محمد أبو داود عن عادل إمام: ذكي وهذا ما فعله في دسوقي افندي

محمد أبو داود محمد أبو داود
 
كتب جمال عبد الناصر - شيماء منصور
قال الفنان الكبير محمد أبو داود خلال ندوة الاحتفاء بالزعيم عادل إمام ، خلال فاعليات المهرجان القومي للمسرح في دورته 16 والتي أقيمت بالمجلس الأعلي للثقافة وأدارها الدكتور عمرو دواره : عادل إمام ذكي ومن القلائل الذين استطاعوا أن  يديروا موهبتهم ، لأن من  الممكن أن يكون الشخص موهوب لكنه لا يستطيع إدارة تلك الموهبة ، ومن حظ عادل امام أن الله سبحانه وتعالي وضع في طريقه إثنين أضافوا له الكثير ، وهو الأستاذ سمير خفاجة ، والذي نطلق عليه مكتشف النجوم وصانعهم ، وهو كان يستطيع أن يحدد من هو الفنان الجيد ، عندما طلب سمير خفاجة ممثل وكان طلبه محدد بشخص عينه بها لؤم فجاءه عادل إمام ، وبالفعل عمل مع خفاجة ، ونجح في أول عمل .
 
 وتابع داود : عندما عرضت مسرحية أنا وهو وهي قرر  فريد شوقي  أن يشتريها وينتجها ويقدمها في السينما ، ولكن أعترض سمير خفاجة لأنه وجد أن الرواية ستفشل وأن الدور ليس دور فريد ، وأقتنع فريد ولكنه قرر أن يقدمها بنفس فريق عمل المسرحية ، وبعد عرض الفيلم نجح عادل إمام نجاح كبير بشخصية دسوقي أفندي الذي قدمها وبعد  يوم واحد عرض عليه عشر أعمال ولكنهم جمعيهم طلبوا تكرار شخصية دسوقي أفندي ، فكتب عادل إمام علي السيناريو " دسوقي أفندي مات". 
 
وأضاف : والشخص الثاني الذي أثر بحياة عادل إمام هو فطين عبد الوهاب الذي إمام به  وقدموا للسينما ،عادل إمام كان لديه إصرار  ، فمثلا  سعيد صالح ممثل عظيم ولديه خفة  دم وعمل ادوار كثيرة ممتازة  ،فمثلا  في مسرحية المشاغبين كان اجره اغلي من عادل إمام ، ولكن الفرق بينهم أن عادل لديه دأب وإصرار أن يستمر في النجاح ،وقد عملت معه عشر سنوات بمسرحية بودي جارد وطيلة عمرنا نشاكس بعضنا البعض ، فكان يحبني ويثق في ويعلم جيداً أنني أمين علي العمل ، 
 
عادل امام
عادل امام

محمد داود: زوجة عادل إمام الضلع الأهم في حياته

 

 
وتابع محمد داود : والضلع الاهم في حياة عادل إمام هي هالة الشلقاني  الزوجة السيدة العظيمة التي أخدت عادل إمام في سكة ثانية  ، فدائماً  نقول أن  وراء كل عظيم امرأة  فهي سيدة  عظيمة وربت الابناء بطريقة جميلة ، فعادل إمام  نجاحه ليس من فراغ ، شاطر وزكي ولماح ويعرف جيداً ماذا يفعل ، كل مرحلة من مرحلة حياته كان يطور نفسه . 
 
ومن جانبه قالت الناقدة الدكتورة سمية حبيب : عادل امام هو  أكثر ممثل حمل أفيش  السينما المصرية اسمه زمنيا ، بعد الفنانة الكبيرة لبلبة والفنانة الكبيرة فاتن حمامة ، في الرجال هو أطول زمن لأنه من عام 64 وهذه ظاهرة فريدة لأن دائما انتبه أن هناك  بعض الظواهر لفنانين بمصر غير موجودة عالميا ، عادل امام لديه ذكاء في ادارة الموهبة ومن السمات التي  رصدتها انه تواصل مع اجيال كثيرة  في فترة ال 60 عام ، من اول سيد بدير لابنه رامي إمام  ، مرورا بسمير سيف ومحمد خان فهناك ثراء في التجربة ، وكذلك علي مستوي الكتابة ، وكان يكتشف  كتاب جدد مثل يوسف معاطي ، هذا هو الذكاء كيف تتواصل ، واعتقد ان من ذكاء عادل انه تعلم ذلك من  الذين سبقوه . 
 
محمد ابو داود (2)
محمد ابو داود (2)
 
وأضافت حبيب : كان عادل إمام دائماً حريص علي صورته الاجتماعية ، والحقيقة أن هناك لحظات تاريخية تخدم الفنان فعادل إمام هدمه الزمان والمكان  الذي بدأ فيه ، فمرحلة مسرح الجامعة كانت هامة في حياة عادل إمام ، تلك المرحلة التي تجمع بين حماس وفتوة الشباب ، وروح الهواية ، والجرأة علي مواجهة الجمهور ، ثم ننتقل لنوعية الأعمال التي أختارها عادل إمام في المسرح بمرحلة نجوميته من أول شاهد ماشفش حاجة ، فدائما عادل كان يميل للشخصية الشاب المسالم الذي يرضي بحياته وفجأة يجد نفسه يقع بين الكبار سواء الأغنية أو السياسين ، وهذه السلطة تحرك هذا المواطن البسيط حسب أهوائها ، وهذه الشخصية الأسيرة عند عادل إمام انطلقت من قناعاته الشخصية أنه واحد مننا . 
 
وأضافت : وأتحدث أيضاً عن فن الممثل عند عادل امام  فعندما تري  عادل امام تجد أن هناك  اتجاه في الاداء مختلف تماما بحكم ذكاءه  ، فهو لم يخرج  الشخصية للجانب الكاركتيري او الاراجوزي ، بمعني أن  عادل امام يحافظ  علي معطيات الشخصية المصرية ، لا يعطي بعد كاريكاتيري للشخصية ولكن يضع بعد هزلي للمواقف التي يتعرضلها  واستفاد كذلك بفنيات فن الارتجال . 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر