يبدو أن التصوف والابتهالات أصبحت موضة يلجأ إليها المخرجون ليبتعدوا بأعمالهم السينمائية والدرامية عن المألوف، خاصة أن موسيقى الابتهالات والأغانى الصوفية تكون قريبة من الآذان ويرتبط بها الجمهور كثيرا، بل إنها تلفت الانتباه بفضل طريقة أدائها والآلات الموسيقية غير المألوف سماعها المستخدمة فى نوتاتها، قد يكون ذلك هو ما دعا المخرج شريف عرفة للاستعانة بالشيخ إيهاب يونس لغناء ثلاثة ابتهالات وأدعية صوفية خلال أحداث فيلمه الجديد الكنز، الذى ينافس خلاله فى موسم عيد الأضحى، وفيما يلى نستعرض أبرز الأعمال السينمائية والدرامية التى اعتمدت على الأغانى الصوفية والابتهالات فى الوصول بشكل أسرع للجمهور..
خالد يوسف فى كف القمر
المخرج خالد يوسف كان من أوائل المخرجين الذين استعانوا بأغانى صوفية خلال أعمالهم، حيث غنت كارمن سليمان أغنية خوفى القريبة جدا من أغانى الابتهالات وهى الأغنية الدعائية للفيلم، كما استعان خالد يوسف بالشيخ أبو جودة خلال أحداث فيلم كف القمر، الذى غنى عددا من الابتهالات والتواشيح رقص عليها بطل الفيلم هيثم أحمد زكى بالتنورة.
وقبل كف القمر استعان خالد يوسف بأغنية مش باقى منى لأحمد سعد فى فيلمه حين ميسرة، وعلى الرغم من أن كلماتها بعيدة عن الصوفية، إلا أن موسيقاها وألحانها مأخوذة من اللون الصوفى والابتهالات الشرقية.
يحيى الفخرانى فى الخواجة عبد القادر
النجم يحيى الفخرانى والمخرج شادى الفخرانى استعانوا بالأغانى الصوفية والابتهالات فى مسلسل الخواجة عبد القادر الذى سجل رحلة تحول خواجة من حياة السفه والسكر إلى التصوف والإسلام، وقد وضع الموسيقار عمر خيرت واحدا من أقوى ألحانه لتتر هذه المسلسل "والله ما سطعت شمس ولا غربت، إلا وحبك مقرونا بأنفاسى"، بالإضافة لعدد من الابتهالات والأدعية الدينية التى تخللت أحداث العمل.
كاملة أبو ذكرى فى واحة الغروب
وبعد كثير من السنوات قررت المخرجة كاملة أبو ذكرى أن تعيد التجربة مجددا فى مسلسلها الأخير واحة الغروب، حيث استعانت فى تتر المسلسل بالمطرب والمبتهل وائل الفشنى، الذى غنى أغنية "سافر حبيبى"، حتى أن الموسيقى التوصيرية للعمل والتى وضعها تامر كروان كانت قريبة جدا من لون الابتهالات والألحان الخاصة بأغانى الصوفية.