"وجبة موسيقية دسمة من مختلف البهارات العالمية مع أطباق أمازيغية خاصة"، تحملها مائدة أغادير فى الجنوب المغربى، باحتضانها النسخة الخامسة عشر من فعاليات مهرجان تيميتار، أكبر تظاهرة موسيقية من نوعها تختص بتقديم مذاقات موسيقى الأمازيغ والفلكلور المغاربى الساحرة ويعود هذه المرة بأكثر من أربعين حفلة على مدار أربعة أيام فقط، بداية من الأربعاء المقبل.
"الديفا والدوزي"
ويضم المهرجان هذا العام توليفة منوعة من أبرز التجارب الغنائية بالعالم العربى، منها المشاركة الاستثنائية للنجمة آمال مثلوثى، الملقبة بالديفا التونسية لقوة صوتها وإحساسها، وحققت نجاحًا واسع المدى بأغنيتها الأشهر «كلمتى حرة» والتى اتخذت كنشيد غنائى للثورة التونسية إبان انتفاضة الربيع العربى، وهى الأغنية الرئيسية لألبومها الثانى، وأطلت مع بدايات العام الماضى بأجدد ألبوماتها "إنسان" وخطفت الأجواء مؤخرًا عبر كليبها المثير "جنون"، هذا بجانب الظهور الخاص من نوعه للنجم المغربى الدوزى، الذى تربع نهاية العام رسميًّا على عرش الأغنية المغربية، بحصوله على لقب أفضل مطرب مغربى عن عام 2017 مرتين، أولها فى داخل البلاد كأفضل مغنى بوب على مستوى المغرب بالتظاهرة المحلية موروكو ميوزيك أووردز، بجانب خطفه انتباه الساحة الموسيقية العالمية باقتناص لقب أفضل مطرب مغربى بعيون الأوروبيين بفوزه بجائزة داف باما ميوزيك أووردز، ولفت إليه الأنظار مؤخرًا بتقديم الأغنية الدعائية الرسمية لمونديال كأس العالم فى روسيا "ألوان" بمشاركة النجم العالمى جيسون ديرولو، وتأتى هذه الإطلالة المنتظرة بعد بضعة أيام فقط من مشاركته فى فعاليات مهرجان موازين بالعاصمة الرباط.
"سماء أيوا"
كما يضم المهرجان الظهور اللايف الأول فى المغرب بعد غياب للفرقة الفرنسية الأصل جاباتشو ماروك، أجدد التجارب الموسيقية فى مجال الإندى ميوزيك المغربى، والتى تقدم مزيجًا سماعيًا بين الجناوة والموسيقى العصرية، وتمكنت مؤخرًا من الوصول إلى العالمية عبر ألبومها الجديد "تواصل" باعتلائها تصنيف مؤسسة "Transglobal World Music Chart" والمعنية بتقديم خريطة موسيقية مطلع كل شهر لأفضل التجارب الموسيقية فى مجال الإندى ميوزيك بشكل خاص والمزيكا العالمية بشكل عام، من أوروبا وأمريكا وحتى الشرق الأوسط، بواقع 40 باند وفنانا فى كل "شارت" يتم إصداره، وحصدت الفرقة المغربية فى نسخة مارس على المركز الأول فى التصنيف عن ألبومها الموسيقى الجديد "تواصل".
إضافة إلى مشاركة الموزعة الموسيقية سماء عبد الهادى والتى تعتبر أول دى جى فلسطينية، والمنطلقة فى رحلتها الموسيقية من قلب رام الله منذ حوالى 11 سنة، وحازت على بكالوريوس هندسة الصوت والإنتاج الموسيقى فى لندن، وتخصصت فى تقديم المزيكا الإلكترونية، وتحديدًا نوعية موسيقى التكنو والهاوس على طريقتها الخاصة، وحفرت اسمها فى منصة آى تيونز بألبومين، "Life’s Pace" وألبوم "Quantum Morphosi.
مع مشاركة الفرقة المغربية ذات الأصول الفرنسية أيوا، التى حفرت اسمها سريعًا فى الساحة الجماهيرية بالقارة العجوز بتقديمها نوعية موسيقى "نيو مغرب ساوند"، والفرقة ثلاثية الأصول بين مالى ومدغشقر والمغرب "3ma"، والتى تقديم مزيجًا موسيقيًا بين فلكلوريات البلدان الثلاث مع تعويذة سماعية من العود والكورا والـvaliha"، إضافة إلى ظهور استثنائى لفرقة "روكبا أهل السلام"، التى تقديم وصلة رقص استعراضية من تراثيات الصحارى المغربية الأصيلة، جنبًا إلى جنب مع فرقة "أهدوس إيزوران" المقدمة للموسيقى والرقصات التقليدية للأمازيغ.
"فراولة بابليون"
كما يشهد تيميتار الظهور الأول من نوعه للمطربة الكنارية الأصل فيرجينيا جوانتاناميرا، القادمة من جزر الهند الغربية، والتى عرفت بألبومها الناجح Entre2Uno، وتقدم خلطة موسيقية مستوحاة من جزر الكاريبى والفلكلور الآسيوى، مع مشاركة ابن أغادير البار فريد غنام، والذى نال نصيب الأسد من الانتشار بالعالم العربى عبر مشاركته الناجحة فى النسخة الأولى من برنامج المواهب العربى "ذا فويس"، ووصل للنهائيات مع فريق شيرين عبد الوهاب، واشتهر بلقب "فراولة"، وأطل مؤخرًا بأجدد أغانيه "نسى حكايتها".
وأخيرًا، يحتضن المهرجان الظهور الأول أيضًا للفرقة الجزائرية العالمية بابليون، إحدى أكثر الفرق العربية نجاحًا عبر منصات اليوتيوب وكسرت حاجز الـ100 مليون مشاهدة عبر أشهر أغانيها "زينة"، بجانب ملايين أخى صاحبت أغانيها المعروفة "لا لا" و"بكيتينى".
"حامي التراث"
ويستمر المهرجان لعامه الـ15 بنجاح جماهيرى منقطع النظير بتربعه على عرش أفضل المهرجانات الموسيقية فى الجنوب المغربى، ترجمه إلى أرض الواقع عقلية مديره إبراهيم المزند، أحد أبرز حاملى رايات الموسيقى فى الشرق الأوسط، بإدارة أشهر مهرجاناتها الفنية، آخرها ابتداعه مهرجان فيزا فور ميوزيك، أكبر الكرنفالات الموسيقية السنوية فى المغرب، ويمثل سوق عالمى لمختلف رواد مجال المزيكا العالمية من خبراء ومنتجين وفنيين ومنظمى حفلات ومهرجانات وحتى مغنين وموسيقيين، والذى شهد فى نسخته الرابعة بنوفمبر الماضى 54 حفلة خلال أربعة أيام، والملق حاليًا بحامى التراث المغربى، بعد تبنيه مؤخرًا مشروع "انطولوجيا العيطة"، جسد خلال صفحاته واسطواناته المسجلة رحلة مقروءة ومسموعة فى ملكوت فنون العيطة والموروثات الشعبية فى بلاد المغرب، فى محاولة جادة وناجحة لتجميع ذلك التراث الأصيل المتناثر عبر البلاد، والمعروف بأغنيات ومواريث الشيوخ والشيخات فى "إكسير" واحد، بجمع أبرز رواده من مختلف ربوع المغرب العربى، وإعادة تسجيل الأعمال بشكل احترافى وموثق وحفظه للأبد فى كتاب تفصيلى، أقرب ما يكون لمخطوطة أثرية عصرية، مرفق بعشر أسطوانات غنائية تجمع أكثر من 70 عملًا مختلفًا، مزجت خبرة أكثر من 200 شيخ وشيخة من رموز الفن الشعبى القديم، منهم مَنْ تخطت أعمارهم الثمانين.
"زحمة حفلات"
وتنطلق صفارة البداية مساء الأربعاء المقبل، باحتضان أغادير لعشرة حفلات فى نفس اليوم، منها ستة على مسرح الأمل، تضم المطرب المغربى أيمن سرحانى، والفرقة الجاميكية إينر سيركل، مع الدى جى الألمانى تاكسى كبير، وفرقة ركبة أهل السلام والمجموعة الأمازيغية أودادن والمغربية ياسمين حجى، وخمسة أخرى على مسرح الهواء الطلق، تضم الفرقة المغربية تيسكوين، والكوبية فيرجينيا وثلاثى 3ma والمطرب المغربى الحسين أمراكشى، فى حين يضم اليوم الثانى تخمة من الحفلات بواقع 18 حفلة ثلثها على منصة الأمل، منها المغربية شريفة كيرسيت والفرقة اللبنانية The Wanton Bishops والمطرب المغربى يونس، والدى جى التونسية ميسى، بينما يشهد الهواء الطلق تسعة حفلات أهمها المطربة الجزائرية سميرة براهمية، والفرقة البلجيكية Kel Assouf، ومثلوثى والريس أحمد بزماون، مع أربعة حفلات بمسرح الوحدة، تضم الفرقة المغربية شايفين والموسيقى الفرنسى مالكا وغنام والمجموعة المغربية تودرت.
أما اليوم الثالث فيشهد 16 حفلة بين المنصات الثلاثة، أهمها الفرقة المغربية Ahwach Argan والرابر المغربى أمينوكس والدوزى وبابيليون والفنانة المغربية كلثومة تمازيغت، ومجموعة إمدوكال تافراوت، والفرقة الهولندية كاسبا والمغربى حميد انرزاف والريسة فاطمة تمنارت، مع النجمة السنغالية ماريما، بينما يسدل الستار على فعاليات المهرجان فى يومه الأخير مساء السبت 8 يوليو، باحتضان أربعة حفلات مغربية، مع مجموعة أحواش تاجموت والمطرب العربى امغران والدى جى حسن والظهور الاستثنائى جدًا ومسك الختام مع النجمة زينة الداودية.