يبدو أن ورش الكتابة أصبحت هى الملاذ الرئيسى لجميع النجوم والمنتجين لدراما رمضان، فبعد تألق العديد من الورش الكتابية فى رمضان الماضى، أصبحت تسيطر على السوق الدرامى، حيث يشكل النص بنية جوهرية للعمل الفنى سواء على شاشة التلفزيون أو السينما، وتنبع أهمية المقترح النصى من جديته وحداثة طرحه وصياغته للصراع زمنيًا ومكانيًا؛ ولهذا تبزغ اليوم تجارب رائدة على سبيل المثال، أبدعت ورشة كتابة مسلسل "عوالم خفية للنجم الكبير عادل إمام، الذى عرض ضمن السباق الرمضانى الماضى وحقق نجاحًا كبيرًا، كما نجحت ورشة كتابة مسلسل "طايع" المكونة من محمد وشيرين وخالد دياب، حيث قدموا مائدة طيبة فى السباق الرمضانى الماضى.
فيما قدمت ورشة كتابة مسلسل "ربع رومى" بطولة نجم مسرح مصر مصطفى خاطر، المكونة من تامر إبراهيم، فاروق هاشم، مصطفى عمر، حيث قدموا عملا كوميديًا جيدا محبوكا دراميًا، جعل المشاهد فى حالة دهشة من شدة العبقرية للسيناريو الذى قدمه المخرج معتز التونى.
تامر حبيب وأمين جمال
وفى دراما رمضان 2019، تسعى ورش الكتابة لتقديم أعمال درامية قوية المدى، لكى تثبت أن لغة المؤلف الواحد فى طريقها إلى الفناء، فمثلا تستعد ورشة كتابة أمين جمال أن تمضى فى كتابة مسلسل النجمة ياسمين عبد العزيز، المقرر أن تخوض من خلاله السباق الرمضانى المقبل، بعد أن تعاقدت مع المنتج تامر مرسى.
فيما تستعد أيضا ورشة كتابة جددية لكتابة مسلسل نجم مسرح مصر على ربيع، المقرر أن يخوض من خلاله منافسات رمضان 2019، ومن المتوقع أن يقوم بإخراج العمل وائل إحسان، فيما تستعد ورشة كتابة مسلسل "ليالى أوجينى"، والذى عرض فى رمضان الماضى ، والمكونة من سما عبد الخالق وإنجى قاسم، فى كتابة مسلسل جديد من المقرر عرضه فى رمضان 2019.
ويبدو أن فكرة ورش الكتابة اصبحت المهمين على الدراما فى السنوات الأخيرة، حيث يشعر المنتجين والنجوم بإرتياح كبير فى التعاون معهم، خاصة فى تأخر ظهور الحلقات وسرعة كتابتها، لاسيما ان أغلب الأعمال الدرامية تظل تصور حتى الأيام الأخيرة من شهر رمضان.