"فيديو".. 10 أغانى صنعت أسطورة بوب مارلى الخالدة

بوب مارلي بوب مارلي
 
منة شعبان

يوافق اليوم الذكرى الـ 36 لوفاة النجم بوب مارلي، قائد موسيقى الريجي، الذي غنى للحب والسلام وعدم الرضا والاحتجاج، ونرصد إليكم اليوم أهم 10 أغاني سجلها بوب مارلي وعبر من خلالها عن الاحتجاج :-

1.    Simmer Down : سجلها عام 1962 وهي أول أغنية سجلها مارلي عندما كان في فرقة Wailers  وتصدرت المبيعات في جامايكا فور صدورها.

2.    Concrete Jungle: أصدرت عام 1973 ويتحدث عن الحياة في جامايكا والتي لا يأمل الهروب منها.

3.    Get Up, Stand Up : وغناها أيضا مع فريق Wailers  فهي تعد أفضل أغنية تحدثت عن الاحتجاج وهي أفضل أغاني الفريق.

4.    I Shot the Sheriff: كتبها وسجلها بوب مارلي عام 1973 وقت اضطهاد الشرطة في جامايكا، والذي أدى إلى عنف، وتخيل بوب أنه يقتل شرطي لسبب مبرر.

5.    Burnin' and Lootin: تعتبر مثل أغنية Sheriff فهي تحكي عن الغضب والإحباط من الناس الذين شعروا بالضجر بسبب حظر التجول وقوة الشرطة الفاسدة وسجلها 1973.

6.    Them Belly Full (But We Hungry): سجلها عام 1974 ويوضح فيها أن أي شخص متواجد بالسلطة يجب أن يكون عل علم بأن  الغوغاء الجياع هو الغوغاء الغاضبين .

7.    Revolution: ويوضح فيها مارلي أهمية الثورات لجلب الحلول وسجلها عام 1974

8.    War : عام 1976 سجلها بوب مارلي ويتحدث فيها عن  الحركة الرستفارية لإمبراطور السابق لأثيوبيا هيلا سيلاسي، يؤمن أتباع الحركة  راستافاريان التي ولدت في جامايكا بأن هيلا سيلاسي إله، وأنه لم يمت.

9.    Crazy Baldhead: وسجلها عام  1976 وغناها أيضا إلى طائفة راستاس الذين اشتهروا بالشعر الطويل المجعد، ويتحدث عن استغلال السلطة لمجتمع الفقراء.

10.   Redemption Song: كتبها بعد تشخيص مرضه بالسرطان عام 1980 ويوضح فيها موته الوشيك وضرورة التحرر العقلاني، والتعلم من ماضيه، والكفاح من أجل المستقبل. 

ولد عملاق موسيقى الريجي الراحل "بوب مارلي" ذو التاريخ المميز في عالم الموسيقى، الذي أسهم بشكل غير مسبوق في تطويره بالتعاون مع فرقته الشهيرة "فرقة الويلرز"، حيث قدم خلالها أعماله المميزة التى يحرص على إتقانها بموهبته التى دفعته دائمًا لكتابة أغانيه وتلحينها بنفسه قبل أن يغنيها مع الفرقة، ولم تكن أعمال مارلي وشهرته مقصورة على الغرب فقط، بل عشقه العرب أيضا لبساطة كلماته التي قدم من خلالها رسائل فنية منادية بعدة مبادئ مثل السلام والحب والتمرد على الظلم والمطالبة بالعدالة والحرية ومحاربة الفقر، لذلك كان جمهوره من جميع الجنسيات والأعراق، واستكمالًا لحياة الأسطورة بوب مارلي التي سرعان ما انتهت بعد 36 عامًا في 11 مايو 1981


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر