«بشاير جرش» تواصل نشاطها للعام الـ8 فى المهرجان الأضخم بالأردن

مهرجان جرش مهرجان جرش
 
عمرو صحصاح

للعام الثامن على التوالى تنطلق ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون، المقرر إقامته فى الفترة من 18 إلى 27 يوليو المقبل، مشروع (بشاير جرش) الذى يعمل على اكتشاف المواهب الأردنية الشابة المبشرة على طريق الإبداع والعطاء الفنى والثقافى.

وعلى مدار سنوات كان مشروع "بشاير جرش" منصة مهمة وحيوية تحتضن المواهب الشابة الواعدة، وتطلقها عبر فضاء وأثير الأدب والثقافة محليا وعربيا أيضا.

ويقول منسق المشروع الأديب والإعلامى رمزى الغزوى، إن "بشاير جرش"، قد استطاع فى أعوامه السبعة الماضية إطلاق العشرات من المواهب الحقيقية، وقدمها إلى الجمهور ومنصات الصحافة والإعلام والمجتمع، فكان المشروع بوابة عبروا منها بمواهبهم للترويج محليا وعربيا لمنتجهم الأدبى ومواهبهم.

ونوه الغزوى أن البرنامج فى نسخته الثامنة يعنى بالكشف عن الموهوبين فى حقول الشعر والقصة القصيرة والتمثيل والغناء والموسيقى والفن التشكيلى للأعمار (15-30).

92d4c5c2-e389-44a5-95b4-ccb56435026c 

وأضاف الغزوى أن المشروع فى نسخته الجديدة هذا العام، وفى ظل دعم كبير من الإدارة التنفيذية للمهرجان، ولجنته الثقافية، سيشكل منجما ثريا تتدفق منه طاقات خلاقة واعدة، يصار إلى إبرازها بالصورة الصحيحة، والأخذ بيدها، وتذليل الصعوبات التى تعوق طريقها.

وفى السياق ذاته نوه المدير التنفيذى للمهرجان أيمن سماوى أن المشروع يهدف إلى الكشف عن المواهب الواعدة، لتقديمها إلى الجمهور والإعلام وللمختصين فى اشتباك مباشر ضمن فعاليات جرش 2019 ليؤخذ بيدها وتمدّ بالنصح والإرشاد والمشورة وفرصة الظهور.

وأكد سماوى أن حقولا إبداعية جديدة ستضاف إلى برنامج المشروع لهذا العام لتصبح: القصة، والشعر، والتمثيل، والغناء، والفن التشكيلى، مؤكدا أنه سيتم الاستعانة بوزارة التربية والتعليم، ووزارة الثقافة والجامعات الرسمية والخاصة، ورابطة الكتاب الأردنيين، ونقابة الفنانين للوصول إلى هذه الإبداعات.

عضو لجنة التقييم الشاعر نضال برقان أكد أن مشروع "بشاير جرش" يوفر سياحة معرفية وثقافية فى مختبرات الإبداع والفنون، لمجموعة من المبدعين الشباب، الذين يمتلكون تجارب جديدة وشابة، وهى سياحة تتيح لهؤلاء الشباب إطلالة على الجوانب الفنية التى من شأنها أن تكسبهم المزيد من المهارات والمعارف، سواء من جهة اللغة، أو التقنيات الإبداعية، أو التعامل من المنصة ومواجهة الجمهور.

وأوضح برقان أن "بشاير جرش" يختصر على المبدعين الشباب الكثير من الوقت والجهد، إذ يضع هؤلاء المبدعين على "بداية الطريق"، من خلال منصّة إبداعية فى غاية الأهمية، وهى مهرجان جرش، لينطلقوا بعدها فى فضاءات التميز والإبداع.

وعن آلية التقييم، قال برقان" فى العادة يتم تأمل العشرات من المشاركات التى تتقدم للمشروع، إذ يتم التركيز على الجانب الفنى والتقنى إضافة إلى الإلقاء، فى الوقت نفسه، وبعد مرحلة الفرز يصار إلى اختيار كوكبة من المبدعين الشباب الذين يمثلون راهن الأدب والفن الجديدين فى الأردن.

يذكر أن لجان التقييم لهذا العام تميزت بثلة من الأدباء والكتاب وهم الدكتورة صبحا علقم من جامعة الزيتونة لحقل القصة، والدكتور عمر نقرش من الجامعة الأردنية فى حقل التمثيل، والفنان سهيل بقاعى لحقل الفن التشكيلى، والشاعر نضال برقان من رابطة الكتاب لحقل الشعر، والفنان فتحى الضمور من وزارة الثقافة لحقل الموسيقى والغناء.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر