يقدم أوركسترا القاهرة السيمفونى بالتعاون مع السفارة الأمريكية بالقاهرة حفلا بقيادة المايسترو أحمد الصعيدى ومشاركة العازفين، الأمريكية جانيت سونج (فيولينة)، الإيطالى فيدريكو موندليتشى ( ساكسفون )، الروسية فيكتوريا كابرلوفا ( تشيللو ) ومغنية الأوبرا امينة خيرت وذلك فى الثامنة مساء اليوم على المسرح الكبير.
يتضمن البرنامج نخبة من أشهر المؤلفات التى تم توظيفها كموسيقى تصويرية لعدد من اشهر الافلام السينمائية العالمية منها العودة إلى المستقبل لـ الان سلفسترى، جوراسيك بارك – سوبر مان لـ جون ويليامز، الفيولينة الحمراء لـ جون كوريجليانو، لورانس العرب لـ موريس جار، المهمة لـ انيو موريكونى، ثم يتم تكريم اسم المخرج السينمائى الايطالى فيدريكو فيللينى بعزف مختارات من المؤلفات الموسيقية التى صاحبت أعماله.
يشار أن الموسيقى التصويرية تعد جزءا أساسيا من عناصر العمل الدرامى على اعتبار أنها الوسيلة الأقوى التى توفر للجمهور فرصة الاندماج فى المشاهد، كما انها تختلف طبقا للقصة والمشاعر والمواقف والشخصيات، وتتألف عادة من سلسلة منفصلة مدة كل منها تتراوح من بضع لحظات إلى بضع دقائق، وفى تاريخ السينما كان لها السبق فى الأفلام الصامتة فكان يتم التعبير عن المشاهد من خلالها ومع تطور صناعة السينما أصبحت فناً قائما بذاته.
أما المخرج الايطالى فيديريكو فيللينى ولد فى 20 يناير 1920 بمدينة ريمينى، بدأ فى كتابة السيناريو لعدد من الأفلام اخرجها آخرون فى الفترة من 1943 حتى 1952، عمل بوظائف مختلفة منها محرر لصفحة الجرائم ورسام للكاريكاتير، ثم بدأ مسيرته الفنية ككاتب كوميدى لصالح الممثل ألدو فابريزى وحقق نجاحه الاول عام 1945 حين شارك فى كتابة سيناريو فيلم مدينة مفتوحة وهو من أهم أعمال المخرج روبيرتو روسيلينى ضمن الحركة الواقعية الجديدة والذى قام باخراج فيلم طرق الحب وتضمن جزءاً يستند عن قصة كتبها فيللينى، وشهد عام 1950 المحاولة الاخراجية الاولى لفلينى وذلك بتعاونه مع المخرج الشهير ألبيرتو لاتودو فى فيلم اضواء متنوعة وتوالت اعماله الناجحة حتى توفى فى روما 31 اكتوبر 1993.