قص شريف عرفة ذكرياته مع الراحل أحمد زكى؛ وقال إن الامبراطور من الممثلين اللى عندهم موهبة 100 فى المائة، ولا يلجأ للتكنيك أمام الكاميرا، بل يمثل بإحساسه.
واستعاد عرفة ذكرياته مع زكى فى آخر أفلامه حليم وقال: لما بدأنا نصور حليم كان كويس وتجاوز المرحلة الخطرة، اشتغلت على معالجة ودخلنا نصور، وبعد انتهائه من 90% من الفيلم ساءت حالته من جديد.
وأضاف خلال ندوة تكريمه فى مهرجان القاهرة: صحته كانت بتتحسن لما يدخل الاستوديو، الدكاترة كانوا بيقولولنا أرجوكو خلوه يمثل، الله يرحمه لا يعوض، وأتمنى كلنا نموت أثناء التصوير.
وناشد عرفة الصحفيين ألا يحولوا صناعة السينما لصراعات إيرادات، فهى ليست المحك الرئيسى.
المؤتمر يقام بحضور رئيس المهرجان المنتج محمد حفظي، وعدد من النجوم الذين شاركوا في أفلامه، ويديره الناقد السينمائي طارق الشناوي، الذي أعد كتابا بعنوان «شريف عرفة.. المايسترو»، يصدره المهرجان بالتوازي مع إقامة المؤتمر، يقول خلاله «الشناوي» في وصف «عرفة»: «ولد ليكون سينمائياً، حياته تبدو وكأنها شريط سينمائى، ينطبق عليه ما قاله يوسف بك وهبى عندما اقتبسها من وليم شكسبير (وما الدنيا إلا مسرح كبير)، سنجد السينما هي الدنيا والدنيا هي السينما بالنسبة لشريف عرفة، ولو تتبعت تفاصيل حياته ستجد أمامك كائنا يتنفس فقط أوكسجين السينما، وذلك بحكم التاريخ والجغرافيا، ليست فقط السينما هي عالمه الأسير بل هي عالمه الوحيد».
ويعرض مهرجان القاهرة السينمائي ضمن برنامج تكريم المخرج شريف عرفة، عدد من أبرز أفلامه هي، «الإرهاب والكباب»، «طيور الظلام»، «سمع هس»، «اللعب مع الكبار»، كما يعرض فيلمه الأخير «الممر» في قسم بانوراما السينما المصرية.
جانب من ندزة شريف عرفة (1)
جانب من ندزة شريف عرفة (2)
جانب من ندزة شريف عرفة (3)
جانب من ندزة شريف عرفة (4)
جانب من ندزة شريف عرفة (5)
جانب من ندزة شريف عرفة (6)
جانب من ندزة شريف عرفة (7)
جانب من ندزة شريف عرفة (8)
جانب من ندزة شريف عرفة (9)
جانب من ندزة شريف عرفة (10)
شريف عرفة (1)
شريف عرفة (2)
شريف عرفة (3)
شريف عرفة (4)
شريف عرفة (5)
طارق الشناوى (1)
طارق الشناوى (2)
محمد حفظى (1)
محمد حفظى (2)
محمد حفظى (3)
محمد حفظى (4)
محمد حفظى (5)
ندوة شريف عرفة (1)
ندوة شريف عرفة (2)
ندوة شريف عرفة (3)