فاطمة محمد على تتعاون مع محمد فاضل فى «ديوان البقر»

فاطمة محمد على و محمد فاضل فاطمة محمد على و محمد فاضل
 
مصطفى القصبى
تشارك الفنانة فاطمة محمد علي في بطولة العرض المسرحى "ديوان البقر"، للكاتب محمد أبو العلا السلامونى، وإخراج محمد فاضل، وتُجرى حاليا "بروفات ترابيزة"، حيث من المقرر افتتاح الرواية قبل نهاية شهر يناير الجارى، على خشبة مسرح "الهناجر" بدار الأوبرا.
 
 
0e4cc7c7-7d6d-4cec-947a-81c232173246
 
 
وأعربت فاطمة محمد على عن سعادتها بأول تعاون لها مع المخرج الكبير محمد فاضل، والذى يعود للإخراج المسرحى بعد سنوات طويلة، بعدما قدم الكثير من الأعمال الناجحة والمميزة فى تاريخ الدراما المصرية، مشيرة إلى أنها تُجسِّد دورا صعبا وهى شخصية "نعناعة – الغازية"، وتدافع عن هوية الفن والفنانين.
 
 
35c4cc90-3dcd-4c5c-ad18-ec148b87e564
 
 
تدور أحداث المسرحية حول التصدي للتطرف ومكافحة الإرهاب بالفكر، حيث تقدم المسرحية حكاية منسوبة لفترة زمنية سيطرت فيها جماعات التطرف والظلام على المجتمع، فارضة جهلها وتخلفها منذ أكثر من ألف عام حاولت فيه إلغاء العقول، وخلق مجتمع "قطيعى"، كأنه مجموعة من الأبقار، وذلك تحت ادعاء اتقاء نار جهنم بفعل مقولات منسوبة زوراً للدين ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب.
 
 
ff265959-883c-4710-bb78-746b5d6a0172
 
 
كما يتناول النص قضية تغيير عقول الشباب، وبث الأفكار الهدامة والتشاؤمية وكراهية المجتمع فى عقولهم، من قبل الجماعات الإرهابية وتنامى الفاشية الدينية، وتحكى عن أن أحد الفقهاء كان يجلس على قارعة الطريق ويأكل، فمر عليه رجل وقال له: "ألا تستحى وأنت تأكل فى وسط الطريق والناس تراك؟"، فنظر له بثقة وقال: "سوف أثبت لك أنهم بقر"، وقام مناديا على الناس فتجمعوا حوله فقال لهم: "روى عن أكثر من شخص أن من أخرج لسانه ولعق أنفه لن يدخل النار"، فصدقوا جميعا، وبدأوا بلعق أنوفهم بلسانهم.
 
مسرحية "ديوان البقر"، بطولة أحمد صيام، فاطمة محمد على، ومحمد التاجى، من تأليف محمد أبو العلا السلامونى، والذى استلهمها من كتاب "الأغانى" للأصفهانى، وإخراج محمد فاضل.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر