فى ذكرى ميلاده حسن الإمام.. أعمال ظهر فيها مخرجا ومؤلفا فى وقت واحد

حسن الإمام حسن الإمام
 
مصطفى القصبى

تحل اليوم ذكرى رحيل المخرج حسن الإمام، الذى وصفه البعض بمخرج العوالم، لما كانت تحمل أعماله من رقصات استعراضية، وعلى الرغم من ذلك فهو يعد من أشهر المخرجين الذين تناولوا فى أعمالهم قصصا مأساوية وميلو دراما.

حسن الإمام من مواليد مدينة المنصورة عام 1919، وكان مهتما بالأحداث العامة، وخصوصا الفنية والمسرحية؛ بسبب انتشار فن المسرح فى تلك الفترة.

وقدّم حسن الإمام على مدار تاريخه الفنى ما يقرب من مائتى عمل، حيث مثّل فى 15 فيلما، وألّف 48 سيناريو، وأخرج 102 فيلم.

مشوار حسن الإمام السينمائى بدأ بفيلم "ملائكة جهنم" فى عام 1946، ومن أشهر أفلامه فى تلك المرحلة "اليتيمتين" 1948، "ظلمونى الناس" 1950، وفى عام 1962 انتقل حسن الإمام إلى مرحلة مختلفة؛ إذ حل بديلًا للمخرج صلاح أبو سيف فى إخراج فيلم "بين القصرين" عن رواية نجيب محفوظ؛ بسبب انشغال أبوسيف بإدارة المؤسسة المصرية العامة للسينما، وكان فيلم (بين القصرين) بداية تعامل الإمام مع أعمال نجيب محفوظ، فقد قام بإخراج (زقاق المدق) 1963، (قصر الشوق) 1966، (السكرية) 1973.

تخلى الإمام فى السبعينات عن قصص المآسى، وقدّم عددا من الأفلام ذات الطابع الغنائى والاستعراضى، من بينها: "خلى بالك من زوزو" الذى استمر فى دور العرض لما يقرب من عام، ليقول عنه النقاد بأنه مخرج "العوالم".

ومن بين أبرز الأعمال السينمائية التى قدمها كممثل ونذكرها فى يوم ميلاده، فيلم "الدكتور" فى عام 1939، وبعدها فيلم "دنانير" لأم كلثوم، ثم فيلم "وادى النجوم" و"طاقية الإخفاء" و"غرام وانتقام" و"اليتيمتين" و"حكم القوى" و"لن أبكى أبدا"، و"حب من نار" و"قلوب العذارى" و"حب حتى العبادة" و"أنياب" و"مدافن مفروشة للإيجار" و"بكرة أحلى من النهاردة".

تزوج حسن الإمام من نعمت الحديدى، وأنجب منها حسين ومودى الإمام وزينب التى تعمل صحفية.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر