عن قرب.. من هو جيمى جون لوى المكرم بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية؟

جيمى جون لوى جيمى جون لوى
 
رانيا علوى

جيمى جون لوى واحد من أبرز نجوم العالم، استطاع أن يظهر موهبته الفريدة بإصرار وحماس شديدين، سواء على شاشة التليفزيون أو بأعماله السينمائية التى تحقق عادة نجاحا مذهلا، لذلك فقد تم اختيار جيمى جون لوى لتكريمه فى حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الافريقية لعام 2020، كما سيعرض له ضمن فعاليات المهرجان فيلمه "Desrances" الذى تستعرض إحدى المراحل بالحرب الأهلية فى أبيدجان وتبدأ العلاقات بين أفراد العائلة للدخول فى سياق متوتر وذلك بعد أن اختفت زوجته وابنه الرضيع بسبب الحرب، إلا أن ابنته ذات الـ12 عاما سترافقه فى رحله البحث وهو ما جعله يكتشف شجاعتها وشخصيتها القوية والقيادية، والفيلم من إخراج أبولين تراورى.

 

جيمي جون لوي (1)

 

ووجد فيلم "Desrances" تقدير قطاع كبير من المعنيين بالسينما والنقاد وذلك بعد أن تم عرضه فى فعاليات مهرجان" FESPACO Film Festival " 2019، وبمهرجان "London Film Festival".

وهذا العام وكنوع من الترويج للسياحة فى الأقصر، سيقوم جيمى جون لوى خلال تواجده بفعاليات مهرجان الأقصر للسينما الافريقية لعام 2020 بعمل جولة سياحية يزور بها عدد كبير من الأماكن الاثرية، وكذلك كونه واحد من أهم وأبرز نجوم العالم فسيساعد بشكل مباشر فى الترويج للسياحة.

يذكر أن جيمى جون لوى عاش طفولته فى أحد الأحياء الفقيرة فى هايتى حتى عمر الـ(12 عاما) ثم انتقل بعد ذلك إلى باريس، وعمل لمدة 3 سنوات فى المسرح الموسيقى بإسبانيا لا بيل ايبوك قبل أن يعمل كعارض أزياء ناجح فى أنحاء أوروبا.

انتقل إلى لوس أنجلوس عام 1998 ليحترف التمثيل تشمل أعماله: "دموع الشمس" مع بروس ويلز، و"جريمة قتل فى هوليوود" مع هاريسون فورد، و"الحماة المتوحشة" مع جين فوندا وجينيفر لوبيز، و"فتيات سمينات" مع الفائزة بالأوسكار موينيك، ومسلسل "الأبطال" حيث قدم دور رينيه الهاييتى، ومسلسلات "The Brave" و"The Way" و"Claws" و"Juste un regard"، وغيرها.

ويبدو أن عام 2019 كان عام الخير على جيمى جون لوى حيث حصد عدد من الجوائز الهامة عن دوره فى فيلم "Rattlesnakes" والجوائز هى "Pan African Film Festival" و"Screen Nation Awards " و"Africa International Film Festival".

 

جيمي جون لوي (2)

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر