إيناس عبد الدايم لـ«عين»: التواجد الفنى بالأقصر سيكون على أعلى مستوى

الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة
 
الأقصر - محمود جلال

شهدت محافظة قنا، أمس الجمعة، انطلاق الدورة الأولى لمهرجان دندرة للموسيقى والغناء، وتشمل فعاليات المهرجان عروضا فنية لنجوم الطرب العربى منهم مدحت صالح، وفرقة بلاك تيما، بحضور كل من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، الدكتور خالد عنانى وزير السياحة والآثار، اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا، الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وصرحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة بأن محافظة قنا مليئة بالآثار الرائعة والعظيمة، التى كان يجب إلقاء الضوء عليها وبالأخص معبد دندرة، الذى يعد من أجمل المعابد.

وقالت عبد الدايم لـ"عين" إن وزارة الثقافة فى خطتها أن يكون مهرجان دندرة مماثل لمهرجان القلعة بالقاهرة، وأن تستكمل الدورات فى السنة القادمة، لذلك أصرت على أن تبدأ الوزارة بداية قوية للمهرجان، حيث إن التواجد الفنى يكون على أعلى مستوى.

وأشارت "عبد الدايم" إلى أن وزارة الثقافة أرادت أن تقدم إلى أهل محافظة قنا كل ما يقدم فى القاهرة، معبرة عن سعادتها بالتجاوب العظيم لأهل قنا وشبابها تمثل فى إقبالهم بالآلاف، وهو ما لم تتوقعه الوزارة، مما جعلهم يدرسون وجود مساحة أوسع لاستقبال عدد أكبر من الجمهور الذى وصل قوامه إلى 8000 آلاف شخص.

وعبرت "عبد الدايم" عن امتنانها لدور المؤسسات المدنية فى قنا، التى عرضت مساعدتها ومشاركتها فى تنظيم المهرجان، مشيرة إلى أن مهرجان دندرة لم يكن ليتم لولا مساعدة اللواء أشرف الداودى محافظة قنا الذى سهل الكثير من الأمور، إلى جانب مساعدة الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، والذى يعد بمثابة شريك فى هذا المهرجان.

وأكدت "عبد الدايم" أن مهرجان دندرة لن يكون الأخير، حيث إن هناك خطة للوزارة لإقامة العديد من المهرجانات فى مختلف المحافظات، لأن هذه أقصر وسيلة للتفاعل مع الشباب وسكان المحافظات، مشيرة إلى أنه عقب الانتهاء من هذا المهرجان سيتم التوجه إلى محافظة بورسعيد، لإقامة العديد من الفاعليات المتنوعة على مدار عام كام وذلك بعد إعلانها عاصمة للثقافة المصرية، من معرض للكتاب إلى معارض فنية، وسينما وزارة الثقافة التى أعاد تجديدها وستفتتح بفيلم "بورسعيد"، إلى جانب انتقال العديد من حفلات دار الأوبرا لأهم مطربين مصر، وعروض مسرحية للمخرج المسرحى خالد جلال، بالإضافة إلى إقامة السيرك القومي، وبالتزامن مع هذا سيتم تدشين مهرجان آخر جديد بمحافظة الشرقية.

كما أوضحت "عبد الدايم" أن إتاحة التذكرة مجانا للجمهور، هو أقل شىء يقدم إلى أهل محافظة قنا المتعطشين للفن والموسيقى، مشيرة إلى أن مهرجان القلعة أيضا ثمن التذكرة به شيء لا يذكر فهو مجرد وسيلة للسيطرة على الأعداد الكبيرة هناك.

يذكر أن فعاليات مهرجان دندرة للموسيقى والغناء الأول تنقلها قنوات التليفزيون المصرى فى بث مباشر من معبد دندرة، قصر ثقافة قنا، وجامعة جنوب الوادى.

وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة أكدت على إقامة فعاليات الدورة الأولى من مهرجان قنا للموسيقى والغناء بمعبد دندرة وقصر ثقافة قنا وجامعة جنوب الوادى، والذى يعد أول مهرجان ثقافى وفنى يقام فى المحافظة بدعم من الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار ومحافظ قنا اللواء أشرف غريب وجامعة جنوب الوادى.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر