صعود وهبوط فى بورصة خواجات الدورى المصرى بسبب كورونا

فايلر فايلر
 
لبنى عبد الله

شهد مستقبل المدربين الأجانب بالايجيبشن ليج صعوداً وهبوطاً خلال الفترة الأخيرة لاسيما بعد إعلان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء استئناف النشاط الكروى منتصف يونيو المقبل بعد فترة توقف طويلة خوفاً من تفشى فيروس كورونا، ويعتلى الأهلى صدارة ترتيب الدورى المصرى برصيد 49 نقطة، بعد خوضه لـ17 مباراة هذا الموسم، ووسط هذا نختص المدربين الأجانب بالإيجيبشن ليج ونرصد مستقبلهم مع الأندية المصرية فى السطور التالية..

 

فايلر

اتفق السويسرى رينيه فايلر المدير الفنى للأهلى مع إدارة ناديه على الخطوط العريضة بشأن تجديد عقده مع القلعة الحمراء، لكنه طلب تأجيل التوقيع الرسمى لحين السفر وإنهاء بعض الأمور المتعلقة بالتجديد، قبل أن يُعلن عن بقائه فى القلعة الحمراء لمدة موسمين مقبلين بنسبة كبيرة للغاية.

فايلر أغلق باب التحدث مع وكيل أعماله بشأن أية عروض احتراف تصل له من أندية خارجية، سواء فى منطقة الخليج أو أوروبا، موضحاً أن هذا الباب مُغلق حالياً تماماً لأنه استقر على تجديد عقده مع الأهلى ويرغب فى استكمال التجربة الأهلاوية وسيقوم بتجديد عقده مع النادى خلال الفترة المقبلة، بعدما اتفق مع الإدارة الحمراء تقريباً على التجديد، لكن الظروف الحالية من انتشار وباء كورونا وما تسبب فيه من تجميد النشاط وتجميد حركة الطيران فى العالم كله جعلته يطلب تأجيل التجديد للأهلى.

 

النادى الأهلى متصدر جدول الترتيب هو أكثر الفرق المتضررة من قرار إيقاف النشاط الكروى، بعدما بدأ موسمًا متميزًا على كافة الأصعدة.

وقاد فايلر الأهلي لصدارة المسابقة برصيد 49 نقطة، حيث خاض فايلر مع الأحمر 17 مباراة في الدوري، حقق 16 انتصارًا، وتعادل في مباراة وحيدة، كما سجل لاعبوه 46 هدفًا، واستقبلت شباكه 4 أهداف، وأصبح صاحب ثاني أفضل انطلاقة في بطولة الدوري بعد مانويل جوزيه والذي حقق 17 انتصارا متتاليا موسم 2004 / 2005

ويحتل الأهلي صدارة ترتيب الدوري المصري الممتاز برصيد 49 نقطة من 17 مباراة، متفوقًا على المقاولون العرب الثاني بفارق 16 نقطة، ما يقربه كثيرًا من حسم اللقب لصالحه قبل أسابيع طويلة من نهاية الموسم

 

كارتيرون

انتهت إدارة الكرة بنادى الزمالك من تجهيز العقد الجديد للفرنسى باتريس كارتيرون، المدير الفنى للفريق، حيث أخطر أمير مرتضى منصور، المشرف العام على الكرة، المدرب الفرنسي بأن العقد أصبح جاهزاً وفقًا للاتفاق الذى تم معه على أن يتم توقيعه فور تحديد مصير النشاط الكروى فى الموسم الحالى، ويرتبط المدرب الفرنسى بعقد ممتد مع الفريق حتى نهاية الموسم وحال إلغائه سيتم توقيع العقد الجديد على الفور بعد الاتفاق مع المدرب الفرنسى حول كافة البنود الخاصة بتجديد تعاقده، ومنها الزيادة المالية بنسبة 20% فى العقد الجديد، لذا تنتظر إدارة الكرة بقلعة ميت عقبة تحديد مصير النشاط الكروى من أجل توقيع العقود مع المدرب الفرنسى بصورة رسمية.

ويعد فريق الزمالك من الأندية التى تبحث عن استغلال فترة تجميد النشاط الرياضي في مصر لترتيب الأوراق،  ورغم أن الفارس الأبيض نجح فى شهر فبراير الماضي في خطف بطولة كأس السوبر الأفريقي أمام الترجي التونسي بنتيجة 3/1،  ثم الفوز بلقب كأس السوبر المصرى في الإمارات أمام منافسه التقليدي الأهلي بركلات الترجيح، إلا أنه ابتعد عن المنافسة على قمة الدورى.

وتولى الفرنسى كارتيرون قيادة الزمالك فى 20 مباراة، حتى الآن، حقق خلالها الفوز فى 12 مباراة فيما تعادل فى 6 مواجهات وهُزم فى مباراتين، فيما سجل اللاعبون معه 34 هدفًا واستقبلت شباكهم 15 هدفًا، فيما أشرك حتى الآن 26 لاعبًا.

 

جوميز

رغم أن مجلس إدارة النادى الإسماعيلى، برئاسة إبراهيم عثمان، استقر على رحيل الفرنسى ديديه جوميز المدير الفنى للفريق عن منصبه وعدم تمديد تعاقده الذى ينتهى فى يونيو الجارى، إلا أن إدارة النادى فضلت عدم الإعلان عن القرار بشكل رسمى سوى مع وضوح الرؤية بالنسبة لبطولة الدورى العام هذا الموسم، وفى حالة عودة الدوري سوف يستكمل جوميز مشواره مع الفريق لنهاية الموسم ويرحل وفى حالة إلغاء المسابقة سيتم الإعلان عن رحيل المدرب الفرنسي بشكل رسمي .

وتولى الفرنسى ديديه جوميز المسئولية الفنية للإسماعيلى فى يناير الماضى، قاد الفريق فى 9 مباريات بواقع 6 مباريات فى الدورى + مباراتين فى البطولة العربية + مباراة بكأس مصر، واستطاع جوميز تحقيق الفوز فى ثلاث مباريات وتعادل فى مثلها وخسر مثلها، وسجل الدراويش تحت قيادته عشرة أهداف وتلقت شباكه مثلها .

ويحتل الإسماعيلى المركز التاسع بجدول ترتيب الدورى برصيد 22 نقطة بعد أن لعب 18 مباراة فاز فى 6 لقاءات وتعادل فى 4 وخسر8 مواجهات، وسجل لاعبوه 16 هدفاً وتلقت شباكهم 21 هدفاً، كما ودع الإسماعيلى بطولة كأس مصر بالخسارة بهدف نظيف أمام بيراميدز فى مباراة دورالـ16.

وينتظر الدراويش موقعة حاسمة أمام الرجاء المغربى فى إياب الدور نصف النهائى لكأس محمد السادس للأندية الأبطال"البطولة العربية"، والتى تم تأجيلها بسبب فيروس كورونا القاتل، علما بأن مباراة الذهاب انتهت بفوز الدراويش بهدف دون رد سجله فخر الدين بن يوسف.

 

أنتي تشاتشيتش

الكرواتي أنتي تشاتشيتش، المدير الفني لنادي بيراميدز، قاد الفريق في 8 مباريات بالدوري، حقق 5 انتصارات، وتعادل في مباراة وحيدة، وخسر مباراتين، سجل اللاعبون 11 هدفا، واستقبلت شباك الفريق 6 أهداف، ويحتل الفريق المركز الثالث برصيد 32 نقطة، كما قادهم إلى نصف نهائي الكونفيدرالية الأفريقية للمرة الأولى في تاريخهم ، وضمن المدرب الكرواتى الاستمرار مع فريقه بعد النتائج المتميزة التي حققها.

 

نيكوديموس بابافاسيليو

وقبل توقف النشاط الكروى كان اليوناني نيكوديموس بابافاسيليو مدرب وادي دجلة أحدث الوافدين للدوري المصرى، حيث قاد الفريق الدجلاوى في مباراة وحيدة خلفا لمواطنه تاكيس جونياس، وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، ولم تظهر بصمات بابافاسيليو بعد حيث يحتل الفريق الدجلاوي المركز السادس عشر برصيد 15 نقطة لذا يبقى مصيره على كف عفريت سواء بالرحيل أو الاستمرار.

 

بيدرو بارنى

البرتغالي بيدرو بارني الذي تولى تدريب فريق الجونة مؤخرا، خاض مع الفريق 7 مباريات بالدوري قبل توقف المسابقة، فاز في مباراتين، وتعادل في 3 مباريات، وخسر مباراتين، كما سجل الفريق تحت قيادته 7 أهداف، واستقبلت شباكه 8 أهداف، ليحتل الجونة المركز الـ11 برصيد 20 نقطة ، وتبقى فرص استمراره مرهونة بمصير بطولة الدورى هذا الموسم.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر