المخرج ناصر عبد المنعم يضع تصورا لعودة النشاط المسرحى

المخرج ناصر عبد المنعم المخرج ناصر عبد المنعم
 
باسم فؤاد

وضع المخرج المسرحى ناصر عبد المنعم خارطة طريق مقترحة للمسرح ‏المصرى، فى ظل جائحة كورونا، وعودة الحياة لمسارح مصر، بعد توقفها منذ ‏شهر مارس الماضى، ضمن الإجراءات الاحترازية؛ للحد من انتشار المرض.‏

يقول ناصر عبد المنعم، إن الحركة المسرحية تسودها حالة من الارتباك ‏والتساؤلات حول ملامح الموسم المسرحى القادم، فبعد أيام تبدأ السنة المالية ‏الجديدة، وهو ما يعنى السماح للارتباط المالى بالخطط المسرحية للفرق ‏المسرحية المختلفة، وفى تقديرى إن العودة إلى الإنتاج المسرحى بصورته ‏الطبيعية والتقليدية سيتطلب مزيدا من الوقت، لا يمكن التنبؤ به أو حسابه ‏فى الوقت الحالى، فهو مرهون بانتهاء الوباء وعودة الحياة إلى طبيعتها، ‏وعليه يمكن الحديث عن أربع مراحل تتدرج وصولاً إلى هذه العودة :‎

المرحلة الأولى: المسرح أون لاين‎ ‎

وعلى الرغم من أنه لا يلبى شروط العمل المسرحى، ويُفقد المسرح الكثير من تألقه ‏وحيويته وخصوصيته، إلا أننا نمر بظروف غير عادية لا ينبغى معها ‏تطبيق المفاهيم العادية واعتمادها، وقد بدأت هذه المرحلة بالفعل، من خلال ‏مبادرة لوزارة الثقافة عبر البيت الفنى للمسرح، وهى مبادرة تستحق كل ‏التقدير والتحية للوزارة وللمؤسسة المسرحية وللقائمين على المشروع، مع ‏الأمل فى توسع المشروع باستمراره وتطويره. ‎

المرحلة الثانية: المسرح فى الأماكن المفتوحة

تمتلك وزارة الثقافة العديد من المسارح المكشوفة والمفتوحة، ويمكن التوسع ‏فيها بإمكانيات مؤسسات الوزارة الذاتية، فالبيت الفنى للمسرح والهيئة العامة ‏لقصور الثقافة يمتلكان القدرة على تأسيس مسارح مكشوفة متنقلة، وهو أمر ‏حدث بالفعل من قبل فى ظروف ومناسبات متنوعة سابقة، وبالتالى يمكن ‏التخطيط فى هذه المرحلة لتقديم عروض مسرحية تقوم وتعتمد على تقنية ‏المساحات المسرحية المفتوحة.

المرحلة الثالثة: المسرح داخل دور العرض المغلقة مع الضوابط

خلال المرحلتين السابقتين يكون العمل فى دور العرض المسرحية المغلقة ‏لاستيفاء عدد من الضوابط، ومنها بوابات التعقيم على مداخل المسارح، ‏وأجهزة قياس درجة الحرارة لكل الداخلين إلى المسرح، مع مراعاة شرط ‏وضع الماسكات لجميع الداخلين إلى المسرح، وتحديد نسبة فى حدود ثلث ‏الطاقة الاستيعابية لصالات الجمهور مع تباعد كراسى جلوس الجمهور ‏‏(يراعى رفع الكراسى الزائدة من صالة الجمهور والاكفتاء بالنسبة المقررة ‏لعدد الجمهور(‎‏.‏

المرحلة الرابعة: عودة المسرح الذى نعرفه مع الضوابط

وذلك مع استمرار بعض الضوابط الواردة فى المرحلة السابقة، مثل: بوابات ‏التعقيم والماسكات، ‎ويتم تحديد زمن تطبيق كل مرحلة وفقا للظرف العام ‏وموقف الوباء بين الانتشار والانحسار، ‎ويراعى فى الأعمال المسرحية ‏المقدمة فى المراحل الأربع أن تكون العروض المسرحية مكثفة لا تزيد على ‏الساعة. ‎

واختتم المخرج ناصر عبد المنعم تصوره قائلا إن هذه مجرد اقتراحات يمكن ‏أن تضاف إلى اقتراحات أخرى، أعلم أن كثيرا من المسرحيين قد وصلوا ‏إليها.‎

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر