مهرجان القاهرة يحتفى بسينما ألكسندر سكوروف بعرض خاص لفيلم «الشمس» غدا

الشمس الشمس
 

يحتفى مهرجان القاهرة السينمائى، فى السابعة من مساء غد الخميس بسينما المخرج الروسى الكبير ألكسندر سكوروف، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة الـ42، وذلك عبر عرض خاص بمسرح الهناجر فى دار الأوبرا المصرية، لواحد من أبرز أفلامه، والذى يحمل اسم "الشمس"، من إنتاج 2005.

"الشمس" هو الجزء الثالث من رباعية القوة والسلطه الفاسدة للمخرج ألكسندر سوكوروف، التى بدأها عام 1999 بفيلم (مولوخ – Moloch) عن هتلر، والثانى عام 2011 عن لينين بعنوان (الثور - Taurus)، وختم الرباعية عام 2011 بفيلم (فاوست- Faust).

تبدأ أحداث الفيلم، مع اقتراب اليابان من الهزيمة فى نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث يبدأ الإمبراطور هيروهيتو يومه فى مخبأ تحت القصر الإمبراطورى فى طوكيو. يقرأ له خادم قائمة بأنشطة اليوم التى تتضمن اجتماع مع وزرائه، وأبحاث البيولوجيا البحرية، ومكاتبة ابنه. يتأمل هيروهيتو تأثير وصول الأمريكيين على مثل هذا الجدول الزمنى، ولكن يخبرونه أنه طالما هناك فرد يابانى واحد على قيد الحياة، فلن يصل الأمريكيون إلى الإمبراطور. ويرد هيروهيتو أنه يشعر فى بعض الأحيان بأنه هو نفسه سيكون آخر شخص يابانى على قيد الحياة. يذكره الخادم بأنه إله وليس شخصا، ولكن هيروهيتو يشير إلى أن لديه جسدا مثل أى رجل آخر.

المخرج والسيناريست الروسى أليكساندر سوكوروف، يعد أحد أبرز المخرجين المعاصرين فى روسيا. عُرضت أفلامه فى أغلب المهرجانات الكبرى مثل كان وبرلين وفينيسيا، ومن أبرزها "الفُلك الروسى – "The Russian Ark الذى شارك فى مسابقة مهرجان كان عام 2002، وحصل على جائزة Visions من مهرجان تورنتو، كما حصل فيلمه "فاوست"Faust- على الأسد الذهبى لمهرجان فينيسيا عام 2011.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر