5 أخطاء خلى بالك منها عند اختيار أى نظام رجيم.. هتضر ما تنفعش

اكل صحى اكل صحى
 
كتبت شيماء سمير

البحث عن نظام رجيم يمكنه المساعدة في التخلص من الوزن الزائد هو ما تقوم به الكثير من الفتيات رغبة منهن في امتلاك جسد مثالي، وهنا تبدأ رحلة الاختيار من بين أنظمة مختلفة ومتعددة مطروحة أمامهن، ويكون سرعة فقدان الوزن هو المعيار الأساسي الذي يخترن النظام بناءً عليه، إلا أن الأمر ليس كذلك، فهناك الكثير من العوامل التي يمكنهن الاعتماد عليها أثناء اختيار نظام رجيم صحي ومناسب لأجسادهن.

إيجاد رجيم صح وأنظمة غذائية لفقدان الوزن دون الإضرار بصحتك هو ما يجب أن تحرص عليه الفتيات، حتى يتمتعن بصحة جيدة إلى جانب فقدانهن للوزن الزائد، وقد نشر موقع " nhs" بعض الأخطاء التي تقع فيها الكثيرات أثناء اختيار نظام رجيم للتخلص من الدهون، والتي يجب عليهن تجنبها للحفاظ على صحتهن.

نظام رجيم
نظام رجيم
 
أنظمة رجيم يمكن أن تجعلك مريضة

تم تصميم العديد من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، خاصة الحميات القاسية التي تعتمد على تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها بشكل كبير.

وتقول أخصائية التغذية أورسولا أرينز: "الحميات الغذائية القاسية تجعلك تشعر بتوعك شديد، وتصبح غير قادر على العمل بشكل صحيح، لأنها غير متوازنة من الناحية الغذائية، ويمكن أن تؤدي النظم الغذائية القاسية إلى تدهور الصحة على المدى الطويل."ً

نظام رجيم
نظام رجيم
 
أنظمة رجيم تستبعد بعض الأطعمة

توصي بعض الأنظمة الغذائية بالاستغناء عن بعض الأطعمة، مثل اللحوم أو الأسماك أو القمح أو منتجات الألبان، وقد يمنعك الاستغناء عن مجموعات غذائية معينة تمامًا من الحصول على العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح، ويمكنك إنقاص الوزن دون استبعاد الأطعمة من نظامك الغذائي.

رجيم
رجيم
 
رجيم تجنب الكربوهيدرات

يمكن أن تحتوي الحميات منخفضة الكربوهيدرات على نسبة عالية من الدهون، وبعض الأنظمة الغذائية تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات مثل المعكرونة والخبز والأرز، والتي تعد مصدرًا مهمًا للطاقة، وبالتالي يمكنك تناولها بسهولة.

وعلى الرغم من أنكِ قد تفقدين الوزن عند اتباع هذه الأنواع من الحميات بسرعة، إلا أنها غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون، مما قد يجعلك مريضة.

يمكن أن تسبب الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أيضًا آثارًا جانبية مثل رائحة الفم الكريهة والصداع والإمساك، وتقول "أرينز": "لقد تم اقتراح أن المحتوى العالي من البروتين في هذه الأنظمة الغذائية يسد الشهية ويقضي على مشاعر الجوع".

تسمح لك العديد من الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بتناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، مثل الزبدة والجبن واللحوم، والكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يرفع نسبة الكوليسترول لديك ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

رجيم لفقدان الوزن
رجيم لفقدان الوزن
 
رجيم الديتوكس غير فعال

تعتمد أنظمة التخلص من السموم أو الديتوكس على فكرة أن السموم تتراكم في الجسم، ويمكن إزالتها عن طريق تناول أشياء معينة أو عدم تناولها، لكن لا يوجد دليل على أن السموم تتراكم في أجسامنا، وإذا كان ذلك حقيقيًا، فسنشعر بمرض شديد.

وقد يؤدي أنظمة رجيم الديتوكس أو التخلص من السموم إلى فقدان الوزن لأنها تتضمن تقييد السعرات الحرارية، والاستغناء عن بعض الأطعمة تمامًا، مثل القمح أو منتجات الألبان، وتناول مجموعة محدودة جدًا من الأطعمة، وعنها تقول "أرينز": "حمية التخلص من السموم لا تعمل، وهي في الواقع، شكل من أشكال الصيام المعدل."

رجيم.. فقدان الوزن
رجيم.. فقدان الوزن
 
رجيم الأكلة الواحدة

تعتمد بعض الحميات الغذائية على تناول طعام أو وجبة واحدة، مثل حساء الملفوف أو الشوكولاتة أو البيض، ويوصي البعض الآخر بتناول الأطعمة فقط في مجموعات معينة بناءً على النوع الجيني أو فصيلة الدم.

غالبًا ما يكون هناك القليل من الأدلة أو لا يوجد دليل لدعم هذه الأنظمة الغذائية، وقد يكون من الصعب الحفاظ عليها على المدى الطويل، وتقول "أرينز": "إذا تم اتباع هذه الحميات على مدى فترات طويلة، فقد تكون غير متوازنة للغاية وضارة بصحتك، وقد تفقد الوزن على المدى القصير، ولكن من الأفضل أن تفقد الوزن تدريجيًا وأن تكون بصحة جيدة."

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر