3 خطوات للتعامل مع الغيرة بطريقة صحية.. "عشان العلاقة ماتوصلش لطريق مسدود"

زوجين زوجين
 
كتبت نورا طارق

تعتبر الغيرة نوعا من أنواع التعبير عن الحب، لكنها أحياناً تتسبب في الشعور بعدم الأمان وقد تدفع أحد طرفى العلاقة العاطفية للإساءة للآخر، مما يؤدى في النهاية إلى الانفصال، ويقول الدكتور زوي كروس، أخصائي علم النفس: "مثل كل المشاعر، فإن الغيرة تخبرنا شيئًا عن احتياجاتنا. في علاقة ما، قد تكون بعض الغيرة بمثابة تذكير بمدى تقديرنا ورعايتنا لشريكنا، ومع ذلك، يمكن أن تصبح الغيرة غير صحية في العلاقة عندما تنقلب إلى أقصى الحدود أو نحاول إخفاءها".

وقد أشار أخصائى علم النفس خلال حديثه لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إلى طرق مختلفة تساعد في التعامل مع الغيرة في العلاقة العاطفية، وهى:

لا تتجاهل الغيرة

يمكن أن تتحول الغيرة إلى أشياء سامة عند تجاهلها لفترة طويلة، لذلك يحتاج الزوجان للتعامل معها عند الشعور بها لأول مرة مع تجنب تجاهلها حتى لا تؤدى لإفساد العلاقة.

لا تلوم شريك الحياة

يفضل الاعتراف بالغيرة والتعبير عنها، دون توجيه اللوم للشريك، حتى لا يجعل الطرف الثانى طوال الوقت في حالة دفاع عن نفسه أمام الاتهامات، كما يفضل التعبير عن الغيرة باستخدام عبارة "أنا"، وأعطت الدكتورة زوي، مثال، وهو أن يقول شريك الحياة" أشعر بالغيرة لأنك ذهبت إلى حفلة مع سيدة وقضيت الليلة بأكملها تتحدث مع أشخاص آخرين "، حيث أكدت ضرورة التعبير عن الغيرة وإخبار شريك الحياة بها دون توجيه اللوم أو العتاب، لأن بهذه الطريقة سوف يستمع شريك الحياة لشريكته ويفهمها.

تذكر علاقاتك السابقة

يقول الدكتور زوي: "إذا أصبح الشعور بالغيرة موضوعًا أو نمطًا بالنسبة لك في العلاقات، فقد يكون من المفيد أيضًا البحث بشكل أعمق قليلاً لاستكشاف مصدره.. في بعض الأحيان تكون هذه الأنواع من المشاعر متجذرة من التجارب السابقة"، لذلك يفضل أن يتذكر شريك الحياة معاناته مع الغيرة في علاقاته السابقة، ويحاول أن يعالج مشكلة قلة ثقته بنفسه حتى يساعد نفسه في الحفاظ على العلاقة الحالية.

كيف يعبر الأشخاص فى العلاقات العاطفية عن الغيرة؟

توجد العديد من الطرق التى يلجأ إليها البعض للتعبير عن الغيرة لشريك حياته، منها التعامل مع الأخر في صمت، أو يكون أقل حنانًا، في التعامل معه، والتساؤل الدائم عن تحركات شريك الحياة خلال اليوم والبحث في هاتف المحمول والرسائل أيضاً.

 
الشعور بالحزن
الشعور بالحزن
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر