اتفضل قهوة فى بيت كوكب الشرق.. طقوس ضيافة أم كلثوم تختلف بين الغريب والقريب

 أم كلثوم أم كلثوم
 
كتبت زينب عبداللاه
لكل بيت طقوس معينة فى استقبال ضيوفه والاحتفاء بهم، وعادات يتبعها فى هذه الضيافة طبقاً لأسلوبه وشخصيته، وكان لكل نجم من نجوم ونجمات الزمن الجميل طريقة مميزة ومختلفة فى استقبال وضيافة زائريه، وقد تختلف باختلاف درجة صداقة وقرب الضيف أو موعد الزيارة وشخصية النجم.
 
وكانت كوكب الشرق أم كلثوم معروفة بأنها لا تستقبل فى بيتها سوى الأصدقاء المقربين الذين يمكنهم زيارتها فى أى وقت ويكون دائماً بيتها مفتوحاً لهم، وكان عددهم لا يتجاوز 10 أشخاص، أما الزائرون العاديون والذين لا تربطهم صداقة أو قرابة بكوكب الشرق فلا يمكن السماح لهم بالدخول إلى بيتها إلا بموعد واستئذان قبل الزيارة .
 
وعندما يدخل الضيف إلى بيت أم كلثوم- من غير المقربين- كانت تستقبله فى صالون صغير عند مدخل فيلتها الأنيقة فى الزمالك وتطلب من الخادم أن يقدم له القهوة ، وإذا أخرج الضيف سيجارة وبدأ يدخن تطلب كوكب الشرق من الخادم فتح النوافذ حتى يطرد الدخان ، فيدرك الضيف أنها تكره رائحة الدخان فيتدارك الأمر ويطفئ سيجارته على الفور، ويبادر بالاعتذار ، فلا تعلق كوكب الشرق على اعتذاره.
 
أما الأصدقاء المقربون من كوكب الشرق فكانت تستقبلهم فى صالون المنزل وتطلب من الخادم أن يحضر لهم القهوة والشاى، ثم تقدم لهم علبة مملوءة بالحلوى، وبعدها تطلب لهم العصير والمثلجات أو السحلب الذى يقدمه الخادم بالطريقة التركية مليئاً بالمسكرات.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر