ضابط الشرطة فى السينما المصرية.. بطل ومضحى ومواجه شرس للخارجين على القانون

يوسف وهبى يوسف وهبى
 
كتب : جمال عبد الناصر
تحتفل مصر اليوم بعيد الشرطة المصرية تخليدًا لذكرى موقعة الإسماعيلية عام 1952 التى راح ضحيتها خمسون شهيدا وثمانون جريحًا من رجال الشرطة المصرية على يد الاحتلال الإنجليزى فى 25 يناير عام 1952 بعد أن رفض رجال الشرطة تسليم سلاحهم وإخلاء مبنى المحافظة للاحتلال الإنجليزى.
 
وقدمت السينما المصرية منذ بداياتها شخصية الشرطى فى أكثر من عمل، لكن أول فيلم مصرى يتصل بشخصية رجل الشرطة وعمله كان فيلم "البحر بيضحك" إخراج ستيفان روستى عام 1928 ، وغاليا ما كان يظهر رجل الشرطة في السينما المصرية بصورة البطل المضحي والمواجه الشرس للخارجين علي القانون ، ونجوم عدة جسدوا نماذج متعددة من رجال الشرطة اغلبها نماذج إيجابية إلا بعض الأفلام التي قدمت النموذج السلبي . 
 
قدم النجم الكبير يوسف وهبي شخصية الضابط الذى يبذل كامل طاقته لإنقاذ حياة الرجل الفقير بل ويرسل بياناً للإذاعة حتى ينجح فى النهاية فى إنقاذ حياة أحمد إبراهيم ، وذلك في الفيلم الشهير"حياة أو موت" إنتاج 1954 ، وشارك في بطولته عماد حمدى ومديحة يسرى وحسين رياض وإخراج كمال الشيخ ، والمل مأخوذ عن قصة حقيقية . 
 
قدم النجم الكبير أنور وجدى شخصية ضابط الشرطة ورجل المباحث فى فيلم "ريا وسكينة" إنتاج 1954 وشاركته البطولة زوزو حمدى الحكيم ونجمة إبراهيم وتناول فى الفيلم جهود رجال الشرطة فى الإيقاع بأخطر عصابة تقودها امرأتان وتعرض حياة رجال الشرطة للخطر حتى النجاح فى القبض على هذه العصابة التى هزت وجدان الشعب المصرى فى بدايات القرن العشرين.
 
فيلم "كلهم أولادى" إنتاج 1960 بطولة شكرى سرحان وصلاح ذو الفقار وأمينة رزق وحسن يوسف، تناول هذا الفيلم حكاية أسرة مصرية بسيطة، أب لثلاثة أبناء، أحدهم ضابط شرطة وهو " سالم" الذي يجسده الفنان صلاح ذو الفقار والآخر ينحرف عن الطريق السليم والثالث رجل ناجح، الابن ضابط الشرطة يسير على مبدأ أن الواجب فوق كل اعتبر، يقبض على أخيه داخل المنزل بعد أن يكتشف أنه ارتكب جريمة ويرفض توسلات أمه ويقبض على أخيه فى صورة مثالية لضابط الشرطة.
 
 وجسد النجم كريم عبد العزيز شخصية الظابط الذي يسعى للعدالة وتقديم تجار المخدارت الي قبضتها ، عن طريق مصادقة الطلبة الذين عانوا من الإدمان المخدارت بطريقة أو باخري عن طريق قصة حب رومانسية مع النجمة غادة عادل وقدم خلاله كريم شخصية الضابط الوسيم المرح الذي يتم زرعه في الجامعة لكشف عصابة .
 
ظهر أحمد السقا فى فيلم "المصلحة" فى صورة جديدة تماما لدور ضابط الشرطة، حيث قدمه كإنسان يحب ويكره، ويخطئ ويصيب وكانت صورة ضابط الشرطة فى السينما المصرية ولعشرات السنين، تتجسد فى ذلك الضابط الوسيم بزيه الأبيض، وهو يظهر فى نهاية الفيلم ليقبض على عصابة المجرمين وزعيمها وقد تناول الفيلم أحداث مستوحاة من قصة حقيقة حيث الضابط حمزة أحمد السقا الذي يطلب نقله من قطاع الأمن المركزي إلى إدارة مكافحة المخدرات بعد مقتل شقيقه الضابط يحيى أحمد السعدني على يد سليمان المسلمي محمد فراج ، أملا في إلقاء القبض عليه والثأر لشقيقه. وتبدأ الصراعات بين مطاردات ومواجهات من جانب الشرطة وأعوان سالم المسلمي " أحمد عز أكبر تاجر مخدرات في سيناء وأخيه سليمان المسلمي محمد فراج كما قدم أحمد السقا شخصية ضابط الحراسات فى فيلم " تيمور وشفيقة ".
 
جسد الفنان أحمد مظهر دورا اعتبره بعض النقاد من أقوى أدواره فى فيلم "كلمة شرف" حيث ركز هذا الدور على روح العدالة، عندما قام بدور مأمور السجن عندما طلب أحد المسجونين وهو فريد شوقي أن  يرى  زوجته ويعود بعدها إلى السجن ليوافق المأمور وأثناء خروج سالم لزيارة زوجته المريضة، تحدث زيارة تفتيشية فى السجن من رتبة كبيرة، لكن قبل دخول الزائر غرفة الزنزانة كان المسجون نفذ كلمة الشرف وعاد.
 
 ظهر الفنان محمود حميدة بدور الضابط في أكثر من عمل سينمائي فقد قدمه في فيلم «اغتيال» حيث يقوم بمطاردة قاتلة طبيب وهي الفنانة نادية الجندي إلا أنه يكتشف الحقيقة في النهاية بكشف العصابة التى قتلت الطبيب حتى لا يكشف تجارة الأدوية، وظهر بدور ظابط أيضًا في فيلم «أمن دولة»، وقدم أيضًا في فيلم «ليلة البيبي دول» دورمحسن أبو النجا ضابط أمن الدولة المسئول عن حماية الوفد الأمريكي.
 
 وقدم الفنان فاروق الفيشاوي العديد من الأدوار التى تنتمي لجهاز الشرطه ففي فيلم «المشبوة» مع الفنان عادل إمام قدم دور الضابط الذي يطارد الحرامي طوال الوقت حتى يعثر عليه في النهاية فيتعاطف معه ويقبض على العصابة التى تريد قتل هذا الحرامي، بينما قدم في فيلم «التحويلة» الضابط عمر الذي يدافع عن سجين مظلوم وقدم شخصية الضابط مع عادل أمام مرة أخري في فيلم " حنفي الأبهة " .
 
قدم أيضا أحمد ذكي أكثر من وجه لضابط الشرطة فقد قدم في فيلم «الباطنية» إنتاج 1980 بطولة نادية الجندى ومحمود يس وفريد شوقى وعماد حمدى وإخراج حسام الدين مصطفى، جسد الفنان الراحل أحمد زكى فى هذا الفيلم شخصية ضابط يدخل العصابة على أنه مريض بالصرع حتى ينجح فى النهاية بالإيقاع بأخطر عصابة لتجارة المخدرات كما قدم في فيلم " زوجة رجل مهم " شخصية ضابط متسلط مستغل لنفوذه.
 
 قدم النجم نور الشريف في فيلم «الوحل» إنتاج 1988 قصة عقيد شرطة مجتهد ينجح فى الإيقاع بأكثر من عصابة لتهريب المخدرات ويحصل على ترقية استثنائية تقديراً لكفاءته، تحاول العصابة الانتقام منه حتى ينجح فى الإيقاع بزوجته التى يحبها لتصبح مدمنة مخدرات، ومع ذلك يستمر الضابط فى محاربة العصابة حتى ينجح فى القضاء عليها وعلاج زوجته، وهو نموذج للضباط الذى يضحى بكل شىء من أجل الواجب.
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر