العب مع الأسد يا أشرف..6 أفلام قدمت جنينة الحيوانات كموقع تصوير طبيعي لأحداث رومانسية

أفلام فى جنينة الحيوانات أفلام فى جنينة الحيوانات
 
كتب : جمال عبد الناصر
في مثل هذا اليوم 25 يناير عام 1891 افتتحت حديقة الحيوان في عهد الخديوِي توفيق كحديقة نباتية ، ولكن أول من أمر بإنشائها كان الخديوي إسماعيل ، وضمت «جوهرة تاج حدائق أفريقيا» أهم وأندر الأشجار والنباتات التي جلبها إسماعيل من الهند وأفريقيا الوسطى وأمريكا الجنوبية، كما ضمت قرابة 6 آلاف حيوان من نحو 175 نوعًا، منها 180 طائرًا أصليًّا، و78 حيوانًا من ممتلكات إسماعيل الخاصة، لتصبح الحديقة معرضًا ضخمًا للحياة البرية، يضم عددًا من الحيوانات والطيور المنقرضة، ومنها الكبش الأروي، والماعز الجبلي، والغزال المصري، وأنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية.
 
والسينما المصرية لم يخلو مكان في بر مصر إلا وتم التصوير فيه ، وبكل تأكيد كانت جنينة الحيوانات بالمصطلح الشعبي أو " حديقة الحيوان " بالمصطلح الثقافي مكانا جيدا لأحداث كثيرة دارت داخل هذا المكان العبقري الذي له الكثير من الذكريات عند كل المصريين .
 
أشهر فيلم قدم الحديقة بكل تفاصيلها واستخدم اسمها في عنوانه هو فيلم " إسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات " الذي تم تقديمه عام 1957، وقدم " سمعه " في الفيلم شخصية عصفور العامل في حديقة الحيوانات الذي يقع في حب فتاة من طبقة غير طبقته والفتاة تستغله وتتظاهر بحبها له لكنها تريد شيء آخر ، والفيلم ظهرت خلاله ملامح كثيرة جدا لتلك الحديقة الأشهر والأقدم .
 
عبد الحليم حافظ صور مشهدا شهيرا في فيلم " موعد غرام " أما فاتن حمامة في حديقة الحيوانات وغني اغنيته الشهيرة " كان يوم حبك أجمل صدفة " ، وتم تصوير ذلك الفيلم عام 1956، وأخرجه هنري بركات وشارك في بطولته فاتن حمامة  وعماد حمدي وزهرة العلا ورشدي أباظة . 
 
صور أيضا المخرج سمير سيف فيلمه " آخر الرجال المحترمين " عام 1984 داخل حديقة الحيوانات ، ومحور قصة الفيلم تبدأ من خلال المدرس الصعيدي (فرجاني) والذي يٌكلف بأن يكون مشرف على رحلة مدرسية إلى حديقة الحيوان بالقاهرة، وأثناء الرحلة تختفي طفلة ، وتقوم بخطفها من داخل الحديقة ، والفيلم قام ببطولته الفنان الراحل نور الشريف وزوجته الفنانة بوسي ، وشارك فيه أيضا أحمد راتب وعلي الشريف وسناء يونس ومحمد التاجي .
 
وصور مشهد ضمن أحداث فيلم " أفريكانو " داخل حديقة الحيوانات بين الفنان الراحل سامي سرحان الذي كان يؤدي دور طبيب بيطري بالحديقة وأمامه الفنان أحمد السقا الذي يعمل أيضا كطبيب بيطري ولديه طموح وكتب بحث عن الحيوانات يعرضه علي رئيسه ولكنه يسخر منه ويرفض بحثه ، والفيلم من إخراج عمرو عرفه وقدم عام 2001 وشارك في بطولته مني زكي وأحمد عيد وحسن حسني وطلعت زين .
 
وصورت أفلام أخري كثيرة مشاهدها داخل تلك الحديقة الجميلة بكل ركن فيها ومنها أفلام " تجبها كده تجلها كده هي كده " عام 1982 ، والفيلم بطولة مديحة كامل وسمير غانم وفاروق الفيشاوي وليلي علوي والمنتصر بالله ، فقد جمع مشهد بين ليلي علوي وسمير غانم في حديقة الحيوانات . 
 
وصور أيضا المخرج سمير سيف مشهدا داخل حديقة الحيوانات في فيلم " غريب في بيتي " بطولة نور الشريف وسعاد حسني الذي جمعهما مشهد رومانسي داخل الحديقة وفيه هذا المشهد الإفيه الشهير لنور الشريف حينما اقتحم اللحظة الرومانسية ابن سعاد حسني في الفيلم وقال له : أونكل شحاته " فرد نور الشريف بعفوية وخفة ظل : العب مع الأسد يا أشرف . 
 
افلام فى جنينة الحيوانات (1)
افلام فى جنينة الحيوانات (1)

افلام فى جنينة الحيوانات (2)
افلام فى جنينة الحيوانات (2)

افلام فى جنينة الحيوانات (3)
افلام فى جنينة الحيوانات (3)

افلام فى جنينة الحيوانات (4)
افلام فى جنينة الحيوانات (4)

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر