عيد ميلاد سعاد محمد .. ابنة سوهاج التى أبهرت الوطن العربى بعذوبة صوتها

سعاد محمد سعاد محمد
 
كتب علي الكشوطي
تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة سعاد محمد، وهي الفنانة التي ولدت فى حى تلة الخياط ببيروت لأب يدعى الشيخ محمد أحمد فاضل وكان يعمل فى صناعة الكراسى الخيزران ويجيد الإنشاد الدينى، ولقب باسم الشيخ محمد المصرى حيث تنتهى جذوره إلى عائلة السوالمة بسوهاج وكان جده أزهريا استوطن لبنان وتزوج فيها بعدما سافر إليها من مصر مع الحملات التنويرية التى أرسلها محمد على، وتوفى والدها فى سن الثلاثين قبل أن يتجاوز عمرها عام واحد، تاركا 6 أبناء وزوجة حامل.
 
عشقت الطفلة سعاد محمد الغناء منذ كان عمرها 7 سنوات وكانت تستمع إلى نغمات العود من جارها وقريبها الموسيقى سعيد سلام والد المطربة نجاح سلام الذى كانت تربطه بعائلة والدتها علاقة نسب، وكان رئيسا للدائرة الموسيقية فى إذاعة لبنان، فانبهر بصوتها ودربها على الغناء والعزف على العود واصطحبها قبل أن يتجاوز عمرها التاسعة إلى منزل الفنانة صباح حيث سمعها الشيخ زكريا أحمد.
 
المطربة المصرية اللبنانية اشتهرت بعذوبة صوتها وقدمت عددًا كبيرًا من الأغانى من خلال الإذاعة السورية والإذاعة المصرية وغيرها من الإذاعات العربية، ومن أشهر أغانيها "وحشتنى وأوعدك والقلب ولا العين" وغيرها من الأغانى.
 
قدمت سعاد محمد حوالى 10 آلاف أغنية منذ أن بدأت عام 1948 فى فيلم "فتاة من فلسطين" وفيلم "أنا لوحدى" عندما جاءت إلى مصر، لكنها لم تحب التمثيل كما تحب الغناء، وأول أغانيها كانت "مظلومة ياناس".
 
وتعاونت سعاد محمد مع عمالقة الفن والتلحين، ومنهم زكريا أحمد ، محمد القصبجى ، رياض السنباطى وأحمد صدقى، وبليغ حمدى، وعبدالعظيم محمد، والموجى، ومحمد فوزى، ومحمد سلطان، وفريد الأطرش.
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر