أمل مجدي تكتب: 16 فيلمًا نترقب مشاهدتها في مهرجان القاهرة السينمائي 2022

أفلام مهرجان القاهرة السينمائي أفلام مهرجان القاهرة السينمائي
 

بدأ العد التنازلي لانطلاق فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ44 المقرر إقامتها في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر الجاري تحت إدارة الفنان حسين فهمي رئيسا للمهرجان والمخرج أمير رمسيس مديرًا فنيًا.

يتضمن برنامج المهرجان عدد من الأفلام المرتقب مشاهدتها تحت سماء العاصمة المصرية، سواء لحصولها على إِشادات نقدية وجوائز مرموقة عند عرضها في مهرجانات دولية كبرى أو لكونها تحمل توقيع صناع أفلام يتمتعون بشعبية كبيرة نظير إنتاج أعمال متميزة في وقت سابق.

 

في السطور التالية، نرشح لك أهم الأفلام الروائية الطويلة التي لا يجب أن تفوتك خلال فترة انعقاد المهرجان.

 

alcarras
alcarras

 

Alcarràs
 

فيلم المخرجة الإسبانية كارلا سيمون الفائز بجائزة الدب الذهبي من مهرجان برلين السينمائي، يشارك ضمن عروض القسم الرسمي خارج المسابقة بمهرجان القاهرة.

يحكي الفيلم عن عائلة (سوليه) التي تقضي الصيف في قطف الخوخ من بستانهم في ألكاراس، ولكن هذه السنة قد تذهب خطتهم أدراج الرياح نظرًا لتلقيهم إنذارا بالإخلاء وهو ما قد يجعلهم يخسرون نباتاتهم وعلاقاتهم الأسرية.

Bread and Salt
Bread and Salt

 

Bread and Salt
 

ينافس فيلم المخرج البولندي داميان كوكر على جائزة الهرم الذهبي في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة بعد حصوله على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة آفاق بمهرجان فينسيا السينمائي الدولي.

تدور الأحداث حول عازف بيانو شاب يعود إلى بلدته لقضاء الإجازة، تضم البلدة نقطة جديدة لتجمع الشباب وهي حانة تقدم الكباب، وبمرور الوقت، يتعمق الخالف بين مجموعة من العمال وشباب البلدة.

Close
Close


 

Close
 

قبل 4 سنوات فاز المخرج البلجيكي لوكاس دونت بجائزة الكاميرا الذهبية من مهرجان كان السينمائي عن فيلمه الأول Girl الذي شارك حينها بمسابقة نظرة ما، وقد عاد هذا العام بفيلمه الثاني Close في المسابقة الرسمية ليحصد جائزة لجنة التحكيم الكبرى.

يعرض الفيلم الجديد في القسم الرسمي خارج المسابقة بمهرجان القاهرة، ويحكي عن علاقة صداقة قوية بين المراهقين )ليو( و)ريمي( البالغان من العمر ١٣عاما. حيث يتعكر صفو هذه العلاقة فجأة، وأثناء محاولاتهما لفهم ما حدث، يتقرب ليو من )صوفي( والدة )ريمي(.

EO
EO

 

EO

يعد فيلم المخرج البولندي جيرزي سكوليموفسكي واحدًا من أهم أفلام عام 2022 وذلك ليس فقط لكونه متوجًا بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان السينمائي بالإضافة إلى جائزة الموسيقى التصويرية، ولكن لأنه عمل جريء ومميز في موضوعه وتنفيذه.

يركز الفيلم  المعروض في القسم الرسمي خارج المسابقة على حمار رمادي اللون يدعي )إيو(، تنضح عيناه بالحزن بعد إبعاده عن صاحبته. يخوض رحلة يلتقي خلالها بالصالحين والطالحين من البشر، ويختبر الشعور بالبهجة والألم، ويتعايش مع ما تجلبه عجلة الأقدار.

يقدم سكوليموفسكي  في هذا الفيلم عالمًا سينمائيًا ثريًا على المستويين البصري والوجداني، تحتل فيه الحيوانات مكانة مهمة ونتعرف على الحكاية من وجهة نظر أحدها.

 

I Have Electric Dreams
I Have Electric Dreams

 

I Have Electric Dreams
 

استطاعت المخرجة الكوستاريكية فالنتينا موريل أن تكون واحدة من صناع الأفلام الجدد المثيرين للانتباه هذا العام، وذلك بعدما حصد فيلمها الأول 3 جوائز من مهرجان لوكارنو السينمائي وهي أفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل مخرج، إلى جانب فوزه بجائزة مسابقة آفاق بمهرجان سان سبستيان.

يُعرض الفيلم في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان القاهرة، ويتناول قصة مراهقة تعيش مع والدتها تتوق إلى الانتقال للعيش مع والدها الذي يعيش بعيدا عنهما. تتشبث بأبيها الذي يمر بأزمة منتصف العمر، وتوازن بين رقة المراهقين وقسوة حياة البالغين.

 

joyland
joyland

 

joyland
 

شارك الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الباكستاني سايم صادق في مسابقة نظرة ما بمهرجان كان السينمائي، وتمكن من اقتناص جائزة لجنة التحكيم في سابقة أولى من نوعها للسينما الباكستانية.

يحكي الفيلم المدرج ضمن مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان القاهرة عن آل )رنا(، عائلة أبوية مترابطة، يتوق أفرادها لوالدة الذكور ولكن يقع الابن الأصغر في حب راقصة عابرة جنسيا، ويثير حبهما رغبة العائلة بأكملها نحو تمرد جنسي.

 

Rabiye Kurnaz vs. George W. Bush
Rabiye Kurnaz vs. George W. Bush

 

Rabiye Kurnaz vs. George W. Bush
 

دخل فيلم المخرج الألماني أندرياس دريسين قائمة الأفلام المرتقبة لدى العديد من محبي السينما منذ تتويجه في بداية العام الجاري بجائزتي أفضل سيناريو وأفضل ممثلة من مهرجان برلين السينمائي.

يعرض الفيلم بمهرجان القاهرة ضمن عروض القسم الرسمي خارج المسابقة، وتركز أحداثه على (رابي) أم حنونة تسعى إلى مساعدة نجلها المعتقل في سجن جوانتامو، حيث تخوض ومحاميها معارك مع السلطات المعنية حتى تعيده إلى ألمانيا.

 

R.M.N
R.M.N

 

R.M.N
 

أحدث أفلام المخرج الروماني المخضرم كريستيان مونجيو، الذي ذاع صيته مع فيلم 4Months, 3 Weeks and 2 Days المتوج بالسعفة الذهبية، وتوالت نجاحاته مع مهرجان كان السينمائي خلال العقد الماضي.

يسرد الفيلم المعروض في القسم الرسمي خارج المسابقة حكاية (ماتياس) الذي يعود إلى قريته متعددة الأعراق، وفي الوقت الذي يساوره القلق حيال والده المسن، يتشوق لرؤية حبيبته السابقة (سيال). يتعكر صفو المدينة الهادئة عندما يعين المصنع الذي تديره (سيال) مجموعة من العمال الجدد.

Saint Omar
Saint Omar


 

Saint Omar
 

يعد فيلم المخرجة الفرنسية أليس ديوب من بين الأفلام المهمة التي يتضمنها برنامج مهرجان القاهرة في القسم الرسمي خارج المسابقة. حيث يتطلع كثيرون إلى مشاهدته بعد حصوله على جائزة لجنة التحكيم الكبرى وجائزة أسد المستقبل من مهرجان فينيسيا السينمائي.

تقع الأحداث في محكمة مدينة سانت أومير، وتركز على (راما) الروائية الشابة التي تحضر محاكمة امرأة متهمة بقتل ابنتها ذات الـ15 شهرًا. ستضع كلمات المتهمة والشهود حكم المتابعين أمام اختبار محير.

 

The Banshees of Inisherin
The Banshees of Inisherin

 

The Banshees of Inisherin
 

يضم القسم الرسمي خارج المسابقة أحدث أعمال المخرج الإنجليزي الأيرلندي مارتن ماكدوناه الذي قدم سابقًا إنتاجات سينمائية مميزة أشهرها Three Billboards Outside Ebbing, Missouri. الفيلم الجديد نال جائزتين من مهرجان فينيسيا السينمائي وهما جائزة أفضل ممثل لكولين فاريل وجائزة أفضل سيناريو.

تدور القصة حول صديقين منذ زمن طويل، تصل علاقتهما إلى طريق مسدود، عندما يقرر أحدهما إنهائها فجأة، مما يتسبب في عواقظب مروعة لكليهما.

The Fabelmans
The Fabelmans


 

The Fabelmans
 

فيلم المخرج الأمريكي الشهير ستيفن سبيلبرج يفتتح الدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي بعد عرضه بمهرجان تورنتو السينمائي وتتويجه بجائزة الجمهور.

يقترب الفيلم من كونه سيرة ذاتية لمخرجه، ويحكي عن (سامي فابلمان)، الفتى الصغير الذي نشأ في أريزونا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، حيث يعرف سرًا خطيرًا عن عائلته، مما يؤدي به إلى اكتشاف قدرة الأفلام على إرشادنا إلى الحقيقة.

 

The son
The son

 

The son
 

قبل عامين افتتح فيلم The Father لفلوريان زيلر الدورة الـ42 لمهرجان القاهرة السينمائي. ورغم إنه كان أول تجربة لمخرجه في السينما، حاز على إعجاب الحضور لتميز عناصره الفنية المختلفة.

في الدورة الجديدة، يعود زيلر بفيلم The Son المشارك في القسم الرسمي خارج المسابقة ليسرد قصة (بيتر) الذي تتحول حياته المزدحمة  مع شريكته الجديدة (بيث) وطفلهما إلى حالة من الفوضى بعدما تظهر زوجته السابقة برفقة ابنهما المراهق (نيكولاس).

 

The Swimmers
The Swimmers

 

The Swimmers
 

فيلم المخرجة سالي الحسيني المستوحى من قصة حقيقية يشارك في القسم الرسمي خارج المسابقة بمهرجان القاهرة قبل عرضه على منصة نتفليكس. يضم الفيلم مجموعة كبيرة من الممثلين العرب منهم أحمد مالك وكندة علوش وعلي سليمان ومنال عيسى وناتالي عيسى.

تروى الأحداث حكاية السباحتين السوريتين يسرا وسارة ماردينى ورحلتهما من الحرب السورية إلى أولمبياد ريو دي جانيرو في ٢٠١٦.


 

 

- 19 ب
- 19 ب

 

يعد المخرج المصري أحمد عبد الله من المخرجين البارزين على الساحة السينمائية المصرية حاليًا، وقد كانت أفلامه حاضرة منذ البداية ضمن برنامج مهرجان القاهرة السينمائي. ففي عام 2009 حصل فيلمه "هيليوبوليس" على تنويه خاص بمسابقة الأفلام العربية، وفي 2010 نال فيلمه "ميكرفون" جائزة أفضل فيلم عربي، وفي 2018 شارك فيلمه "ليل/خارجي" في المسابقة الرسمية.

 

هذا العام، يعود عبد الله إلى المسابقة الرسمية بفيلم "19 ب" الذي يحكي عن حارس عجوز يعيش في فيلا متداعية، ويراقب منزل مهجور يعتبره بمثابة منزله، ولكنه فجأة يصبح مهددًا بسبب شاب يزور الحديقة، حيث يضطره ذلك إلى مواجهة مخاوفه.

السد
السد

 

السد
 

أول عمل روائي طويل للفنان التشكيلي اللبناني علي شري، وقد اختير ضمن الأفلام المشاركة ببرنامج (نصف شهر المخرجين) في مهرجان كان السينمائي لهذا العام.

انضم الفيلم إلى الأفلام العربية الأربعة المدرجة بالمسابقة الرسمية في مهرجان القاهرة السينمائي. وتقع أحداثه في السودان بالقرب من سد مـرِوي، حيث يعمل (ماهر) في مصنع طوب يرتوي من مياه نهر النيل. كل مساء، يتسلل إلى الصحراء ليؤسس بناءً غامضًا تدب فيه الحياة أثناء انتفاضة الشعب السوداني.

فيلم علم
فيلم علم

 

علم
 

بعد عرضه بمهرجان تورنتو السينمائي ضمن قسم السينما العالمية المعاصرة، يشارك فيلم المخرج الفلسطيني فراس خوري بالمسابقة الرسمية في مهرجان القاهرة السينمائي.

يسرد الفيلم حكاية 5 مراهقين خمسة فلسطينيين من عرب الداخل، يحاولون تقييم المخاطر التي سيواجهونها عند نضالهم ضد إجبارهم على نسيان التاريخ.

 

 

 

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر