رسالة الإمام الحلقة 18.. الشافعى يتوصل إلى حبر وورق يمكنه من تدوين العلم.. الإمام يشترط قبول المرأة واستئذانها قبل زواجها إعمالا لسنة النبي محمد.. والعباس بن موسى يتحالف مع صهيب والجروى لاستعادة الفسطاط

رسالة الامام رسالة الامام
 
كتب باسم فؤاد
تضمنت أحداث الحلقة 18 من مسلسل "رسالة الإمام" بطولة النجم خالد النبوى، ذهاب الإمام الشافعى إلى "حُسن" أروى جودة، لتقديم العزاء لها فى زوجها "حبيب"، قائلا بيتا من شعره: "إِنّي أُعَزّيكَ لا أَنّي عَلى طَمَعٍ مِنَ الخُلودِ وَلَكِن سُنَّةُ الدينِ. فَما المُعَزّى بِباقٍ بَعدَ صاحِبِهِ وَلا المُعَزّي وَإِن عاشا إِلى حينِ".ثم تعطيه "حُسن" الحبر والأوراق التى طلبها الإمام من أجل تجربة تدوين العلوم وبقائها لوقت طويل حتى تنتفع منها الأجيال المقبلة.
يقابل العباس بن موسى "فراس سعيد" بن عيسى، الجروى "نضال الشافعى" ، ويخبره أنه لا يريد الهجوم على الفسطاط منعًا لسفك الدماء، فى الوقت الذى يرابط فيه الأندلسيون فى البحر طمعًا فى الإسكندرية وينتظرون الفرصة للانقضاض عليها، وكل ذلك والمراهقون فى الفسطاط يتصارعون على الحكم .
يجمع العباس بن بموسى ، الجروى "نضال الشافعى" وصهيب "محمد علاء" فى خيمته،  ويدعوهما إلى تجاوز كل خلاف مضى، وهنا يقول العباس للجروى إن السرى قد عقد عليك النية للتخلص منه.
يذهب السرى "حمزة العيلى" إلى السيدة نفيسة "فرح بسيسو" بعد أن طلبته، وتتوسط لأمرأة مكلومة غاب ابنها منذ وقت طويل ولا تعلم إن كان حيًا أو ميتًا، ويعدها بالبحث عنه إن كان حيًا وسيأتيها بالخبر اليقين، ثم يطلب منها أن تدعو له فى صلاتها.
يعقد قران هند "سلمى أبو ضيف" على "عقيل" فى المسجد وفى جمع من المسلمين ، يتدخل الإمام الشافعى ويطالب بأن تستأذن هند فى زواجها استنادا إلى قول رسول الله: "لا تكره ثيب على زواج" و"الأيم أحق لنفسها من وليها والبكر تستأذن فى نفسها وإذنها صماتها". وهنا يذهب الجمع لاستئذان هند فى أمر زواجها.
وترجع هند (سلمى أبو ضيف) عن قرار هربها من البيت قبل يوم زواجها من شقيق زوجها المتوفي، وذلك لتجنب إحراج خالها، ورفضت هند التواصل مع حبيبها عمرو (رامز أمير) مما جعله يلجأ للإمام الشافعي طلبًا لمساعدتهما.
وتمكنت هند من الحصول على فرصة رفض الزواج بعد أن تدخل الإمام الشافعي قبل إتمام الزواج وطلب منهم سؤال هند عن موافقتها، وانتهت الحلقة بسؤال هند إذا كانت تريد الزواج أم لا. فترى ما هو جواب هند؟ هذا ما ستكشف عنه الحلقة المقبلة.
مسلسل رسالة الإمام يعرض على منصة Watch IT، وعلى قناة dmc في تمام الساعة 6:30 مساءً، والإعادة الساعة 6:15 والساعة 11 صباحًا، وعلى المحور الساعة 7 مساءً، والإعادة  5:00 صباحًا و 12:00 مساءً، وفي الساعة 10:45 مساءً على قناة الحياة والإعادة 11:15 صباحًا، وعلى قناة CBC  في الساعة 12:15 صباحًا ويعاد في الساعة 5 صباحًا.
مسلسل "رسالة الإمام" بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.
استعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.
الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.
 
رسالة الإمام الحلقة 18 (2)
 

 

رسالة الإمام الحلقة 18 (3)
 

 

رسالة الإمام الحلقة 18 (4)

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر