"هو أنا بس اللي ما بقتش عارف أنام".. آخر كلمات مصطفى درويش.. عادات غير صحية تجنبها لتقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.. دراسة أمريكية: قلة النوم تزيد من الإصابة بنسبة 140%.. و7 أشياء يمكنك القيام بها للوقاية

مصطفى درويش مصطفى درويش
 
كتبت إيناس البنا
عمرك هو أحد أكبر عوامل الخطر للمشاكل المتعلقة بالقلب، فالأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عامًا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الشيخوخة يمكن أن تؤثر على القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك فإن الارتفاع الأخير في عدد مشاكل القلب بين الشباب أصبح مصدر قلق للكثيرين، يأتى ذلك تزامنا مع وفاة الفنان مصطفى درويش اليوم الإثنين، نتيجة تعرضه لتوقف عضلة القلب بشكل مفاجئ.
كيف تؤثر العادات اليومية على صحة القلب والأوعية الدموية

وفقًا لموقع "OnlyMyHealth"، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب، وهناك العديد من العادات غير الصحية التي يمكننا تجنبها في العشرينيات والثلاثينيات من العمر لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة، من ارتفاع مستويات الكوليسترول إلى ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تؤدي العادات غير الصحية إلى العديد من مشاكل القلب، فيما يلي بعض العادات التي اقترحها طبيب القلب والتى يجب تجنبها لمنع النوبات القلبية

الضغط

يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول وعوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب والأوعية الدموية، الإجهاد المزمن، يمكن أن يؤدي ذلك إلى سلسلة من الأحداث، بدءًا من إفراز جسمك للأدرينالين - "هرمون يتسبب مؤقتًا في تسريع معدل التنفس وضربات القلب وارتفاع ضغط الدم لديك".

يمكن أن يتسبب الإجهاد في زيادة الطلب على الأكسجين في الجسم، وتشنج الأوعية الدموية في الشريان التاجي (القلب)، وعدم الاستقرار الكهربائي في نظام توصيل القلب".

عدم الحفاظ على وزن صحي 

معدلات السمنة آخذة في الارتفاع بين الشباب، وفقًا للطبيب، فهو أحد عوامل الخطر للنوبات القلبية ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة المبكرة، ينصح الاطباء باختيار نظام غذائي صحي، بعض الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الخضروات والحبوب وما إلى ذلك ، يجب تضمينها في النظام الغذائي.

التدخين

يعد التدخين أحد أهم عوامل الخطر لأمراض القلب، يضر الأوعية الدموية ويؤدي إلى تراكم الترسبات ، مما قد يؤدي إلى حدوث أزمات قلبية وسكتات دماغية"، يوصي الطبيب جميع المدخنين بالإقلاع عن التدخين لأنه أفضل ما يمكن أن يفعله المرء لصحة قلبه.

تجنب عمل الفحوصات الطبية

يعد فحص الكوليسترول وضغط الدم بانتظام أمر مهم للغاية، إذا كنت تعاني من أعراض مشاكل في القلب ، مثل ألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو خفقان ، فاطلب العناية الطبية على الفور،  يمكن أن يؤدي تجاهل هذه الأعراض إلى مشاكل قلبية أكثر حدة في وقت لاحق.

قد تؤثر الأنظمة الغذائية غير المنتظمة وغير الصحية على حالات ارتفاع الكوليسترول ، مما قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

علاوة على ذلك ، يمكن أن تكون السمنة وقلة ممارسة الرياضة والإفراط في تناول السكر في النظام الغذائي سببًا للأمراض المرتبطة بالحرارة في العشرينات والثلاثينيات من القرن الماضي، من خلال تجنب هذه العادات غير الصحية واعتماد أسلوب حياة صحي ، يمكن للمرء أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة ، تذكر أن الوقاية هي المفتاح ، وليس من السابق لأوانه أبدًا البدء في الاهتمام بصحة قلبك.

دراسة أمريكية: قلة النوم ترفع من الإصابة بنوبة قلبية ارتفع بنسبة 140%

وفقا لدراسة أمريكية حديثة، فأن تنظيم أوقات النوم يرتبط بمنع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية وغيرها، كما حذر فريق من الباحثون الأشخاص من خطر أنماط النوم غير المنتظمة التي تودي بهم الي مشاكل صحية بالغة .

أجريت الدراسة علي 2000 شخص يمارسون أنماط النوم غير المنتظم في الولايات المتحدة علي مدار 3 سنوات، فظهرت نتائج الدراسة بان خطر الإصابة بنوبة قلبية ارتفع بنسبة 140% لأولئك الذين يعانون من أنماط نوم غير منتظمة ،بالإضافة الي احتمال الإصابة بسكتة دماغية زاد بنسبة 120% لدى أولئك الذين يعانون من أوقات النوم المختلفة .

علامات الإصابة بالنوبة القلبيةألم بالصدر

يعد ألم الصدر أحد العلامات المهمة لنوبة قلبية، قد يشعر الشخص بالألم في منتصف الصدر أو الجانب الأيسر منه، ويمكن أن تستمر لفترة قصيرة وتتلاشى ثم قد تظهر مرة أخرى، سبب هذا الألم هو الانسداد الذي يمنع الدم من الوصول إلى عضلة القلب.

ألم في الجزء العلوي من الجسم

يمكن الشعور بالألم في أحد الذراعين أو كليهما، وقد ينتشر حتى الكتفين، قد يكون هناك أيضًا ألم في الرقبة أو الظهر أو الأسنان أو الفك.

ضيق في التنفس

قد يعاني الشخص من صعوبة في التنفس، والتي يمكن أن تحدث مع أو بدون انزعاج في الصدر.

الشعور بالدوار

قد يشعر الشخص بالدوار، والضعف، والعرق البارد، أو الإغماء.

نصائح للوقاية من النوبات القلبية 

فيما يلى أبرز نصائح للوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية 

1.   تعرف على المخاطر الخاصة بك

إذا كان عمرك بين 40 و 75 عامًا ولم تتعرض لأزمة قلبية أو سكتة دماغية مطلقًا ، فيجب أن تخضع للفحص لتقدير مخاطر تعرضك لأى مرض قلبي وعائي في السنوات العشر القادمة أم لا، فيمكن أن تزيد عوامل معينة من خطر إصابتك ، مثل التدخين أو أمراض الكلى أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب المبكرة.

2.   تناول نظام غذائي صحي

اجعل خطتك الغذائية تتمحور حول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبروتينات النباتية والبروتينات الحيوانية الخالية من الدهون والأسماك، وقلل من الكربوهيدرات المكررة واللحوم المصنعة والمشروبات المحلاة.

3.   ممارسة التمارين الرياضية كل أسبوع

يجب أن يمارس البالغون ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين الهوائية متوسطة الشدة أو 75 دقيقة من النشاط القوي كل أسبوع، إذا كنت نشطًا بالفعل

4.   راقب وزنك

حافظ على وزن صحي لك. افقد الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة. ابدأ بتناول سعرات حرارية أقل وتحرك أكثر، يمكنك التحقق من مؤشر كتلة الجسم  .

5.   الإقلاع عن التدخين

إذا كنت لا تدخن أو تستخدم منتجات التبغ ، فلا تبدأ أبدًا، ولا تستبدل مصدر تبغ بآخر وحاول تجنب التدخين السلبي أيضًا

6.    تابع حالاتك الطبية جيدا

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، أو ارتفاع الكوليسترول ، أو ارتفاع نسبة السكر في الدم ، أو مرض السكري  أو حالات أخرى تعرضك لخطر أكبر ، يمكن الوقاية من العديد من الحالات أو التحكم فيها عن طريق تناول الطعام بشكل أفضل والنشاط وفقدان الوزن والإقلاع عن التدخين.

7.    تناول أدويتك

إذا كنت تعاني من حالة صحية ، فقد يصف لك الطبيب أدوية الستاتين أو الأدوية الأخرى للمساعدة في السيطرة على الكوليسترول وسكر الدم وضغط الدم، خذ جميع الأدوية حسب التوجيهات، لكن لا تتناول الأسبرين كإجراء وقائي ما لم يخبرك طبيبك بذلك، إذا لم تكن قد أصبت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية من قبل ، فقد لا يساعدك تناول الأسبرين يوميًا على الإطلاق وقد يتسبب في مشاكل بما في ذلك خطر النزيف، إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ، فقد يرغب طبيبك في تناول جرعة منخفضة من الأسبرين لتقليل خطر إصابتك بأخرى.

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر