إنشالله ولد يفوز بجائزتي لجنة التحكيم وأفضل ممثلة في روتردام للفيلم العربي

فيلم إنشالله ولد فيلم إنشالله ولد
 
محمود ترك

نال الفيلم الأردني إنشالله ولد للمخرج أمجد الرشيد جائزتين في مهرجان روتردام للفيلم العربي الذي اختتمت دورته الـ23 مساء الأحد 10 سبتمبر.

 

وذهبت ـجائزة أفضل ممثلة إلى منى حوا عن دورها المميز في فيلم إنشالله ولد، الذي نال أيضا جائزة لجنة التحكيم الخاصة ليرفع رصيده إلى 4 جوائز دولية.


 

جوائز فيلم إنشالله ولد
 

وكان فيلم  فيلم إنشالله مؤخرًا قد حقق علامة فارقة في تاريخ السينما الأردنية إذ فاز بجائزتين في مهرجان كان السينمائي وهما جائزة جان فاونديشن وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل أثناء مشاركته في قسم أسبوع النقاد حيث سجل أول مشاركة لفيلم روائي طويل أردني في المهرجان العريق. وشارك مؤخرًا في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك ومهرجان أستراليا السينمائي.


 

عروض فيلم إنشالله ولد
 

ونال فيلم إنشالله ولد إشادة حافلة سواء جماهيريًا أو نقديًا، وحصل على 7 عروض خلال مشاركته في مهرجان كان رفع بعضها شعار كامل العدد، ومدحت وسائل الإعلام العالمية الفيلم ومن أبرز التعليقات عليه، كتبت جياكومو برونورو في SugarPulp "انشالله ولد هو انتصار عظيم للأردن، ونأمل أن يلهم جيل جديد من صناع الأفلام المحليين حتى ينقلوا كل القصص الجريئة ويدفعونا إلى التفكير"، في حين كتبت فيروز بيلييه في j:mag: "إنشالله ولد فيلم صنع لتُعاد مشاهدته"، والناقدة ماجي جوجلر في موقع فيو أوف ذي آرتس "تحفة سينمائية ويدعو للتحرير من قيود المجتمعات البالية".

 

تدور أحداث فيلم إنشالله ولد حول نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

 


 

أبطال فيلم إنشالله ولد
 

فيلم إنشالله ولد من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة. ويضم الفيلم أيضًا فريق عمل من أهم العاملين في الصناعة عربيًا وعالميًا وهم مدير تصوير كانيمى أونوياما (الفيلم الأوسكاري Everything Everywhere All at Once)، وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم إلى جانب مشاركتها البارزة في فيلم Dune، ومصممة الملابس العالمية زينة صوفان التي شاركت في عدة أفلام عالمية أحدثها John Wick: Chapter 4 ومهندس الصوت نور الحلواني من أبرز أعماله فيلم الحارة وشارك في فريق عمل الصوت في فيلم Dégradé، والمونتير أحمد حافظ (مسلسل Moon knight) وثنائي الموسيقى أندرو لانكستر وجيري لين الذي قدم موسيقى الفيلم المرشح للأوسكار ذيب.


 

المخرج أمجد الرشيد
 

 

أمجد الرشيد مخرج أردني حاصل على درجة الماجستير في الفنون السينمائية، وبدأ في الإخراج والتأليف والإنتاج في 2005. تم اختياره في 2007 للمشاركة في ملتقى برليناله للمواهب في مهرجان برلين السينمائي الدولي. وتضم قائمة أعماله ستة أفلام قصيرة ترشحت وحصلت على الجوائز في المهرجانات السينمائية الدولية والعربية وأشهرها فيلم الببغاء، وفي 2016 اختير أمجد ضمن قائمة "نجوم الغد العرب" بـمجلة سكرين دايلي من بين 5 مواهب أفلام ناشئة من العالم العربي.

 

 

 

 

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر