مهرجان الجونة السينمائي.. عمر الزهيري بلجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

عمر الزهيري عمر الزهيري
 

يُشارك المخرج عمر الزهيري عضوا في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي، والذي تنطلق فعالياته غدا الخميس وتستمر حتى 21 ديسمبر الجاري.

 

 

وكان عمر الزهيري نافس في الدورة الخامسة في مهرجان الجونة السينمائي بفيلمه ريش، وفاز بجائزة نجمة الجونة كأفضل فيلم عربي روائي طويل كما فاز بالجائزة الكبرى في مسابقة أسبوع النقاد الدولي في مهرجان كان السينمائي (2021)، ليصبح بذلك أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة في تاريخ المهرجان، كما فاز أيضًا بجائزة فيبريسي لأفضل فيلم في الأقسام الموازية.

 

عمر الزهيري مخرج مصري، من مواليد القاهرة في 27 أغسطس 1988. درس السينما في معهد السينما بالقاهرة عام 2005، وعمل مساعد مخرج مع أهم صناع السينما في مصر، من بينهم يوسف شاهين ويسري نصر الله.

 

 فيلمه القصير الأول زفير (2011) فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي السينمائي الدولي، ثم في 2014 أخرج الزهيري فيلمه القصير الثاني ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375، الذي كان أول فيلم مصري يشارك في مسابقة سينيفونداسيون بمهرجان كان السينمائي (2014)، كما شارك في عدد كبير من المهرجانات الدولية وفاز بالجوائز، من بينها أفضل فيلم قصير في مهرجان ديربان السينمائي الدولي، وأفضل فيلم قصير (أطول من 15 دقيقة) في مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة.

 

 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر