أمثال وحكم مصطفى شعبان وأبطال مسلسل “المعلم” يرددها رجل الشارع

مسلسل المعلم مسلسل المعلم
 
كتب – جمال عبد الناصر
يزخر مسلسل “المعلم” للنجم مصطفي شعبان بالكثير من الجمل التي تعبر عن حكم وعبر وأمثال شعبية بعضها معروفة وبعضها من خيال السيناريست كاتب الحوار محمد الشواف، وتأتي تلك الجمل علي لسان كل أبطال المسلسل سواء محور الشر منهم أو محور الخير، وأغلب تلك الجمل تعتمد علي السجع مثل التي نقرأها علي ظهر وسائل المواصلات العامة والشعبية، وهي بالمناسبة جمل تعجب المشاهدين ويرددوها وتساعد علي نجاح العمل وانتشاره بين الطبقات الشعبية ليرددها فيما بعد كل حلقة رجل الشارع وعلي المقاهي  وداخل المنازل في الأحياء الشعبية . 
 
خلال مسلسل المعلم رصدنا تلك الجمل التي تعبر عن حكم وعبر وأمثال شعبية يكون لها دلالات متعددة، وتخدم الحوار، وتعبر عن المعني بطريقة ذكية وبها سجع محبب، ومنها "سميها زي ما تسميها العين اللي هتترفع في أبويا هعميها " وهي جملة قالها مصطفي شعبان الذي يجسد شخصية المعلم ضمن أحداث المسلسل.
 
ومن الجمل والعبارات أيضا: "الرفسة القوية ما تجيش غير من الفرس اللي دلعته "وجاءت تلك الجملة علي لسان انتصار التي تجسد شخصية ( فوز )، ومن العبر أيضا : " زفارة الكلام منحبهاش كفاية زفارة السمك جاءت علي لسان " سلوي خطاب ".
 
الجمل كثيرة جدا في مسلسل "المعلم" ومنها أيضا "مكنتش فاكر ان كلابها هتسيب علي ديابها"، وهي جملة قالها الفنان عبد العزيز مخيون في مشهد بالحلقة الثانية، وقالت سلوي خطاب أيضا جملة تعبر عن مثل شعبي معروف وهي "لو سويت الروس يبقي استحمل يا ننوس" .
 
جملة وعبارات كثيرة جدا في مسلسل "المعلم" لاقت قبولا ورواجا لدى المشاهد، ونذكر منها "اللي يجيبه العالي مجبور يستحمله الواطي"، و"دمي يسيل لو سيبت حقك بس الحق بالعقل مش بالنص نقل"، وأيضا "الضرب ع العين ينفع بعدين ولو باتت ماتت"، و|ايد تدبح وايد تسبح" وغيرها من الجمل، التي أيضا لاقت رواجا على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر