"مليحة" و"مسار إجباري" و"إمبراطورية ميم".. موسيقى من نوع خاص لـ خالد حماد وأمين خلف

مسار إجباري مسار إجباري
 
جذبت الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال الدرامية الرمضانية انتباه المشاهدين، إذ أضافت أجواء خاصة على هذه الأعمال، خصوصا أنها عبرت عن المضمون الدرامي وصراع الشخصيات وتفاصيل القصص المختلفة، ومنها الموسيقى التصويرية لمسلسل "مسار إجباري" الذي يحكي عن التقاء شابين يكتشفان لحظة وفاة والدهما أنهما شقيقان، وكل منهما من عالم ومجتمع وبيئة وأفكار مختلفة.
 
 
نجح أمين خلف في وضع موسيقى تصويرية تمزج بين هذين العالمين، سواء مجتمع أحمد داش "حسين عمر البرنس" أو عصام عمر"علي عمر البرنس".
 
وتألق "خلف" في تجربته الأولى من نوعها بالدراما التلفزيونية، بعد أعمال قليلة في السينما، وكان له نصيبا من الإشادات بالعمل الذي اعتمد على مواهب شابة رفقة دعم نجوم كبار، وأخرجته نادين خان.
 
عبرت موسيقى "مسار إجباري" عن الشارع المصري وشخوص العمل ودوافعها وطبيعتها الحالمة باستخدام آلات بسيطة وألحان هادئة.
 
 
أما خالد حماد فقد تميز في تحدين كبيرين بالموسم الدرامي الرمضاني الحالي، ليضع الموسيقى التصويرية لمسلسل "إمبراطورية ميم" بطولة خالد النبوي، فالجمهور المتابع للسينما يرتبط بشكل كبير بموسيقى الفيلم الذي عرض في السبعينيات، ويحفظ نغماتها، لذا كان على حماد أن يصنع موسيقى خاصة تعبر عن الدفء العائلي بالمسلسل الرمضاني الحالي، خصوصا أن تجربته في مسلسل ""راجعين يا هوى" عام 2022، مع نفس فريق العمل تقريبا كانت شديدة التميز، وعبرت عن أجواء الأسرة المصرية.
 
 
من أجل خلق حالة الجو الأسري في موسيقى مسلسل "إمبراطورية ميم" اعتمد حماد على الاستعانة بآلات تحمل الروح المصرية ومنها القانون والناي مع مزجها بأوركسترا عالمية، مما أضاف طابعا خاصا للمسلسل الرمضاني.
 
التجربة الثانية شديدة التميز لخالد حماد في رمضان الحالي كانت من خلال مسلسل "مليحة"، الذي بدأ عرضه في النصف الثاني من شهر رمضان، وتدور قصته حول فتاة فلسطينية شابة تسعى للعودة إلى أرضها، وتقابل جنديا مصريا وتتصاعد الأحداث.
 
التحدي الذي واجه حماد في هذه التجربة تتمثل في أهمية العمل الدرامي الداعم للقضية الفلسطينية، والذي يؤكد على حق الشعب الفلسطيني في أرضه، ويفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي.
 
حماد الذي تأثر موسيقيا بأستاذه وصديقه أيضا راجح داود، له اسهامات كثيرة بالدراما التلفزيونية، إذ تظهر بصماته على الموسيقى التصويرية لعدة أعمال منها "الكتيبة 101"، "جعفر العمدة"، ونجيب زاهي زركش"، وغيرها من الأعمال.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر