حوار.. محمد فهيم: نفسى أقدم شخصية نجيب محفوظ

محمد فهيم فى الجماعة2 محمد فهيم فى الجماعة2
 
بسمة شطا

عندما قام بتجسيد شخصية "إسماعيل يس" صدقه الجمهور، وتخيل الجمهور أن هذا الشخص نجح فى الأدوار الكوميدية، وأنه لن يظهر مجددا إلا من خلالها، لكن عندما رأوه فى دور سيد قطب، أكدوا أن محمد فهيم فنان من طراز مختلف، وهو ما دفعنا للحديث معه.

جسدت شخصية إسماعيل يس.. ثم قدمت شخصية سيد قطب بامتياز.. كيف تمكنت من ذلك؟

أرى أن الممثل المتمكن يستطيع أن يجسد كافة الأدوار التى تسند إليه، وعندما عرض على فكرة تقديم دور سيد قطب، لم أخش من خوض التجربة، لأننى كنت أبحث عن دور ينسى الجمهور شخصية إسماعيل يس التى برعت فيها، لكى يعلموا أن محمد فهيم يمتلك جوانب أخرى يستطيع تجسيدها غير الكوميديا.

1 copy

بعد تجسيدك لدور كوميدى.. من اكتشف أنك تستطيع تجسيد شخصية "سيد قطب"؟

المخرج شريف البندارى هو من اكتشف ذلك، وأنا فوجئت باتصال منه يجريه من تليفون الكاتب الكبير وحيد حامد وقال لى أننى مرشح لدور مهم، وعندما ذهبت إليهم قالوا أننى سأجسد دور سيد قطب، وأن الدور يتناسب معى بنسبة 90% والباقى يمكن تعويضه بالماكياج ودراسة الشخصية جيدا.

فهيم يتقمص سيد قطب copy

هل الشبه بينك وبين سيد قطب كان سبب اختيارهم لك؟

لا أظن ذلك لأننى عندما جسدت إسماعيل يس قالوا أيضا إننى أشبهه، فهل إسماعيل يس يشبهه سيد قطب؟، كل ما فى الأمر هو أن الفنان عندما يصدق الشخصية التى يقدمها ويستحضر روحها يظهر وكأنه يشبها لحد كبير.

Snapshot(88)s - Copy copy
 
هل حصلت على معلوماتك عن الدور فقط من سيناريو الكاتب وحيد حامد؟

أنا من الشخصيات التى تسير على مبدأ "لا مجال للخطأ" أى أننى أجرى كل احتياطاتى المتوقعة وغير المتوقعة وأستعد لكل الأدوار وأقوم بالقراءة عنها قبل تجسيدها وهذا ما فعلته بالنسبة لشخصية سيد قطب.

سيد قطب الجماعه

كيف حصلت على معلوماتك عن سيد قطب؟

قرأت مجموعة من الكتب منها "معالم فى الطريق، والتصوير الفنى فى القرآن، ورواية أشواك، وكتاب أفراح الروح، وكتاب لماذا أعدمونى، وجزء من كتاب فى ظلال القرآن، لكننى لم أنهيه لأنه عبارة عن 6 مجلدات،وقرأت أيضا أشعار سيد قطب، ولم أكتفى بذلك فقرأت أيضا للأشخاص الذين تأثر بهم سيد قطب فى كتاباته فقرأت "قصة حياة بن تيمية" لعبد الرحمن الشرقاوى، وقرأت أيضا لعباس العقاد لأنه كان متأثرا بكتابات العقاد، ثم شاهدت فيديوهات للمؤيدين والمعارضين لسيد قطب وبعد شهرين كاملين بهذا النظام قرأت سيناريو الكاتب الكبير وحيد حامد.

بعد قراءتك.. هل وجدت فرق بين ما قرأته وبين سيناريو وحيد حامد الذى وصفه الإخوان بأنه شوه سيد قطب؟

آراء الإخوان هم أحرار فيها لأن كل شخص يكون متعصبا لانتمائه والدليل على حيادية وحيد حامد هو أن الإخوان غضبوا وأيضا الناصريين غضبوا من المسلسل، وأنا لم أرى أى اختلاف فى السيناريو عن ما قرأته وأرى أن وحيد حامد قدم قراءة واقعية لكل الشخصيات.

Snapshot(13) - Copy copy
 

هل لجأت إلى أحد الشخصيات الإخوانية ليحدثوك عن سيد قطب؟

لا لم أفعل ذلك فأنا اخترت أن أذهب له شخصيا من خلال كتاباته لأنه أفضل شخص يتحدث عن نفسه وأنا عندما قرأت نحيت وجهة النظر التى تقول بأن سيد قطب شهيد وأيضا ابتعدت وجهة النظر التى قالت أنه إرهابى متطرف.

Snapshot(59) - Copy copy
 

ما هى أصعب المشاهد التى قمت بتجسيدها خلال المسلسل ؟

60% من مشاهد الشخصية كانت صعبة على مستوى الحوار والتمثيل والوقت وعلى وجهة التحديد أكثر مشهد أرهقنى هو مشهد دخوله المستشفى، والمشاهد الخاصة ببداية فكرة كتاب معالم فى الطريق.

1b0e1c374228b418ce8055879966c677 copy

 بعد تقديمك للشخصية هل تأثرت بسيد قطب؟

بالطبع لأننى طوال الوقت داخل شخصية سيد قطب وهذا تسبب فى ملاحظة من حولى بحدوث تغيرات فى أفعالى وحركاتى وطريقة كلامى وفى نبرة صوتى، وقبل تجسيدى للشخصية عندما علمت بأن قطب كان مريضا ومصابا بالسل ولابد أن يكون له نوع كحة معينة، أصبت بعد فترة بشىء يشبه حساسية الصدر، وأيضا قللت كثيرا من تناولى لنسبة السوائل حتى يظهر ذلك على بشرتى لأننى أجسد شخصا يبلغ من العمر 46 عاما ويكبر فى السن.

 بعد "إسماعيل يس" و"سيد قطب" ما هى الشخصية التى تتمنى تجسيدها؟

أتمنى تجسيد شخصية "نجيب محفوظ" لأنه شخصية ثرية جدا على المستوى الاجتماعى والإنسانى، وهو أيضا قصة كفاح يمكن أن يقتدى بها الشباب، حيث استطاع أن ينتقل من المحلية للعالمية.

عبد الناصر وسيد قطب copy

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر