«ذات» و«سجن النسا»و«واحة الغروب»..ثلاثية كاملة أبو ذكرى عن العشق والهوى

كاملة أبو ذكرى كاملة أبو ذكرى
 
منة شعبان

عام 2004، قدمت المخرجة كاملة أبو ذكرى أولى تجاربها الإخراجية فى السينما من خلال فيلم "سنة أولى نصب" وهو فيلم شبابى من نوعية الأفلام "الخفيفة" جمع بين مجموعة من الممثلين الشباب، وبعدها قدمت كاملة عدة أفلام من فئات مختلفة تنوعت بين الرومانسى والتشويق، ثم بدأت أولى تجاربها التليفزيونية فى مسلسل "ذات" من بطولة النجمة نيللى كريم المأخوذ عن رواية لصنع الله إبراهيم، والذى تبدأ أحداثه بثورة "يوليو 1952"، وينتهى بثورة "يناير 2011"، ليرصد الـ60 عامًا الأخيرة فى حياة مصر، وهى سنوات من حياة ذات، والتى أظهرت معاناة تلك الفتاة المصرية من فترة شبابها وحتى بعد أن أصبحت أم.

 وتميز "ذات" بالدقة فى سرد الأحداث والتفاصيل والديكور وملابس الشخصيات التى عكست هذه الفترة المهمة، وكانت أولى البطولات المطلقة لنيللى كريم التليفزيونية، وشهد المسلسل نجاحا كبيرا، حتى أن السيدات الكبار فى السن استعادوا أجمل ذكريات حياتهم بالفترات التى مرت بها ذات فى المسلسل .

ذات
ذات

وبعدها أخرجت كاملة أبو ذكرى فى رمضان 2014 مسلسل "سجن النسا" المأخوذ عن مسرحية كتبتها الراحلة "فتحية العسال"، والذى من خلاله أبرزت مشكلة قهر المرأة فى المجتمع المصرى. وألقت الضوء على قضايا المرأة بمختلف أنواعها، وكيف تتبدل حياة المرأة بعد مرحلة السجن وأن السجن ليس المكان فقط بل المجتمع المصرى قادر أن يجعل المرأة تعيش فى سجن بسبب قهره لها.

ورغم أن المسلسل يعتبر من أهم المسلسلات المصرية التى قدمت خلال الأعوام الماضية إلا أنه انتقد بسبب جرعة "الكآبة" المتواجدة فيه، ولكن كان رد صناع المسلسل أنها الحياة الواقعية، واستطاعت كاملة جمع أكثر من نجمة خلال العمل فشارك فى بطولته روبى ودرة ونسرين أمين وسلوى خطاب وغيرهن.

سجن النسا
سجن النسا

وعادت كاملة أبو ذكرى هذا العام للدراما بمسلسل "واحة الغروب" المأخوذ من رواية للكاتب الكبير "بهاء طاهر"، ويتناول المسلسل نهاية القرن التاسع عشر، مع بداية الاحتلال البريطانى لمصر، وهو من بطولة خالد النبوى ومنة شلبى، وأشاد بالمسلسل الكثير من النقاد، وأجمعوا أن كاملة أبو ذكرى استطاعت سرد التفاصيل بشكل مميز من حيث الأماكن التى صورت فى واحة سيوة أو ملابس الحقبة التاريخية حتى من خلال حواراتهم واستخدامهم بعض الكلمات التى استخدمت فى هذه الفترة، بل واقنعتنا أن منة شلبى بالفعل ذات أصول أجنبية.

واحة الغروب
واحة الغروب

والثلاثة أعمال كتب السيناريو والمعالجة الدرامية لها الكاتبة مريم نعوم، التى عرفت أيضا بتمكنها فى سرد الأحداث وكيفية تحويل أى عمل سواء رواية أو مسرحية إلى مسلسل ينتظره الجميع لمجرد تواجد اسم مريم نعوم عليه، أما كاملة أبو ذكرى استطاعت أن تخلق نوعية من الجمهور الذى ينتظر مسلسلا لأنه من إخراجها وجعلت المشاهدين يهتمون بمخرج العمل مثلما يهتمون بأبطاله.

ما يميز ثلاثية ذات وسجن النسا وواحة الغروب، هو التفاهم الواضح تماما بين كل من كاملة أبو ذكرى، ومريم ناعوم، لقدرتهما على خلق عالم حقيقى للرواية الأصلية، والغوص بداخلها لأكثر عمق من التفاصيل، وجعل الشخصيات "لحم ودم" بمشاعر إنسانية، أحيانا واضحة وكثيرا تكون متناقضة، ليس النماذج المثالية التى اعتاد المتفرج على مشاهدتها فى كلاسيكيات الدراما.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر