أم كلثوم والعندليب وفيروز وماجدة الرومى.. نجوم جمعتهم لغة نزار قبانى

أم كلثوم - عبد الحليم - كاظم الساهر - فيروز - نزار قبانى أم كلثوم - عبد الحليم - كاظم الساهر - فيروز - نزار قبانى
 
محمود جلال

كان الشاعر الراحل نزار قبانى يطلق على اللغة التى استخدمها فى أدبه "اللغة الثالثة"، وهى الجسر بين اللغة البلاغية المتعجرفة من جهة، واللغة العامية المتواضعة من جهة أخرى، لذلك تُرجِمت أشعاره إلى العديد من اللغات مثل الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الإيطالية، والروسية.

نزار قبانى هو من أشهر من كتب غزلاً فى المرأة التى لعبت فى حياته دوراً كبيراً، وهذا سبب من أسباب شهرته الكبيرة، حتى أن بعض قصائده كانت سبباً فى احتجاجات لعدد من رجال الدين، لاعتبارهم أنها خارجة عن الآداب والتقاليد.

ونستعرض فى التقرير التالى أهم من تغنى "باللغة الثالثة" التى استخدمها نزار قبانى فى قصائده:

 

أم كلثوم:

غنت أم كلثوم لنزار أغنيتين من أهم أغانيها "الآن عندى بندقية"، وهى قصيدة وطنية، كتبها نزار بعد 1967، "عندى خطاب عاجل إليك"، وكانت فى رثاء جمال عبد الناصر.

أم كلثوم
أم كلثوم

 

 

عبدالحليم حافظ:

"رسالة من تحت الماء" غنّاها عبد الحليم حافظ للشاعر نزار قبانى إضافة إلى الأغنية الشهيرة "قارئة الفنجان" والأغنيتان من ألحان الموسيقار محمد الموجى.

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

 

فيروز:

غنت له فيروز 3 أغنيات وهى "لا تسألونى ما اسمه حبيبى"، "موال دمشقى" و"وشاية"  ولحنها الأخوان رحبانى.

فيروز
فيروز

نجاة الصغيرة:

غنت له 5 قصائد هى "ماذا أقول له" و"أيظن" و"متى ستعرف كم أهواك" و"أسألك الرحيل" من ألحان محمد عبد الوهاب و"سيد الكلمات" والمشهورة بـ"لا تنتقد خجلى الشديد" التى لحنها كمال الطويل.

نجاة الصغير

نجاة الصغير

 

ماجدة الرومى:

غنت له "بيروت ست الدنيا" التى كانت نقطة التحول فى مسيرتها الفنية وصنعت جزءاً من شهرتها، من ألحان الملحّن الشهير جمال سلامة، قصيدة "كلمات" التى تعتبر من أهم أغنياتها ولحّنها إحسان المنذر، وقصيدة "مع جريدة" التى لحّنها جمال سلامة أيضاً و"طوق الياسمين" من ألحان كاظم الساهر وغنّت بعد وفاة نزار، قصيدتى "أحبك جداً" ألحان مروان خورى و"وعدتك" التى لحّنها كاظم الساهر.

ماجدة الرومي

ماجدة الرومي

 

 

كاظم الساهر:

كان كاظم الساهر هو الاسم الأكثر ارتباطا بكلمات نزار قباني، ومن أكثر العاشقين للغته الثالثة، وغنى له أكثر من عشرين قصيدة أبرزها وأشهرها "زيدينى عشقاً" و"إنّى خيّرتك فاختاري" و"أشهد ألاّ امرأة" و"مدرسة الحب" و"حبيبتى والمطر" و"قولى أحبك" و"ممنوعة أنت" و"الحب المستحيل" و"كل عام وأنت حبيبتى" وأخريات.

كاظم الساهر

كاظم الساهر

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر