فن موسيقى الراب، هو أحد عوامل جذب الشباب نحو الموسيقى الحديثة، وهو كثير ما يتميز برتمه السرير ومجاراته للأحداث والأمور المعاصرة، وتاريخ الفن والموسيقى المصرية ملىء بنماذج مثلت بدايات فن الراب عربيا ومصريا، ليكون سببا فى تغيير النمط الموسيقى الدارج فى بدايات الثمانينيات والتسعينيات، وأحدثت ضجة كبيرة وقتها بل ولاقت نجاحا كبيرا لما حققته من اختلاف عن شكل الموسيقى الدارج.
وترصد، "عين"، أهم الأغانى التى مثلت بدايات موسيقى الراب فى مصر:
عمرو دياب:
طرحت الأغنية ضمن أولى أعماله السينمائية، فيلم "أيس كريم فى جليم" والفيلم من بطولة عمرو دياب، وسيمون، وأشرف عبد الباقى، وجيهان فاضل، وحسين الإمام، وعلاء ولى الدين، وتأليف مدحت العدل ومحمد المنسى، وإخراج خيرى بشارة.
عمرو دياب
حميد الشاعرى:
تعتبر من بدايات الأغنيات التى غناها المطرب حميد الشاعرى فى هذا اللون "جلجلى"، والتى طُرِحت ضمن ألبوم "شارة" عام 1989، والأغنية كلمات عادل عمر، ألحان وتوزيع حميد الشاعرى.
حميد الشاعرى
أحمد زكى:
بطولة الفنان أحمد زكى، من إنتاج 1993، والذى غنى به أغنية بعنوان نفس اسم الفيلم “مستر كراتية”، وتُعدّ من الأغانى صاحبة الرتم السريع، كما أنها جاءت مخالفة برتمها السريع تلك النوعية من الأغنيات التى كانت سائدة فى ذلك الوقت، وكانت بلا شك نواة أغانى “الراب” فى م صر.
مستر كراتية من بطولة الفنان أحمد زكى، ونهلة سلامة، وممدوح وافى، وإبراهيم نصر، ومن تأليف روؤف توفيق، وإخراج محمد خان.
أحمد زكى
أحمد عدوية :
من الأغانى التى قدّمها المُطرب الشعبى الكبير أحمد عدوية، وهى "كركشنجى"، تعود قصتها لواحد من أعظم مؤلفى الأغانى فى تاريخ مصر، وهو مأمون الشناوى الذى ألّف “دارت الأيام” لأم كلثوم، وكفاية نورك عليا لعبد الحليم حافظ.
عدوية