حكاية آلة.. «البيانو» سيد الآلات الموسيقية ومتصدر المشهد فى الحفلات الكلاسيكية

آلة البيانو آلة البيانو
 
طلعت محمود

اسمه يحمل بين طياته العديد من المعانى أهمها اللين والرقة، إنه البيانو الذى يعد واحدًا من الآلات الموسيقية القديمة ومازال يتصدر قائمة الآلات الموسيقية الغالية، يعد السيد بينها، حيث يقتحم دور العرض فى الأوبرا والحفلات الكبرى وفى شتى أنواع الموسيقى.

1200px-Steinway_Vienna_011

"البيانو".. كلمة مشتقة من "بيانوفورت" وهى إيطالية الأصل، ظهر فى بدايات القرن الثامن عشر، وهو واحد من الآلات الموسيقية الوترية تُضرب فيها السلاسل بواسطة المطارق وتُعزف باستخدام لوحة المفاتيح، البيانو هو تطور عن شكل القانون، إذ إنّ أول الآلات الوترية التى تعمل بطريقةٍ تشبه البيانو تقريباً هو "السنطور"، ويعدّ أحد الآلات الوترية الشبيهة بالقانون تقريباً فى شكلها، وفيما بعد تطورت آلات موسيقية متعددة شبيهة بالبيانو قبل اختراعه، إذ ظهرت آلاتٌ كالكلافيكورد في القرن الرابع عشر، فيعتبر الكلافيكورد أول الآلات الموسيقية ذات المفاتيح والأوتار معًا، وفيما بعد اختُرِع الهاربسكود أيضاً فى القرن السادس عشر والذى استمر فى تألقه حتى أواخر القرن الثامن عشر تقريبا، إذ كان يستعمل فى العروض العالمية وفي الحضارات المختلفة.

Frameless-DIY-Girl-Play-The-piano-and-violin-Picture-Oil-Painting-By-Numbers-on-Canvas-Digital.jpg_640x640

وبعدها جاء البيانو الحديث الذى اخترع فى فترة ما بين أواخر القرن السابع عشر وبدايات القرن الثامن عشر، ويرجع الفضل فى اختراع تلك الآلة الموسيقية التى عشقها الجميع صغيرا كان أم كبيرا إلى صانع الآلات الموسيقية الإيطالية بارتولوميو كريستوفورى.

1024px-Piano_forte_Cristofori_1722

بارتولوميو_كريستوفوري

بارتولوميو كريستوفوري

 

يَرجع أقدم بيانو موجود الآن إلى عام (1720-1721) في مُتحَف (ميتروبوليتان) للفنون، ويُرَجح شكله إلى أنهُ آلة تحولية بين الهاربسكورد والبيانو، حيثُ توجد فيهِ بعض مواصفات الهاربسكورد القديم، حيثُ إنه يحتوى على نطاق محدود من النغمات، وأوتار رقيقة، ومطارق صَلبة.

يمكن أن يحتوى البيانو على ما يزيد على 12،000 جزء فردى، تدعم ست وظائف وظيفية: لوحة المفاتيح، المطارق، المخمدات، الجسر، موجة الصوت، والسلاسل، أجزاء كثيرة من البيانو مصنوعة من مواد مختارة للقوة وطول العمر، وهذا ينطبق بشكل خاص على الحافة الخارجية، هو الأكثر شيوعا مصنوعة من الخشب الصلب، وعادة ما تكون القيقب الصلبة أو الزان، وله العديد من الأنواع التى تختلف فى الحجم وأنواع النغمات الصادرة منه، ومنها "البيانو الكبير" وهو  بيانو مُركب على أرجل، وتكون أوتاره ولوحة الصوت فيه موازية للأرض. وأكبرها وأغلاها ثمنًا بيانو الحفل الكبير وطوله 2,7م، وأيضا "البيانو القائم" والذى يطلق عليه البيانو العموديّ، وهو أقلُّ حجمًا من البيانو الكبير، كما أنَّ أنغامه أقلّ جودةً من البيانو الكبير، كذلك "البيانو الإلكترونى" ويستعَمل لموسيقى الجاز والروك. وبعض أنواع البيانو الإلكترونى ليست بها أوتار، بل تُصْدِر الصوت إلكترونيًّا. وهذا النوع من البيانو صغير الحجم.

piano 17-9-13 (1)

من أشهر عازفى آلة البيانو" فريدريك شوبان، فرانز ليست، لودفيج فان بيتهوفن، وفولفغانغ أماديوس موزارت، فرانز شوبرت، سيرجى رخمانينوف ويانى ويوهان سباستيان باخ".

4b2f15ef-8759-4dcb-8109-f43a28fead66
فريدريك شوبان
 
beethoven-on-piano
لودفيج فان بيتهوفن
 
franz-liszt
فرانز ليست
 
Johann_Sebastian_Bach_spielt_Orgel
يوهان سباستيان باخ

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر