فى اليوم العالمى للمرأة.. أفلام دافعت عن حقوق المرأة وغيرت القانون

 
نسرين الرشيدى

تعتبر السينما دائما عن الواقع والمشكلات والقضايا التى يعيشها المجتمع، ولأن المرأة جزء أساسى من هذا المجتمع، ولأنها كانت وما زالت تلعب دورا هاما بالعديد من الأفلام السينمائية والتى تنطلق من خلالها الأحداث، فكانت هناك أفلام هى البطل الأول والأخير على "الورق".

 وفى ظل احتفال العالم اليوم بالمرأة من خلال اليوم العالمى لتقدير مجهوداتها وإنجازاتها كعنصر فعال داخل المجتمعات، نرصد من خلال السينما الأفلام التى لعبت فيها دور مهم، ودافعت عنها.

من ضمن هذه الأفلام فيلم "شىء من الخوف" الذى كان من أهم الأعمال التى نجحت من خلال الفنانة الراحلة شادية فى تغيير جلدها لتثبت لتعلن تمردها على حصر صناع السينما لها فى دور الفتاة الدلوعة.

ويقدم هذا العمل نموذجا مختلفا للمرأة القوية الشجاعة والإيجابية التى تقف أمام بطش حاكم القرية رغم قصة الحب التى تجمعهما، لتقف أمام الظلم، ويعد نموذجا يبرز دور المرأة فى القرى البسيطة وتغييرها للواقع.

شئ من الخوف
شىء من الخوف

 

يعتبر فيلم "أريد حلا" للفنانة الراحلة فاتن حمامة واحدا من أهم أفلام السينما المصرية، والذى غير من الواقع وكان له تأثير على الساحة، فبسببه تمت إعادة النظر فى قوانين الأحوال الشخصية، والسماح للمرأة المصرية بحق الخلع، والتخلى عن زوجها، بشرط التخلى عن جميع مستحقاتها وحقوقها المادية.

اريد حلا
أريد حلا

 

ناقشت أيضا السينما المصرية العديد من القضايا التى تخص المرأة فإن لم تكن نجحت فى تغيير القانون فهى قامت بشكل أو بآخر بوضع يدها على مشكلات عديدة وتعريتها للرأى العام، مثلما فعلت المخرجة إيناس الدغيدى، من خلال فيلم "عفوا أيها القانون" للنجمة نجلاء فتحى، حيث جسدت من خلال دور زوجة تقف إلى جوار زوجها وعلاجه بعد إصابته بالعجز الجنسى، وبالفعل يتم شفاؤه بعد سنوات، ليكون رده هو الخيانة لها، وهو الأمر الذى لم تستطع تحمله خاصة بعد رؤيتها له مع امرأة أخرى، لتطلق عليه الرصاص، ويتم إطلاق الرصاص عليها، ويتم الحكم عليها 15 عاما رغم أن القانون يخفف العقوبة على الرجل.

عفوا ايها القانون
عفوا أيها القانون

 

ولأن من المعروف عن المخرجة إيناس الدغيدى اهتمامها الشديد بقضايا المرأة، ناقشت أيضا واحدة من أهم القضايا على الساحة والتى ما زال يلاحقها القانون، وهى زواج القاصرات، من خلال فيلم "لحم رخيص" فى صرخة للدفاع عن حقوق المرأة.

لحم رخيص
لحم رخيص
 

وينضم لهما فيلم "بنتين من مصر" بطولة زينة وصبا مبارك، ويناقش وضع المرأة فى المجتمع المصرى الذى يعد نموذجا لمعظم المجتمعات العربية وسلبها من التعبير عن حقوقها، والزواج المتأخر.

فيلم بنتين من مصر
فيلم بنتين من مصر

تعد قضية التحرش من القضايا التى تعانى منها المرأة داخل المجتمعات العربية ومصر، ولم تنس السينما التطرق لها ومناقشتها، وذلك من خلال فيلم 678، الذى قدم قضية التحرش فى مصر، من خلال 3 نساء من طبقات مختلفة، وأحدث الفيلم جدلا واسعا، وساهم بشكل كبير فى تغيير قانون التحرش.

فيلم 678
فيلم 678

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر