أحب الحمش.. تعرف على السر الذى أخفته ملامح محمود مرسى الحادة

 
رشا البحراوى

منذ بداياته وعرف الفنان الراحل محمود مرسى بملامحه الحادة وعيونه ونظرته القوية، التى كانت سببا فى تقديمه لأدوار الشر الى جانب موهبته الكبيرة فى التمثيل، حيث كانت أبرزها شخصية "عتريس" التى قدمها فى فيلم "شىء من الخوف" وغيرها من الأدوار التى برع فى أدائها.

28091-محمود-مرسى3
 

ولكن الكثيرين من محبى محمود مرسى لا يعلمون أنه تمتع بشخصية خجولة لكنه كان مثقفا محبا للقراءة، على عكس ما اشتهر به أمام الشاشة وبراعته فى أدوار الشر.

الضابط
 
 
33350-محمود-مرسى
 

وإلى جانب أدوار الشر، قدم مرسى العديد من الأدوار الأخرى التى تألق من خلالها منها دور ضابط السجن فى فيلم "ليل وقضبان" مع سميرة أحمد ومحمود ياسين، ودور "بدران" فى فيلم "أمير الدهاء "، وعلى النقيض تماما فقد تعاطف معه الجمهور وظهر بملامح الطيبة التى طغت عليه عند تقديمه لمسلسل "أبو العلا البشرى"، الذى حقق نجاحا كبيرا عند عرضه.

100_291

 
MahdMorsi-4
 

ومن الأدوار المميزة التى جسدها محمود مرسى شخصية "السيد عبد الجواد" فى "ثلاثية" نجيب محفوظ فى التليفزيون، التى قدمها ببراعة فى الأداء وكانت مختلفة تماما عن تلك الشخصية التى جسدها الفنان يحيى شاهين فى أفلام حسن الإمام.

السيد عبد الجواد
 

ولد محمود مرسى فى مدينة الإسكندرية، ودرس فى القسم الداخلى التابع للمدرسة الثانوية اﻹيطالية، وبعدها مباشرة التحق بقسم الفلسفة فى كلية الآداب بجامعة اﻹسكندرية، ثم سافر إلى فرنسا من أجل دراسة اﻹخراج السينمائى وقضى هناك 5 سنوات كاملة، ثم انتقل إلى بريطانيا ليعمل فى هيئة اﻹذاعة البريطانية حتى وقع العدوان الثلاثى على مصر فى عام 1956، فاستقال من عمله وعاد إلى مصر ليعمل فى اﻹذاعة المصرية ثم فى التلفزيون المصرى. 

مع نادية لطفى
 
 
بدأ التمثيل منذ عام 1962 من خلال فيلم "أنا الهارب" مع المخرج نيازى مصطفى، واستمر فى العمل خلال فترة ستينات وسبعينات القرن العشرين، من أشهر أفلامه "الخائنة، السمان والخريف، أغنية على الممر، طائر الليل الحزين، أبناء الصمت"، ومنذ أواخر سبعينات القرن العشرين بدأ فى ااتجاه للدراما التلفزيونية أكثر، فقدم مسلسلات "رحلة السيد أبو العلا البشرى، بين القصرين، العائلة، لما التعلب فات"، توفى فى مدينة الإسكندرية فى 24 إبريل عام 2004 عن عمر يناهز 81 عاما.

500ce7694419266ad193bdb821966a6d

 
b18-n9
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر