قبل ساعات من انطلاقه.. «كان» ساحة للمعارك النسائية والسياسية

مهرجان كان مهرجان كان
 
دعاء زكريا

ساعات قليلة وينطلق حفل افتتاح مهرجان كان السينمائى الدولى فى دورته الـ71، وهو واحد من أشهر وأعرق المهرجانات السينمائية فى العالم والذى تنطلق فعالياته من مدينة كان الفرنسية، وتستمر محاولات المرأة لنيل حريتها والإعلان عن وجودها وتكسير قيود العنصرية والعبودية ضدها.

يعرض خلال فعاليات كان فيلم Girls of the Sun لإيفا هاسون وهو الفيلم الذى يتوقع الجميع أن يثير جدلا غير مسبوق، نظرا لأن الفيلم يركز على النساء فى القتال، من خلال محامى سابق يدعى جولشيفيت فرحانى ينضمن إلى كتيبة من النساء فى كردستان بعد هروبهن من العبودية من قبل المتطرفين.

إيفا هاسون واحدة من ثلاث مخرجات يشاركن فى الدورة الـ21 لمهرجان كان، وهى الدورة التى تعرضت لانتقادات حادة بسبب عدم الموازنة بين كم الأعمال التى تخرجها النساء وبين الأعمال التى يخرجها مخرجون رجال.

فيلم Girls of the Sun
فيلم Girls of the Sun

 

وخلال الدورة الـ71 تدخل صراعات سياسية عاجلة أخرى فى دائرة الضوء، خاصة أن المهرجان يتواكب مع الذكرى الخمسين لاحتجاجات مايو 1968 فى فرنسا ضد حكومة الرئيس شارل ديجول، بالإضافة إلى مشاركة نجوم ومخرجين تعرضوا لاضطهاد سياسى، منهم الإيرانى جعفر بناهى الذى ظل محاصراً من قبل الحكومة الإيرانية لسنوات، ويشارك فى المهرجان بفيلم Three Faces، كذلك المخرج الروسى كيريل سيريبرينيكوف الذى يشارك فى كان بفيلم Leto، كان تحت الإقامة الجبرية فى موسكو.

ويعرض أيضا خلال الدورة بفئة "Un Certain Regard" الفيلم الكينى Rafiki الذى تم حظر عرضه فى كينيا وهو أول فيلم كينى يعرض فى كان على مدار تاريخه.

فيلم Rafiki

فيلم Rafiki

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر