السم الأبيض.. أخطاء تخزين الملح تزيد من خطورته

ملح ملح
 
أمنية فايد

من أساسيات المطبخ فى كل العالم، بدونه لا يكتمل المذاق الجذاب، هو الملح، والذى يطلق عليه الأطباء اسم "السم الأبيض"، نظرا للأضرار الصحية التى تعود على الجسم منه.

يقول الدكتور "محمد صلاح" استشارى صحة وسلامة الغذاء، "يعشق المصريون الملح ووضعه على الطعام بكثرة والذى يؤثر على جميع وظائف الجسم والسبب المباشر لمجموعة من الأمراض، ولكن يزيد من خطورته تخزينه بطريقة خاطئة مما يؤدى إلى مضاعفة مشكلاته وسلبياته على الجسم".

ومن الأخطاء التى تقوم لا تلتفت لها النساء عند استخدامها للملح أو تخزينه كما يقول الدكتور "صلاح"، هى..

1. عدم التأكد من تاريخ الصلاحية المكتوب على كيس الملح، فأغلب النساء لا تهتم بقراءة تاريخ الصلاحية والانتهاء مثل باقى المنتجات الغذائية، وكأن الملح ليس له مدة صلاحية، وشراء كميات كبيرة من هذه الأكياس.

2. تخزين الملح فى برطمانات بلاستيكية أو وفى نفس كيس الملح وبكميات كبيرة مما يؤدى إلى تكوين البكتيريا السامة، ويفضل وضع الملح فى برطمانات زجاجية وبكميات صغيرة لا تتخطى الشهر بعد التأكد من مدة الصلاحية.

3. إضافة الملح الجديد على القديم وهو ما يسهل عملية تراكم الملح فترات طويلة ومنه تكوين البكتيريا المضرة على الجسم.

4. تضيف بعض النساء القليل من حبات الأرز فى برطمان الملح حتى لا يتكون التكتلات، هذه الحبات أخطر ما تقوم به السيدة مع الملح، حيث يحتوى الأرز قبل الطهى على نوع من البكتيريا الضارة والتى يتم القضاء عليها بالغسيل والطهى، ولكن مزج هذه البكتيريا مع الملح تنتقل بسهولة إلى الملح الذى يذوب بكل ما فيه فى الطعام مما يؤدى إلى الأمراض.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر