50 عاما على رحيل الكوميديان عبد السلام النابلسى.. تعرف على رحلة دخوله الفن

عبد السلام النابلسى عبد السلام النابلسى
 
سارة صلاح

يوافق اليوم الخامس من يوليو، الذكرى الـ50 لرحيل نجم الكوميديا عبد السلام النابلسى، ولد فى 3 أغسطس بعكار شمال طرابلس اللبنانية عام 1899 إلا أن جذوره تعود إلى مدينة نابلس الفلسطينية حيث كان جده قاضى نابلس الأول ومن بعده والده، وعندما بلغ العشرين من عمره أرسله والده إلى مصر أملًا فى تلقى تعليمه فى الأزهر الشريف وبالفعل حفظ القرآن ونبغ فى اللغة العربية إلى جانب اللغة الفرنسية والإنجليزية وفى عام 1925 عمل النابلسى بالصحافة الفنية والأدبية فى أكثر من مجلة ومنها مجلة مصر الجديدة واللطائف المصورة والصباح.

جاءت فرصته السينمائية الأولى مع آسيا فى فيلم «غادة الصحراء»، ثم كان فيلم «وخز الضمير» فى ١٩٣١، الذى فتح له أبواب السينما، ولم يكتف بالتمثيل فقط وإنما عمل كمساعد مخرج فى العديد منها وخاصة أفلام يوسف وهبى ولكنه فى عام 1947 اضطر للتفرغ التام للتمثيل بعد فيلم "القناع الأحمر" وخاصة بعد ازدياد الطلب عليه بعد انتشار موجة أفلام الكوميديا ذلك الوقت.

ولعب عبد السلام النابلسى دور البطولة فى فيلم حلاق السيدات، وكان قد ظهر فى أكثر من فيلم مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، حيث ظهر معه عام 1955 فى فيلم ليالى الحب ثم فتى أحلامى 1957 و"شارع الحب" 1958 و"حكاية حب" 1959 و"يوم من عمرى" 1961.

ورحل النابلسى إلى لبنان بعدما تراكمت الضرائب عليه، وعمل هناك مديراً للشركة المتحدة للأفلام وساهم فى زيادة عدد الأفلام اللبنانية، ثم تزوج فى عام ستين من إحدى معجباته "جورجيت سبات".

وتوفى عبد السلام النابلسى فى 5 يوليو ١٩٦٨، بعد تردى حالته الصحية عقب إعلان بنك «إنترا» إفلاسه، والذى كان يودع فيه كل أمواله، ولم تجد زوجته مصاريف الجنازة فتكفل بها فريد الأطرش.


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر