لماذا يهرب الناشئون من الأندية؟

محمد مصطفى شاور محمد مصطفى شاور
 
ياسمين يحيى - ندى مجاهد

 

شاور المحلة يفتح ملف هروب اللاعبين إلى الخارج.. ياسين: رفض المعايشة والعروض يهدد الإجيبشيان ليج.. مبروك: الاحتراف يراود الهاربين.. رجب: إهمال الأندية.. وسلطان: النصب له دور

جاء هروب محمد مصطفى شاور، لاعب فريق غزل المحلة، إلى دولة البحرين تمهيدا للانضمام لنادى المحرق البحرينى، أحد أندية الدورى الممتاز، تمهيدا لتجنيسه، ليفتح ملف هروب الناشئين من الأندية، وهو ما يهدد بتفريغ الأندية من لاعبيها الصغار.

ربيع ياسين: الناشئون محطمون بسبب مسئولى الأندية

يرى ربيع ياسين المدير الفنى لمنتخب الشباب، أن هروب الناشئين من الأندية يرجع إلى اللوائح والقوانين التى لا تنصف اللاعبين، بالإضافة إلى المسئولين فى الأندية وتحكمهم فى اللاعبين بطريقة غريبة، حيث يرفضون عروض المعايشة التى يتلقاها الناشئين فى الوقت الذى لايتم الاعتماد عليهم فى الفريق الاول، بل يتم التعاقد مع لاعبين جدد من خارج النادى، وهو ما يجعل اللاعبون محطمون.

وأضاف ياسين أن الفترة الأخيرة شهدت شراء الأندية لعدد من اللاعبين، دون تصعيد الناشئين، لذلك يبحث اللاعب عن الاحتراف، وهذا حقه، فالشباب والناشئون فى الأندية أصبحت معنوياتهم منعدمة "صفر".

واقترح ياسين أن يتم وضع قانون أو لائحة تنص تلزم الأندية بتصعيد 5 ناشئين مع الفريق الكبير بشكل إجبارى كل موسم من اللاعبين تحت السن.

ربيع ياسين
ربيع ياسين

فتحى مبروك: الجانب الإدارى والعقود والوكلاء السر فى هروب اللاعبين

أكد فتحى مبروك رئيس قطاع الناشئين بالنادى الأهلى، أن ظاهرة هروب اللاعب الصغار من أنديتهم يرجع لعدة أسباب، تتمركز جميعها فى نقطة واحدة وهى الجانب الإدارى.

وقال مبروك إن النادى قد يغفل توقيع عقود مع الناشئ، أو عدم قيده فى القائمة الأولى للفريق، وجميعها أمور تهم اللاعب مهما كانت مرحلته العمرية، فاللاعب الذى قام بتوقيع عقد مع ناديه، ومسجل بالقائمة لن يجد أسباب للهروب، فضلا عن تورط وكلاء اللاعبين فى هروب الناشئين من الأندية، أنهم يملكون طرقا معينة لخروج الناشئ خارج البلاد.

وكشف المدير الفنى السابق بالأهلى أن اللاعبين يكون لديهم طموح بالاحتراف، بحثا عن الشهرة والمال، وهو ما يوفره لهم الوكلاء بالعروض الخارجية التى يجلبونها لهم لذلك يتركون الأندية ويهربون خارج البلاد.

فتحى مبروك
فتحى مبروك

غانم سلطان: ظاهرة محدودة وفاشلة وراءها النصب والخداع

يرى غانم سلطان رئيس قطاع الناشئين فى الزمالك، أن السبب الرئيسى لهروب الناشئين إلى الخارج هو التعرض إلى الخداع والنصب من المدعين أنهم وكلاء.

و يرى غانم أن هذه الظاهر محدودة جدا وفاشلة إلى الغاية، مشيرا إلى كل من تعرض إلى هذا الخداع لم يستكمل مسيرته خارجيا، مؤكدا أن هذا حدث بالفعل فى نادى الزمالك وسرعان ما عاد اللاعبين مرة أخرى بعدما اكتشفوا أنهم وقفعوا فى خطأ وخداع.

وحذر غانم سلطان أولياء أمور اللاعبين من الوقوع فى هذا الفخ غير المشروع، مطالبهم بألا يوافقون على سفر أبناءهم إلا عندما يتم الأمر من خلال عرض رسمى يصل إلى النادى الذى ينتمى إليه اللاعب.

 
غانم سلطان
غانم سلطان
 

ريعو: الفلوس وعدم تكافؤ الفرص

أما عبد اللطيف ريعو رئيس قطاع الناشئين فى نادى المقاولون فيرى أن السبب الرئيسى لهروب اللاعبين هو عدم تكافؤ الفرص، مشيرا إلى أن جميع اللاعبين يسعون إلى التصعيد وعندما لم يتحقق سريعا يلجأون إلى الهروب على الخارج.
 
كما أكد ريعو أن العامل المادى يعد سببا أساسيا أيضا فى وجود هذه الظاهر، مؤكدا أن وكلاء اللاعبين الرسمين وغير الرسمين وراء ظهورها فى الأندية المصرية.
 
ريعو
ريعو

بدر رجب: إهمال الأندية وعدم تقييم اللاعبين

بينما يرى بدر رجب نجم الأهلى السابق، أن إهمال الأندية وعدم تقييم اللاعبين هو السبب الرئيسى فى هروب الناشئين إلى الخارج من وجهة نظره.
 
وتابع رجب أن الإمكانيات المادية للاندية لم ترض طموحات الناشئين، فتتسبب فى التفكير فى خطوة الرحيل.
 
وقال رجب إنه يجب على الأندية أن تضع بنودا فى عقود الناشئين تمنع حدوث ذلك بتحديد شروط جزائية للحد من هذه الظاهرة.

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر