وصايا لسفرة أول أيام العيد.. دهون قليلة وخضروات مشوية وبلاش كبدة

ولائم العيد ولائم العيد
 
عفاف السيد

من أهم الأيام التى تتجمع فيها الأسر خلال العام، سفرة أول يوم فى عيد الأضحى فهى تتنافس مع سفرة أول يوم رمضان فى تقديم ربة المزل ما لذ وطاب لكنها فى عيد الأضحى تختلف، وتقدم تنويعات من لحوم الأضحية، حتى تضمنى سفرة صحية وجيدة لعائلتك قدم موقع "life hack" توصياته لسفرة صحية ولذيذة.

 

1) نظافة اللحم

عدم نظافة اللحم من أول الأشياء التى يمكن أن تسئ لسفرتك، حاولى أن تكون أدوات تقطيع اللحوم نظيفة والأوانى أيضا وغسل لحوم الأضحية جيدا وتصفيتها للتخلص من الدماء العالقة بها، وقبل ذلك التأكد من سمعة الجزار الذى تقومين بشراء اللحم أو الأضحية منه.

 

2) فى أول الأيام اختارى اللحوم قليلة الدهون

ولأن معظم الأسر تتناول كميات غير معتادة من اللحوم على سفرة أول أيام العيد فلابد لربة الأسرة اختيار الأجزاء قليلة الدهون وهذه المناطق تكون عالية فى نسبة البروتينات ولا تسبب عسر الهضم.

 

3) بلاش حلويات اللحوم 

كثير من الأسر تفضل تناول حلويات اللحوم فى الصباح وهى الخطر بعينه حيث تزيد نسبة الدهون وتعمل على رفع الكوليسترول الضار بالجسم فى هذه الأنواع وإذا ما تناولت فى وجبة الإفطار تسبب مشاكل للجسم طوال اليوم، ويفضل تناولها فى يوم آخر ويكون الإفطار عاديا ووجبة الغذاء هى سفرة اللحوم.

 

4) أثناء الشواء

إذا كانت السفرة هى الشواء لابد من الحرص على وضع قطع اللحم على شبكة مرتفعة وعدم ملامستها للفحم نهائيا، حيث يحتوى الدخان المنبعث من الفحم على مواد ضارة، ويمكنك تسوية اللحم كالمعتاد ووضعها على الشواية المرتفعة لمدة بسيطة.

 

5) المشروبات الغازية

قدمى بعد تناول اللحم المشروبات الخفيفة مثل الليمون بالنعناع أو الشاى الأخضر أو الأحمر، بدلا من المشروبات الغازية التى لا تحتوى على قيمة غذائية بل العكس يمكنها أن تقوم بتوسيع جدار المعدة ويجعل الشخص يلتهم مزيدا من الأطعمة ولا يشعر بالشبع.

 

6) الخضار المشوى 

يمكن تزيين سفرتك فى عيد الأضحى بمجموعة من الخضروات المشوية الملونة والتى تعطى بجة وتخفف من خطر تناول اللحوم بمفردها مثل البروكى والكوسة المشوية مع البطاطس المشوية التى تعتبر من الكربوهيدرات المكملة لوجبة اللحوم مع الجبن الشيدر، مع مجموعة متنوعة من السلطات وفى مقدمتها السلطة الخضراء والتبولة التى تتمد فى صنعها على البقدونس الطازج صاحب الفعالية فى التقليل من خطر الدهون بالجسم.

 
 
 
 
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر