عادات يحرص المصريون عليها بالعيد.. سيلفى الخروف وكف الدم

سيلفى الخروف سيلفى الخروف
 
عفاف السيد

من كف الدم على الأبواب لسيلفى الخروف لكل تفاصيل أيام العيد، عادات وأشياء يحرص المصريون عليها فى عيد الأضحى، ورغم أن السوشيال ميديا دخلت فى كل مناحى حياتنا وفى تفاصيل الأعياد إلا أن المصريين حريصين على إحياء تراث أجدادهم مع دمج كل ما هو جديد للاستمرار فى الاحتفالات.

ويستعرض "عين" بعض عادات المصريين فى عيد الأضحى وهى:

 

كف الدم. خمسة وخميسة 

كف الدم هو العلامة التى ستظل عاما كاملا على حوائط المنزل لتعلن للغادى والرايح أن هذه الأسر قامت بذبح أضحيتها، كما الكف هو رمز منع الحسد عند المصريين القدامى.

 

سيلفى الخروف 

قبل الهواتف الذكية كانت جميع العائلة تقف ليقوم أحد أفراد العائلة بالتصوير مع الخروف أو يصور عميد العائلة أضغر احفادة وهو يركب على ظهر الخروف، أما الآن حلت صورة السلفى المشكلة وبدل صورة الكاميرا أصبحت 10 صورة سيلفى مع الخروف "أوعى تدبح قبل ما اتصور".

 

الكبدة فى الإفطار

معظم من قام بذبح الأضحية ينتظر خروج الكبدة بغارغ الصبر كى يتم تجهيزها وتناولها كإفطار فى صباح العيد فى انتظار تجهيز الأضحية وعمل الفتة بالخل والثوم.

المسرحيات والأفلام هى هى

منذ 20 عاما ونفس الأفلام والمسرحيات المعروضة فى تليفزيون العيد هى هى.. بداية من "العيال كبرت والواد سيد الشغال وعفرتو وكدة أوكية" ولم نمل من المشاهدة لطول أوقات الفراغ فى أيام العيد لتظل مشاهدة المسرحيات القديمة من المتع التى يقضى بمشاهدتها المصريون نهارهم

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر