دينا الوديدى عن جولتها بأمريكا: المزيكا قادرة على كسر حواجز اللغة

دينا الوديدى دينا الوديدى
 
رسالة واشنطن – نورهان مجدى

تقوم دينا الوديدى وفريقها بجولة حفلات فى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة شهر كامل، يزورون فيها عددا من الولايات ضمن برنامج "سنتر ستيج" للتبادل الثقافى المقدم من وزارة الخارجية الأمريكية.

دينا (5)

وخلال جولتها التى بدأت منتصف الشهر الجارى، لاقت حفلات دينا الوديدى اقبالًا كبير من الجاليات العربية والجمهور الأمريكى، الذى أبهرته الموسيقى والفولكلور المصرى وهو ما حدثتنا عنه دينا خلال حوار أجراه "عين" معها فى واشنطن.

إلى نص الحوار..

س: حدثينا عن مشاركتكم ببرنامج "سنتر ستيج"، وكيف يختلف البرنامج عن برامج التبادل الثقافى الأخرى من وجهة نظرك؟

ج: أولًا هذه تعتبر أول جولة حفلات لى مع فرقتى. كانت هناك فرص من قبل لتقديم حفلات بالخارج ولكن ليس كجزء من جولة منظمة، ونحن سعداء بهذه التجربة وجولتنا فى أمريكا لمدة شهر وأسبوع. كما أن برنامج "سنتر ستيج" كان حريص على أن يكون جميع الموسيقيين المشاركين مصريين، وأرى ذلك شيء إيجابى جدًا

 

س: هل هذه هى زيارتك الأولى للولايات المتحدة؟

ج: لا، إنها المرة الرابعة التى أزور فيها الولايات المتحدة. المرة الأولى كانت عندما حصلت على منحة دراسة سنتين مع الفنان جلبرتو جيل، والمرة الثانية كانت ضمن "مشروع النيل" والتى قمنا فيها أنا ومعى عدد من الموسيقيين الأفارقة بزيارة أكثر من 32 ولاية أمريكية لمدة أربعة أشهر. أما المرة الثالثة فكانت مع فرقتى وكانت رحلة قصيرة لمدة أسبوعين.

دينا (1)

س: كيف ترين الاختلاف بين الجمهور المصرى والأمريكى بعد الحفلات التى قدمتيها حتى الآن؟

ج: فى أول حفلة لنا فى أمريكا، حضر عدد من الجاليات العربية، وجعلونا نشعر بدفيء وكأننا فى مصر. بالنسبة للجمهور الأجنبى عامًة، فهو يستقبل الأغانى بشكل مختلف باعتبارهم يجهلون اللغة التى نغنى بها، فلذلك يركزون على الموسيقى. أنا سعيدة أننى أغنى لجمهور عربى وأجنبى وهذه التجربة تضيف كثيرًا لخبرتى الفنية.

دينا (4)

س: كيف يمكن أن تكون الموسيقى هى نقطة التلاقى بين الشعبين: المصرى والأمريكى؟

ج: أنا أرى أن الموسيقى هى أفضل علاج لمشاكل قد تحتاج سنوات لحلها بين الدول. وأعتقد أن عدم وجود كلمات أو لغة للموسيقى، قد حل مشاكل وحواجز كثيرة بين الناس وبعضها البعض. وقد لمسنا ذلك بعد حفلاتنا عندما يأتى الجمهور ليسألنا كيف لعبنا مقطوعة معينة، كما يعبرون عن استمتاعهم بالموسيقى التى نقدمها، وهذا يسعدنا كثيرًا

دينا (2)

س: ما هى الفرص التى يقدمها برنامج "سنتر ستيج" وغيره من برامج التبادل الثقافى لكم كموسيقيين؟

ج: برنامج "سنتر ستيج" يعتبر فرصة مهمة جدًا لنا، خاصًة وأن لدينا الكثير لنقدمه للجمهور الأمريكى من أغانينا الأصلية والفولكلور المصرى، وأرى أهمية هذه البرامج أيضًا فى إتاحة الفرصة لنا لتعريف الجمهور الأمريكى بالجيل الجديد من الموسيقيين فى مصر والذى لا يعرف عنه شيئا.

 

س: هل هناك أنشطة يقدمها البرنامج لكم إلى جانب الحفلات؟

ج: نعم، جدول الجولة يتضمن ورش موسيقية، إلى جانب زيارات لجامعات ومدارس، وندوات تتاح للجمهور الفرصة لسؤالنا عن أغانينا.

دينا (3)
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر