المكان فرنسا.. شجرة مهددة بالانقراض تخزن النيكل والزنك فى سيقانها

شجرة نادرة شجرة نادرة
 
أمنية فايد

Pycnandra acuminata هى شجرة نادرة توجد فى الغابات المطيرة فى كاليدونيا الجديدة بفرنسا والتى تتمتع بقدرة نادرة على جمع كميات كبيرة من النيكل من الأرض.

وتحتوى على أنسجة زرقاء وخضراء 25% من نسبتها تحتوى على النيكل، فضلا عن الفلزات الثقيلة مثل الزنك، ورغم أن هذه الفلزات لا تتماشى معا بشكل جيدا إلا أن خصائص الشجرة تطورت لتتمكن من امتصاص هذه المعادن الثقيلة من التربة وتخزينها فى سيقانها وأوراقها وبذورها.

ووفقا لتقرير موقع "أوديتى"، والتى أفادت أن إزالة الغابات بكثافة من غابات كاليدونيا الجديدة وضعت هذه الشجرة على قائمة الأشجار المهددة بالانقراض قبل أن يتمكن العلماء من معرفة كيف ولماذا يمكنها تحمل هذه الكميات الكثيرة من النيكل.

واكتشف العلماء أن هناك 65 شجرة من هذا النوع فى كاليدونيا الجديدة و59 فى تركيا وعدد قليل آخر فى بلدان البرازيل وماليزيا واندونسيا والفلبين، ومع ذلك فإن العلماء مقتنعون أنه لا يزال هناك الكثير من الاكتشافات التى يمكن أن تظهر بعد دراستهم طبيعة هذه الشجرة.

ويعتقد العلماء أن تطور هذه الشجرة حدث منذ ملايين السنين ولكن العلماء لم يحددوا بعد آلية امتصاص النيكل وتخزينه داخل أنسجة الشجرة.

1
 

2
 

3
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر