«كركديه» يبهر ولايتى فيرمونت ونيوهامشير بموسيقى التخت الشرقى

كركديه كركديه
 
رسالة نيوهامشير – نورهان مجدى

بدأ لاعب العود محمد أبوذكرى وفرقته كركديه جولة حول الولايات المتحدة الأمريكية منذ شهر تقريبًا ضمن برنامج سنتر ستيج الثقافي، ليصلوا إلى محطتهم الأخيرة فى ولاية نيوهامشير.

أقامت الفرقة أمس الأربعاء حفل فى كنيسة يونيون فى مدينة كليرمونت والذى حضره العديد من المواطنين الذين يقطنون بجانب الكنيسة العريقة التى تم تأسيسها عام 1977 وتم إدراجها بالسجل الوطنى الأمريكى للأماكن التاريخية فى فبراير 1980. 

كما زارت الفرقة مدرستين وقدما عدد من المقطوعات لطلبة فنون موسيقية، الذين تفاعلا مع الموسيقى الشرقية وطرحا أسئلة على الفرقة حول احتراف الآلاف الشرقية وتكوين الفرق الموسيقية.

وكانت الفرقة قد أقامت حفلًا بمدينة برلنجتون فى ولاية فيرمونت الأمريكية قبل وصولهم إلى نيوهامشير، وذلك يوم الأحد الماضى فى مركز فلين للفنون الأدائية.

وتعتبر فرقة كركديه هى أحد الفرق المصرية الثلاث المشاركة فى الموسم الرابع من برنامج سنتر ستيج الذى تنظمه وزارة الخارجية الأمريكية. وتعتبر المشاركة المصرية الأولى فى البرنامج الثقافى الذى يرسل فرق وفنانين دوليين إلى أمريكا فى جولة تمتد إلى شهر كامل يزورون فيها عدد من الولايات ويقدمون حفلات فى أماكن كثيرة، فى محاولة لتحقيق التبادل الثقافى بين المصريين والأمريكيين.

وبالحديث مع فريق كركديه، عبرا عن حماسهم من رده فعل الجمهور على الموسيقى الشرقية التى قدماها بأماكن كثيرة حول الولايات المتحدة. وزار كركديه عدة ولايات أمريكية بما فى ذلك واشنطن ونيويورك وبنسلفانيا. 

وعلق محمد أبو ذكرى مؤسس فريق كركديه لـ"عين" على مشاركته فى البرنامج قائلا: "العظيم فى البرنامج هو أنه يضم فاعليان أخرى بالإضافة إلى العروض. لذا، فإن من ضمن الفعاليات هو زيارة مدارس والتحدث مع الأطفال عن مصر، وتاريخ الموسيقى فى بلادنا، وآلاتنا الموسيقية". 

وأضاف أنه هو وأعضاء فريقه قدموا أيضا ولأول مرة عرضًا مع موسيقيين أمريكيين فى فيلادلفيا فى نادى الجاز، وأن هذا الانفتاح "للأسف لا يتم الترويج له فى العديد من الدول العربية". وحول أهمية برامج التبادل الثقافي، قال مؤسس كركديه إنه يحلم بوجود مؤسسات ثقافية فى مصر تدعم الفنون.

وعندما سُئل أبو ذكرى عن رد فعل الشعب الأمريكى على موسيقاه، قال: "لقد تفاعلوا بشكل مثير رائع مع الموسيقى، وشعرت بدهشة الناس بالإيقاع المختلف. إنه لأمر جميل أن نقدم موسيقى تخت شرقى وموسيقى غير عصرية، ولا نزال نستقبل هذا الإعجاب الهائل ".

عن فريق كركديه

إن اختيار محمد أبو ذكرى مؤسس الفرقة "كركديه" اسمًا للفرقة قد أعطى مذاقًا وعطرًا للموسيقى الشرقية الجذابة التى يقدمها.

أسس أبو ذكرى الفرقة عام 2015 وأصدر أول ألبوم له فى عام 2016، يعتبر أبو ذكرى ملحن وموسيقي، ودرس فى بيت العود، كما كان عضوًا فى أوركسترا الشرق بقيادة نصير شمة

وفى عام 2014 تخرج أبو ذكرى بدرجة بكالوريوس فى التأليف الموسيقى من جامعة بفرنسا. واشترك أبو ذكر جدولًا بمشروعات فنية منفردة وجماعية مهدت له الطريق لتقديم رسالته للعالم الخارجى. وعندما عاد إلى القاهرة، وجد أن عددًا قليلًا من الموسيقيين يتقنون الأساليب والمقامات القديمة التى يحب أن يلعبها.

وتعتبر زيارة أبو ذكرى للولايات المتحدة فى هذا الشهر الجارى هى الأولى ضمن مشاركته فى برنامج Center Stage، حيث تتاح له الفرصة لتقديم موسيقاه الكلاسيكية الممزوجة بالمقامات الصوفية إلى جمهور مختلف.

 
WhatsApp-Image-2018-09-27-at-3.52.58-PM
 

WhatsApp-Image-2018-09-27-at-3.52.59-PM
 

WhatsApp-Image-2018-09-27-at-3.53.00-PM
 

WhatsApp-Image-2018-09-27-at-3.53.02-PM(1)
 

WhatsApp-Image-2018-09-27-at-3.53.02-PM
 

WhatsApp-Image-2018-09-27-at-3.53.04-PM
 

WhatsApp-Image-2018-09-27-at-3.53.05-PM
 

WhatsApp-Image-2018-09-27-at-3.53.06-PM
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر