مهرجان الأقصر يعلن تفاصيل تكريم السينما التونسية على هامش أيام قرطاج

جانب من المهرجان جانب من المهرجان
 
تونس - جمال عبد الناصر

قسم خاص لعرض أهم 5 أفلام فى السينما التونسية بحضور مخرجيها.. ومعرض لأهم 20 افيش لفيلم تونسى.. وكتاب تأليف الدكتور طارق بن شعبان وحضور كبير لأهم صناع السينما التونسية 

خلال مؤتمر صحفى اعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية على هامش فعاليات أيام قرطاج السينمائية فى دورته التاسعة والعشرين عن تفاصيل تكريم السينما التونسية فى دورته الثامنة مارس 2019 بحضور كل من السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسينى مديرته والدكتور طارق بن شعبان وعدد من الصحفيين ووسائل الإعلام والقنوات الفضائية.

فى البداية تحدث السيناريست سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر مرحبا بالحضور قائلا: اختيار السينما التونسية وتكريمها هو تكريم مستحق لسينما جادة وعريقة، وكذلك لمهرجان مهم مثل أيام قرطاج السينمائية.

وكشف سيد فؤاد عن جانب من تفاصيل تكريم السينما التونسية والتى تتلخص فى خروج كتاب عن السينما التونسية فى الالفية الثالثة من تاليف الدكتور طارق بن شعبان باللغة الفرنسية واللغة العربية كما سيشارك المركز الوطنى للسينما والصورة فى ترشيح اهم الافلام التى تمثل السينما التونسية على مدار تاريخها كما سيتم عمل معرض يحتوى على 20 افيش لأشهر وأهم الأفلام فى السينما التونسية وعروض 5 افلام بقسم خاص لتكريم السينما التونسية فى الدورة الثامنة بمهرجان الاقصر للسينما الأفريقية بحضور وفد كبير من السينمائيين التوانسة يشمل فريق عمل ايام قرطاج السينمائية وعلى رأسهم المنتج نجيب عياد المدير العام لايام قرطاج السينمائية والدكتورة لمياء قيقة المدير الفنى للمهرجان وايضا مخرجى الافلام الخمسة التى ستعرض فى مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية بالتعاون مع المركز الوطنى للسينما والصورة.

وأضافت عزة الحسينى مديرة المهرجان : سيقام ندوة رئيسية عن السينما التونسية وسيصدر المهرجان عددا خاصا من نشرته عن صناعة السينما فى تونس ودور المركز الوطنى للسينما والصورة ومهرجان ايام قرطاج السينمائية فى نهضة هذه الصناعة بالاضافة لمشاركة الافلام التونسية فى كافة مسابقات المهرجان ودعوة صناعها للمشاركة بالفعاليات. 

تحدث أيضا الدكتور طارق بن شعبان عن تفاصيل الكتاب الذى سيصدره عن السينما التونسية مؤكدا ان السينما التونسية لا يستوعبها كتابا واحدا ولذلك سيركز على المراحل الاخيرة فى تاريخ السينما التونسية وأشاد بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية وباهمية دوره وسط المهرجانات التى تهتم بالسينما الأفريقية.

كما طرح المخرج اشرف فايق تساؤلا حول اسباب عدم توزيع الفيلم التوتسى بمصر وطالب بترجمة الافلام لان اللهجة التونسية لا يستوعبها الكثير من المصريين الا ان السيناريست سيد فؤاد اعترض على هذا الأمر وقال إن التعود على سماع اللهجة التونسية هو الحل لاستيعابها وفهمها وعلى ضرورة توزيع الفيلم التونسى خارج تونس لأنه يستحق الانتشار أكثر من ذلك.

كان قد تم لقاء مبدئى بين مهرجان "الأقصر للسينما الأفريقية" و"المركز الوطنى للسينما والصورة" بحضور مديرته الدكتورة شيراز العتيرى والدكتور طارق بن شعبان لمناقشة كافة تفاصيل هذا التكريم ومن المنتظر ان يتم توقيع بروتوكول تعاون بين مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية والمركز باعتباره الجهه القومية التى تمثل السينما التونسية فى الشهر المقبل.

وتقام الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الافريفية الذى تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين فى الفترة من 15 إلى 21 مارس 2019، تحت رعاية وزارتى الثقافة والخارجية وبدعم من وزارة السياحة والشباب والرياضة وdmc ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلى المصرى وبالتعاون مع محافظة الأقصر.

مهرجان (1)
 

مهرجان (2)
 

مهرجان (3)
 

مهرجان (4)
 

مهرجان (5)
 

مهرجان (6)
 

مهرجان (7)
 

مهرجان (8)
 

مهرجان (9)
 

مهرجان (10)
 

مهرجان (11)
 

مهرجان (12)
 

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر