فى عيد ميلادها.. 7 لقطات من رحلة ميرفت أمين فى عالم الفن «صور»

ميرفت أمين ميرفت أمين
 
محمد تهامى زكى
تحتفل اليوم الفنانة القديرة ميرفت أمين بعيد ميلادها، حيث ولدت فى 24 نوفمبر، قدمت خلال مشوارها الطويل مجموعة كبيرة من الأفلام والمسلسلات التى تركت بصمة كبيرة فى تاريخ السينما المصرية والعربية.

فى السطور التالية نستعرض أهم لقطات فى مشوار الفنانة الكبيرة

1- ولدت ميرفت أمين فى صعيد مصر وتحديدا محافظة المنيا، من أب مصرى وأم أسكتلاندية، حصلت على ليسانس آداب من جامعة عين شمس قسم لغة إنجليزية.

2

2- بدأت ميرفت مشوارها الفنى من خلال فريق الجامعة واشتركت مع فريق المسرح فى تقديم مسرحية "يا طالع الشجرة" للأديب الكبير توفيق الحكيم، وبعد التخرج احترفت التمثيل حيث قدمت مسرحية مطار الحب مع الفنان القدير عبد المنعم مدبولى.

3

3- اكتشفها وقدمها للسينما الفنان أحمد مظهر عام 1965 من خلال فيلم حب المراهقات، الذى كانت بدايتها الحقيقية فى عالم الفن  الذىقدمت من خلاله العديد من الأعمال الفنية للسينما والتليفزيون، ثم قدمها العندليب عبد الحليم حافظ، فى آخر أفلامه "أبى فوق الشجرة" التى أحدث جدلا فى الأوساط الفنية فى ذلك الوقت، وتنطلق بعدها فى بطولة الكثير من الأفلام خاصة فترتى السبعينيات والثمانينيات، وكان آخر أفلامها ممنوع الاقتراب أو التصوير.

مع الفنان الراحل محمود عبد العزيز
مع الفنان الراحل محمود عبد العزيز

5- قدمت ميرفت أكثر من 120 فيلما سينمائيا، لكن هناك أفلام برزت فيها وترك بصمة منها دورها فى فيلم تزوير فى أوراق رسمية، الدنيا على جناح يمامة، الحفيد، أعظم طفل فى العالم، زوجة رجل مهم، آسفة أرفض الطلاق، الحب وحده لا يكفى، أيام السادات، مرجان أحمد مرجان ومن 30 سنة.

DsvMe_PXcAEKGsE

6- قدمت ميرفت ما يقرب من 30 مسلسلا تليفزيونيا، كان أبرزها دموع صاحبة الجلالة، الرجل الآخر، بنت سيادة الوزير، القلب يخطئ أحيانا، رأس الغول وآخر أعمالها الدرامية مسلسل بالحجم العائلى، وقدمت سهرة تلفزيونية وحيدة بعنوان صورة عائلية، وقدمت عددا من المسلسلات الإذاعية منها مطار الحب، سيرة ومسيرة وأخيرا بابا زعيم عصابة.

ميرفت أمين وعمر خورشيد
ميرفت أمين وعمر خورشيد

7- تزوجت الفنانة ميرفت أمين 6 مرات، كانت الأولى من المطرب السورى موفق بهجت عام 1970، ثم انفصلت عنه سريعًا بعد وقوع الخلافات بينهما، ثم كان الزواج الثانى وكان هذه المرة عام 1972 من عازف الجيتار عمر خورشيد، بعد الانفصال عن خورشيد تزوجت من مصطفى السيد وهو أحد رجال الأعمال فى ذلك الوقت، ثم كان الزواج الأشهر فى الوسط الفنى وهو زواجها من الفنان القدير حسين فهمى، الذى أثمر عن انجاب ابنة وحيدة وهى منة حسين فهمى، بعد الانفصال من حسين فهمى تزوجت للمرة الخامسة من المنتج الفلسطينى حسين القلّا، بينما كانت آخر زيجاتها من رجل الأعمال مصطفى البليدى.

ميرفت أمين وحسين فهمى

ميرفت أمين وحسين فهمى

DswZt6fXoAEBzGx
 

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر