حمزة نمرة: لست محسوبا على الفن التجارى ولا «الأندرجراوند»

حمزة نمرة حمزة نمرة
 
كتب محمد تهامى زكى

حل الفنان حمزة نمرة، ضيفا على سهرة ضمن السهرات التى يقدمها راديو "إينرجى" احتفالا بالعام الجديد، وتناول الحوار نجاحاته فى عام 2018، خصوصا بعدما حصد أعلى نسبة مشاهدة لأغنية عربية على "يوتيوب" بأغنية "دارى يا قلبى".

وكشف نمرة: "صورت دارى يا قلبى فى مقطع فيديو قصر ونشرته، وحقق نجاحا ضخما مع الجمهور، هى أغنية حزينة وكنت أتوقع أن لها جمهور محدود، قررت أحرق جزء من الأغنية ولقيت فى رد فعل كبير جدا فلقيت نفسى مجبر أنشر باقى الأغنية، ومكنتش متوقع أبدا ردود الأفعال دى، وهى أكثر أغانى الألبوم استغرقت وقتا وجهدا كبيرا".

وأوضح نمرة: "طول الوقت حاطط نفسى فى منطقة الفن المستقل، أنا مش محسوب على الأندرجراوند 100% ولا محسوب على الفن التجارى 100%، وده مخلى فى صعوبة إن شركات الإنتاج تفهم أنا بعمل إيه بالظبط، وصعوبة إنى أتحرك بميزانية إنتاج الأندرجراوند، لازم الموضوع معايا يبقى مؤسسى شوية، فكان لازم أتحرك بالإنتاج لنفسى لأنه بيدينى استقلالية وحرية فى الاختيارات".

وكشف نمرة: "الفلكلور المصرى والعربى فى دمى، لكنى لم يكن لدى تصورات كيف يمكن تصدير هذا الفلكلور فى ألبوم أو مشروع، الاتجاه حاليا فى سوق الموسيقى يتجه إلى الأغانى "السينجل" كبديلة للألبومات، وهو اتجاه خطير إلى حد ما، لأن الألبوم يتضمن تيمة أو فكرة عامة وكأنها تعبير عن فكرة فى رأس الفنان فى فترة من الفترات"، موضحا: "لحد دلوقتى مش قادر أطلع من دماغى فكرة إن ماينفعش أعمل أغانى سينجل بس حتى لو تأثير الـ singles أكبر".

وتابع نمرة: "لم يعد للتلفزيون أهمية كما كان فى السابق، الآن السوشيال ميديا والديجيتال كل شيء، المواقع مثل "يوتيوب" والمنصات الأخرى صارت تقدم مقابلا ماديا للفنانين على أعمالهم، وهو شيئا بإمكانه إنقاذ الموسيقى".

وعن إدارة حساباته على مواقع التواصل الاجتماعى، قال نمرة: "أدير حساباتى على تويتر وإنستجرام بنفسى، أما فيس بوك فأشترك فى إدارته مع آخرين، وأعتقد أن السوشيال ميديا قد تغنى الفنان عن الظهور فى وسائل الإعلام التقليدية مثل التلفزيون".

وأشاد نمرة: "إينرجى محطة راديو مختلفة وتقدم موسيقى مختلفة، وأنا أكبر الداعمين لها"، قناة محترمة وجميلة وبتقدم فن جميل"، مؤكدا: "حققت فى 2018 حلم إصدار ألبوم بعد 4 سنوات من التحضير، وحقق الألبوم النجاح بشكل فاق طموحاتى".

وتابع نمرة: "برنامج "ريمكس" من مشاريع 2018 التى ستستمر فى العام الجديد، وإجراءات خروجى من شركة الإنتاج السابقة وإنتاجى الشخصى للألبوم من أصعب ما مر بى فى 2018، مؤكدا أنه سيبدأ فى التحضير للألبوم المقبل فى بداية 2019 ويتمنى صدوره الصيف المقبل، ولديه عدد من الحفلات فى تونس والمغرب والأردن وكندا وأمريكا.

وأوضح نمرة: "مدينة "شفشاون" فى المغرب وتونس، هى أجمل البلاد التى زرتها فى 2018، وأكثر حفل استمتع به هو حفل المدرج الرومانى بالأردن"، مضيفا: "خسرت بعض الأشخاص فى 2018 بسبب تعارض المصالح وأتمنى أن تكون 2019 أحلى وأحسن وفيها خير أكتر من 2018".


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر