- أصبحت بطلا بالمسرح القومى بسبب اعتذار عمر الحريرى عن مسرحية
-عندما أتأمل رحلة نصف قرن من التمثيل أشعر أنها «يوم أو بعض يوم»
برأيك لماذا اختفى المسرح السياسى فى مصر منذ سنوات طويلة؟
- المسرح السياسى انتهى فى مصر بعد السبعينيات وازدهاره كان فى فترة الستينيات، وأنا شاركت فى مسرحية «الفتى مهران» الذى كان يقصد به الحاكم آنذاك وهذه المسرحية «قلبت الدنيا» وتحدثت عنها إسرائيل وأحدثت أزمة رقابية ولكن نجاحها منع الرقابة من إيقافها والمسرحية كانت من بطولة عبدالله غيث وسميحة أيوب. كما عرضنا مسرحية «الحسين ثائرا» برغم رفض الأزهر لها، وظللنا لمدة 3 شهور نجرى عليها بروفات ونعرضها كأنها بروفات والجمهور يحضر لمدة شهر بدون «فتح شباك» وكانت مسرحية رائعة وأتذكر جملة كنت أقولها فى هذه المسرحية: «مات معاوية يا قوم فالحرية بعد اليوم» ولكن المسرح انكمش حاليا فى مصر والظروف الاقتصادية تؤثر على المسرح بكل تأكيد، وأنا ابتعدت عن المسرح، برغم أنه معشوقى لعدم اختيارى فى أعمال، برغم أن آخر عمل مسرحى قدمته على المسرح القومى حقق نجاحا كبيرا، وهو مسرحية «تحب تشوف مأساة بالطبع لا» تأليف الكاتب المسرحى الكبير لينين الرملى وإخراج خالد جلال.
هل تعتبر نفسك ممثلا كوميديا؟
- أنا ضد التصنيف ولا أعترف بالتقسيمات، فالممثل يمثل كل الأدوار التى تعرض عليه والدور هو الذى يحدد مسار الشخصية، وهل ستكون كوميدية أم تراجيدية، وبالمناسبة أعظم من برعوا فى الكوميديا كانوا فى الأساس ممثلى تراجيديا مثل يوسف وهبى وحسين رياض وأنا عندما انضممت للمسرح القومى كنت مشاركا فى مسرحية «مصرع كليوباترا» للشاعر الكبير أحمد شوقى، وكنت أقول جملة واحدة فقط فى المسرحية وكان الفنان حسين رياض يقول «مونولوج» خطيرا جدا يضحك الناس ويبكيهم فى نفس الوقت وأثناء وقوفى بجواره على المسرح انبهرت بأدائه وعندما جاءت جملتى لم أقلها فقال لى حسين رياض: «اتكلم قول جملتك» والملقن أيضا يصرخ من تحت الكمبوشة حتى «فقت» وقلت الجملة وبعد انتهاء العرض استدعانى حسين رياض وسألنى: مالك يا ابنى؟ إيه اللى جرى لك؟
فقلت له: «أقول لك الحقيقة بدون زعل لقد انبهرت بأدائك وتأملت أداءك وأنت تمثل بشكل طبيعى جدا والجمهور يتفاعل معه»، فنظر لى وقال: «إنت هتبقى ممثل كبير» ولذلك فأنا استفدت جدا من عملى بالمسرح فهو المعهد والكلية التى تعلمت منها، فالمسرح معهد آخر عملى يختلف عن المعهد الذى يتلقى فيه الفنان التعليم. وأنا أول ممثل فى مصر والعالم العربى قدم «وان مان شو» من خلال مسرحية «نادى النفوس العارية» ولمدة ساعتين وكان المخرج هو عبدالغفار عودة وقدمت كل الشخصيات فقد قدمت دور الزوج والزوجة فى نفس الوقت وقدمتها فى كل دول العالم ونجحت جدا فى كل البلاد التى قدمتها، وفى الإمارات حققت نجاحا كبيرا وقدمتها أمام 2000 مشاهد وعرضتها فى الـ7 إمارات، وأنا أيضا أول من قدم ما يسمى بمسرح القهوة وهدفه كان الذهاب للناس بالمسرح وقدمت مسرحيات على قهوة «ماتنيه» وكانت مشاهدة المسرحية بالمشروب بعد اتفاقى مع صاحب القهوة وحققت نجاحا من خلال فكرة بعنوان «إنى اعترض» فأنا أقدم وجهة نظر الشخصيتين فأنا محامى الطرفين.
هل أنت ممن يحبون التمثيل الإذاعى؟
- طبعا وأنا بدأت فى الإذاعة واستفدت منها كثيرا فهى فن صعب جدا لأنك تجسد الشخصية بشكلها بملامحها الداخلية والخارجية وثقافتها من خلال صوتك فقط وأنا كنت أجيد فن «البانتومايم» وقدمت فرقة مع أبوبكر عزت وزين العشماوى وقدمنا «ثلاثى» اسمه «الثلاثى الصامت» وقدمنا مسرحيات فى الجامعات.
وكيف تتأمل رحلتك الفنية حاليا بعد مرور أكثر من نصف قرن؟
- عندما أتأمل رحلتى الفنية على مدار 50 سنة تمثيل أجدها مثل يوم، وعندما كرمت فى المسرح القومى من قبل وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم قلت ذلك وأثناء صعودى على المسرح قبل التكريم تذكرت الآية القرآنية من سورة البقرة التى تقول: «أَوْ كَالَّذِى مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِى هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» فبالفعل عندما تأملت رحلتى الفنية اكتشفت أننى مثلت حوالى نصف قرن ولو سألت نفس السؤال: «كم لبثت» لقلت يوما أو بعض يوم وهذه الكلمة التى قلتها لم أحضرها ولكنها جاءتنى وليدة اللحظة وابنتى لم تصدق واعتقدت أننى كنت قد أعددتها من قبل.
ما الشخصيات التى تعتبرها الأهم فى مشوارك؟
- الشخصية الأهم والأحب بالنسبة لى هى الشخصية التى أقدمها حاليا برغم أننى لدى علامات فى الشخصيات التى قدمتها فمثلا فى مسلسل «لن أعيش فى جلباب أبى» حينما قدمت شخصية «الحاج إبراهيم سردينه» حققت من خلالها نجومية كبيرة وانتقالا من مرحلة لمرحلة وأيضا هناك مرحلة مهمة وهى مرحلة الأداء الصوتى لبعض أفلام الرسوم المتحركة كفيلم «علاء الدين» بجزأيه ودور الأسد «سكار» فى فيلم «الأسد الملك» من إنتاج ديزنى النسخة العربية، وحصلت على جائزة من «ديزنى» حوالى 5 آلاف دولار لأنهم قالوا إن أحسن نسخة مترجمة قدمها الفنان عبدالرحمن أبو زهرة وهذه شهادة ديزنى لى وللتوضيح أنا برعت فى أداء هذه الشخصية بسبب عملى فى الإذاعة كما ذكرت لك.
وما هى الشخصية التى تحلم بتقديمها وتجسيدها فى عمل فنى؟
- كنت أتمنى تقديم شخصية «سيرانو دى برجراك» وهو شخصية حقيقية لفارس مغوار لا يشق له غبار، ولكن كانت عقدة حياته دمامته وكبر حجم أنفه، وكان جنديا فى فصيلة شبان الحرس من الجيش الفرنسى إلا أن أنفه سبب شقائه لأنه وقف عقبة بينه وبين غرامه، وكان الآخرون يسخرون منه فيقتلهم بسبب السخرية من أنفه، وكان قد قدمها على المسرح القومى على ما أتذكر الفنان جورج أبيض.
فى ظل التقدم التكنولوجى الحالى.. ما هى علاقتك بالإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعى؟
- معرفش فيه حاجة والموبايل بالنسبة لى اتصال فقط وأحيانا أستخدم الواتس آب.
وماذا عن علاقتك بأحفادك؟ هل هى جيدة ومتواصل معهم؟
- «يضحك» حفيدى مخرج اسمه عبدالله ابن الفنان مفيد عاشور وسوف أقدم معه فيلما قصيرا سأكون بطله، وهذا الولد «دبسنى» فى الفيلم، وأصبحت أدفع له فلوس كل فترة وتحولت لمنتج للفيلم.
وماذاعن علاقتك بالفنان الراحل أحمد زكى، خاصة أنك قدمت واحدا من أهم أفلامه وهو «أرض الخوف»؟
- أنا من اكتشف أحمد زكى وهو أعظم ممثل فى مصر وفى بداياته وعقب تخرجه من المعهد العالى للفنون المسرحية عندما كان متقدما بمشروع تخرجه كنت بالمسرح القومى أحد أعضاء لجنة اجتياز المشروعات التى يتخرج بها الطلبة، وشاهدت طلبة كثيرين ولم يلفت انتباهى أحد حتى شاهدت طالبا قدم 5 شخصيات لموليير، وفى كل شخصية كان صوته يختلف وطريقة أدائه تختلف فقلت: هذا الممثل عبقرى لكى يقدم 5 شخصيات بهذه الطريقة على المسرح وكل شخصية مختلفة وتركت المنصة وتوجهت إليه وقلت له إنت اسمك إيه فقال لى: أحمد زكى فقلت له: «يخرب بيتك.. إنت فظيع.. إنت موهوب.. إنت هتبقى أعظم ممثل فى مصر».
إذا كان أحمد زكى أعظم ممثل فمن هو أعظم مخرج من وجهة نظرك؟
- كرم مطاوع هو أعظم مخرج جاء فى تاريخ المسرح المصرى فقد كان عبقريا وأتذكر أنه قدم مونولوج «الكلمة» الشهير بعبقرية فهو حوالى 9 صفحات، ولكنه جعل الممثل يقوله فى الظلام على المسرح من أجل أن يسمع ويركز المشاهدون فى كل كلمة فى هذا المونولوج.هل تمارس الرياضة؟ - طوال حياتى وهذا ما يمنحنى القوة وأكثر رياضة تعلمت منها اليوجا.
وما رأيك فى الجيل الحالى من ممثلى الكوميديا؟
- الكوميديا التى يستخدمها ممثلو الجيل الحالى تختلف عن الكوميديا الخاص بى فأنا لست ممن يقدمون الكوميديا اللفظية لكنى أبحث داخل الشخصية عن الموقف الذى تخرج منه الكوميديا وحاليا هناك ممثلون يأتون بهم فى السينما ويقولون للواحد منهم: «قولنا الشويتين بتوعك». وما رأيك فى «مسرح مصر» الذى يقدمه أشرف عبدالباقى مع مجموعة شباب جدد؟ - يذكرونى باسكتشات «ساعة لقلبك» وأنا ضد كل عمل لا يوجد بداخله هدف فقيمة الفن هو التنوير للمتفرج وقضية الفن للفن والفن للمجتمع قضية أخذت ومازالت تأخذ حيزا كبيرا من النقاش.
هل يجب أن تكون للفنان اهتمامات سياسية؟
- الفنان لابد أن يكون سياسيا ومؤمنا بشىء ما ويكون له هدف فى حياته وأنا انضممت لحزب التجمع، وكنت من «اليسار» لأن شعاراته رائعة وأنا لدى مكتبة بها 2000 كتاب وأخى هو من دفعنى للقراءة، وقال لى لابد أن تكون لديك شخصية، وكنت أساعد حزب التجمع ومجموعة اليسار وأمنحهم أموالا للمساعدة وقدمت فيلما مع كرم مطاوع فى العراق بعنوان «العم مطاوع» وقلنا للسادات لا تصالح إسرائيل وعندما رجعت تم القبض علينا بتهمة أننى عضو فى حزب البعث وموت السادات أنقذنى من السجن فيما بعد.