فرنسيان ومصرى.. أشهر من قدم شخصية نابليون فى الدراما المصرية

نابليون بونابرت نابليون بونابرت
 
إيناس كمال

3 أعوام قضاها القائد الفرنسى الشهير نابليون بونابرت فى مصر فى القرن الثامن عشر فيما عرف وقتها بالحملة الفرنسية، إلا أن هناك فقرا دراميا وسينمائيا فى تناول هذه الفترة الهامة والمؤثرة فى عمر مصر، عدد محدود من الأفلام والمسلسلات أطلت لترصد حياة نابليون فى مصر والذى توفى فى مثل هذا اليوم من عام 1821.

لوحة نابليون أمام أبوالهول بريشة جان ليون جيروم سنة 1868
لوحة نابليون أمام أبوالهول بريشة جان ليون جيروم سنة 1868

فيلم ومسلسل وحيد ولا عمل مسرحى ولا عمل وثائقى، هذا هو حصيلة الإنتاج المصرى عن نابليون بونابرت وعن فترة تواجده فى مصر أثناء الحملة الفرنسية وهزيمته للمماليك، ورغم أن الأعمال مصرية إلا أن عملا وحيدا فقط أدى فيه دور نابليون ممثل مصرى والبقية نتيجة إنتاج مشترك أدى فيها دور البطولة لنابليون ممثل فرنسى.

جريجوار كولن فى مسلسل نابليون والمحروسة

جريجوار كولن فى مسلسل نابليون والمحروسة

نابليون والمحروسة هو مسلسل مصرى عرض عام 2012 من تأليف عزة شلبى وإخراج فادى الحكيم، ورغم كونه مسلسلا عربيا إلا أن من أدى شخصية نابليون بونابرت فى أحداث المسلسل هو الممثل الفرنسى جريجوار كولين ورشحه للعمل المنتج اللبنانى أنطوان خليفة.

حسين فهمى فى مسلسل الأبطال

حسين فهمى فى مسلسل الأبطال

أدى الفنان حسين فهمى دور "نابليون بونابرت" فى مسلسل الأبطال الذى يؤرخ المسلسل للحملة الفرنسية على مصر فى عام 1798 بقيادة بونابرت، مع التركيز على تأثير الوجود الفرنسى على المصريين، وأوجه المقاومة التى قام بها كافة أطياف المصريين ضد قوات الاحتلال ومن بينهم أهالى رشيد ورجال الجامع الأزهر، المسلسل من إخراج حسام الدين مصطفى.

بوستر الفيلم
بوستر الفيلم

أدى الفرنسى باتريس شيرو دور نابليون بونابرت فى فيلم "الوداع يابونابرت" وهو فيلم مصرى مدته 120 دقيقة من إخراج يوسف شاهين وكذلك كتب شاهين السيناريو والحوار ومن تأليف يسرى نصر الله، إنتاج مصرى فرنسى مشترك.

وتدور أحداث المسلسل عن قوات نابليون التى تقوم باحتلال الإسكندرية فى عام 1798، ويلجأ الخباز سليم وزوجته وأولاده الثلاثة الشيخ بكر وعلى ويحيى إلى القاهرة هربًا من الحملة. تصل الحملة إلى القاهرة وتتم هزيمة المماليك، يعمل على مع الفرنسيين ويتعلم لغتهم، ويؤمن بالحوار معهم. أما بكر فيؤمن بضرورة العمل فى المقاومة والمواجهة بالسلاح، ويضع يده فى أيدى المماليك بعد هزيمة المصريين فى ثورة القاهرة، يهب أبناء الطبقة العاملة بقيادة علماء الدين لمقأومة الحملة وينخرط بكر فى حركة المقأومة. بينما تنشأ علاقة صداقة بين يحيى والضابط الفرنسى كافريللى المهتم بالعلوم، فيتعرف على الأساليب العلمية التى أتت بها الحملة وينقلها إلى حركة المقأومة.

باتريس شيرو فى دور نابليون
باتريس شيرو فى دور نابليون

اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر