ناصر عبدالرحمن وخالد الحجر يقودان ورش السيناريو والإخراج فى الأقصر الأفريقى

خالد الحجر و محسن صبرى و ناصر عبد الرحمن خالد الحجر و محسن صبرى و ناصر عبد الرحمن
 
عماد صفوت

صرحت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بأن السيناريست ناصر عبد الرحمن سوف يقود ورشة السيناريو لأبناء الجنوب بالأقصر، خلال الدورة الثامنة من 15 إلى 21 مارس 2019 والتى تهدف إلى تطور أدوات كتاب السيناريو من الشباب والمبتدئين بمحافظات الجنوب.

ناصر عبد الرحمن
 

بدأ ناصر حياته المهنية بفيلم "المدينة" 1999 للمخرج يسرى نصر الله والذى نال استحسانًا نقديًا واسعًا، وحصل على العديد من الجوائز من مهرجان لوكارنو وقرطاج وجمعية الفيلم، كما قام بتأليف آخر أفلام المخرج العالمى يوسف شاهين "هى فوضى" فى عام 2007 والذى شارك بمهرجان فينيسيا السينمائى الدولى، وعمل مرة أخرى مع المخرج يسرى نصر الله فى فيلم "جنينة الأسماك" عام 2008 والذى شارك بمهرجان برلين السينمائى الدولى وفاز بجائزة السيناريو من مهرجان وهران السينمائى، كما ألف حين ميسرة، دكان شحاتة وكف القمر وله العديد من المسلسلات التليفزيونية.

وللمرة الثالثة على التوالى يقيم المهرجان ورشة الإخراج السينمائى لأبناء الصعيد للمخرج خالد الحجر والتى لاقت نجاحاً كبيراً فى الأقصر على مدى الدورات السابقة وأنتجت الورشة عددا من الأفلام قام بصنعها المتدربين بالورشة.

خالد الحجر
 
وكان أول فيلم يقدمه الحجر فى مصر هو (أحلام صغيرة) عام 1993، وأعقبه بأفلام (حب البنات، مفيش غير كده، قبلات مسروقة، الشوق)، وفاز الشوق بجائزة الهرم الذهبى وأفضل ممثلة فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، كما قدم الحجر أيضًا مسلسلات (دوران شبرا، البلطجى، فرح ليلى، شمس)، ويعد الحجر من أهم المخرجين المصريين حيث عُرضَت أفلامه فى أكثر من 150 مهرجان سينمائى دولى بما فيهم مهرجانات (كان، مونتريـال، نيويورك، روتردام) ليفوز بخمس وثلاثين جائزة على الصعيدين الدولى والوطنى، وكان آخر أفلامه "جريمة الإيموبيليا" بطولة هانى عادل وناهد السباعى وطارق عبد العزيز.

كما يقيم المهرجان ورشة فى التمثيل للمخرج محسن صبرى تخرج من معهد فنون مسرحية عام 1978 وله العديد من الأعمال منها الفيلم التسجيلى "إيجليكا" والحائز على جائزه مهرجان الإسماعيلية والفيلم التسجيلى "حدائق الشيطان" الحائز على جائزة المركز الكاثوليكى وحاز على جائزة سعد نديم للعمل الأول عن فيلم "احيليكا تذكرونى" وجائزة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عن فيلم "الإنسان والفار" عام 2003.

محسن صبري
 

كما يقيم المهرجان ورشة الحكى للأطفال للمخرج المسرحى الكاتب محمد عبد الفتاح وهو مخرج مسرحى ومدرب وتمثيل وحكى ومؤسس ومدير مشروع (بيت الحواديت) وهو مشروع معنى بتقديم الحكايات وكذلك التدريب على كتاباتها وتقديمها للجمهور بشكل مباشر أو عبر (كاميرا – ميكروفون).

الكاتب محمد عبد الفتاح
 

وتقام الورش فى إطار خطة المهرجان لتنمية الجمهور والمجتمع المحلى وتحقيق استفادة أكبر لأبناء الأقصر ومحافظات الصعيد ودعم تواصلهم مع المهرجان.

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين برعاية إعلامية حصرية لشبكة قنوات dmc وبدعم من وزارة الثقافة والسياحة والشباب والخارجية والبنك الأهلى المصرى، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

 


اضف تعليق
لا توجد تعليقات على الخبر